شركات الذكاء الاصطناعي تقود الأسهم الصينية للارتفاع

تأجيل جلسة تصفية شركة «شيماو» العقارية لنهاية يوليو

رجل على دراجة نارية أمام مقر شركة «إنتل» في مدينة داليان الصينية (أ.ف.ب)
رجل على دراجة نارية أمام مقر شركة «إنتل» في مدينة داليان الصينية (أ.ف.ب)
TT

شركات الذكاء الاصطناعي تقود الأسهم الصينية للارتفاع

رجل على دراجة نارية أمام مقر شركة «إنتل» في مدينة داليان الصينية (أ.ف.ب)
رجل على دراجة نارية أمام مقر شركة «إنتل» في مدينة داليان الصينية (أ.ف.ب)

قال مسؤول في الهيئة التنظيمية المالية الصينية، الأربعاء، إن الصين ستدرس رفع سقف نسبة تركيز استثمارات صناديق التأمين في صناديق رأس المال الاستثماري.

وفي الوقت ذاته، انتعشت الأسهم الصينية يوم الأربعاء، بقيادة مكاسب في أسهم الذكاء الاصطناعي، لكن مؤشر «سي إس آي 300» القياسي لا يزال يحوم حول أدنى مستوياته في أربعة أشهر وسط مخاوف بشأن بيانات اقتصادية محلية ضعيفة.

وقفز مؤشر «سي إس آي» الصيني 3.7 في المائة، حيث تحركت شركات الذكاء الاصطناعي المحلية بسرعة لجذب مستخدمي تكنولوجيا «أوبن إيه آي»، وسجل مؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية أدنى مستوياته في أربعة أشهر يوم الثلاثاء.

وتخطط الإدارة الأميركية لتقييد الوصول في الصين ودول أخرى إلى واجهة برمجة التطبيقات (API)، وهي منصة تسمح لمطوري المنتجات الأخرى بدمج نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

ومن بين الأسواق الآسيوية الأوسع نطاقاً، تعثرت الأسهم في تداولات متقلبة، مع تقييد معنويات المخاطرة، حيث أبقت التعليقات المتشددة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية في الأمد القريب تحت السيطرة.

ويستعد المستثمرون الآن لإصدار مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة يوم الجمعة - وهو المقياس المفضل للتضخم لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي - حيث يتوقع خبراء الاقتصاد أن يتباطأ النمو السنوي إلى 2.6 في المائة في مايو (أيار)، وفقاً لاستطلاع أجرته «رويترز».

وعند الإغلاق، ارتفع مؤشر «شنغهاي المركب» بنسبة 0.76 في المائة، ومؤشر «سي إس آي 300» بنسبة 0.65 في المائة، مع ارتفاع مؤشره الفرعي للقطاع المالي بنسبة 0.27 في المائة، وقطاع السلع الاستهلاكية الأساسية 0.01 في المائة، وانخفاض مؤشر العقارات بنسبة 0.64 في المائة وارتفاع مؤشر الرعاية الصحية الفرعي بنسبة 1.09 في المائة.

وارتفع مؤشر «هانغ سنغ» 0.09 في المائة، ومؤشر «هانغ سنغ للشركات الصينية» بنسبة 0.2 في المائة. فيما انخفض المؤشر الفرعي لمؤشر «هانغ سنغ» الذي يتتبع أسهم الطاقة بنسبة 0.8 في المائة، في حين ارتفع قطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 0.4 في المائة، وأغلق القطاع المالي منخفضاً بنسبة 0.23 في المائة، وارتفع قطاع العقارات بنسبة 0.4 في المائة.

وأغلق مؤشر «شنتشن» الأصغر مرتفعاً بنسبة 2.02 في المائة، وارتفع مؤشر «تشينيكست المركب» للشركات الناشئة بنسبة 1.801 في المائة.

وفي سياق منفصل، قالت شركة «شيماو» الصينية للتطوير العقاري في ملف قدمته، الأربعاء، إن قضية تصفية ضدها قد تم تأجيلها إلى 31 يوليو (تموز) بعد أن مددت مرة أخرى الموعد النهائي للدائنين فيما يتعلق بخطة إعادة هيكلة الديون.

وتم التأجيل من قبل محكمة في هونغ كونغ بعد طلب بالتراضي لمثل هذه الخطوة من قبل «شيماو» والمقرض المملوك للدولة بنك الصين للإنشاءات (آسيا)، وفقاً للملف المقدم إلى بورصة هونغ كونغ.

وأضافت الشركة أن «شيماو» ومستشاريها «يتقدمون بنشاط في المناقشات مع الدائنين» فيما يتعلق بمقترح إعادة هيكلة ديونها الخارجية، كما مددت الشركة الموعد النهائي لرسوم الموافقة المبكرة، أو الرسوم المدفوعة للدائنين بوصفه حافزاً لدعم إعادة الهيكلة، إلى 31 يوليو.

وذكرت «رويترز»، الثلاثاء، أن «شيماو» حسنت الشروط في خطتها لإعادة هيكلة ديونها الخارجية البالغة 11.5 مليار دولار لحشد الدعم من الدائنين، في محاولة لصد التماس التصفية.


مقالات ذات صلة

السعودية تستعد لبدء جولة صادرات الخدمات الوطنية إلى الكويت

الاقتصاد جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)

السعودية تستعد لبدء جولة صادرات الخدمات الوطنية إلى الكويت

تستعد هيئة تنمية الصادرات السعودية لبدء جولة صادرات الخدمات السعودية إلى دولة الكويت في الفترة من 29 سبتمبر (أيلول) حتى 1 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد شعار «موديز» خارج المقر الرئيسي للشركة في مانهاتن، نيويورك، الولايات المتحدة (رويترز)

«موديز» تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني بسبب ارتفاع «المخاطر الجيوسياسية»

خفّضت وكالة «موديز» التصنيف الائتماني لإسرائيل، مشيرة إلى المخاطر الجيوسياسية المتزايدة مع تفاقم النزاع مع «حزب الله وتراجع احتمالات وقف إطلاق النار في غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد الوزير بندر الخريف يتحدث خلال افتتاح فعالية «الليلة السعودية» في لاس فيغاس (واس)

السعودية تروّج في لاس فيغاس لفرصها التعدينية الواعدة

استضافت لاس فيغاس فعالية «الليلة السعودية» التي تهدف إلى ترويج الفرص الاستثمارية التعدينية الواعدة بالمملكة أمام مجموعة مستثمرين أميركيين وعالميين.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس)
الاقتصاد عمال في مصنع للسيارات الكهربائية بمدينة نانشانغ الصينية (رويترز)

الصين تخفّض «الاحتياطي الإلزامي» في محاولة لتحفيز الاقتصاد

خفّضت الصين، الجمعة، معدّل الاحتياطي الإلزامي المفروض على المصارف الاحتفاظ به في محاولة لتحفيز الاقتصاد.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد أعلام أوروبية ترفرف أمام مقر المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت (رويترز)

انخفاض التضخم بأكبر اقتصادات اليورو يعزز الدعوات لخفض الفائدة

شهد اثنان من أكبر اقتصادات منطقة اليورو، فرنسا وإسبانيا، انخفاضاً أكبر من المتوقع في معدلات التضخم، بينما استمر ضعف سوق العمل في ألمانيا هذا الشهر.

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت)

السعودية تستعد لبدء جولة صادرات الخدمات الوطنية إلى الكويت

جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)
جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)
TT

السعودية تستعد لبدء جولة صادرات الخدمات الوطنية إلى الكويت

جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)
جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)

تستعد هيئة تنمية الصادرات السعودية لبدء جولة صادرات الخدمات السعودية إلى دولة الكويت في الفترة من 29 سبتمبر (أيلول) حتى 1 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، التي تعد ضمن جولات النفاذ للأسواق لدعم وتعزيز فرص الصادرات الوطنية من الخدمات.

ووفق بيان للهيئة، تشمل الجولة سلسلة من الزيارات التي تتيح للشركات الوطنية في قطاعات عدة مثل الخدمات اللوجيستية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والخدمات الاستشارية والطبية، تقديم واستعراض خدماتها وحلولها للجهات الحكومية والخاصة في الكويت، ما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

كما تدعم الجولة نفاذ الصادرات السعودية غير النفطية إلى السوق الكويتية التي تعد من أبرز الأسواق الخليجية المستوردة للسلع والخدمات السعودية، حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الكويت خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 3.7 مليار ريال (986.36 مليون دولار).

وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي لهيئة تنمية الصادرات السعودية، ثامر المشرافي، إن الهيئة تسعى من خلال جولة صادرات الخدمات السعودية إلى دولة الكويت لإيجاد بيئة تصديرية ممكنة ومدعومة عبر خطط استراتيجية مدروسة، تهدف إلى ربط المصدرين السعوديين بالمستوردين الكويتيين، مع التركيز على مواءمة الأعمال التجارية بين الجانبين، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة، حيث تمثّل الجولة جزءاً من جهود الهيئة لفتح آفاق جديدة، وتيسير رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى السوق الكويتية.

وأضاف المشرافي أن الخدمات السعودية تتميز بقدرات تنافسية عالية في السوق الخليجية والإقليمية والعالمية، حيث بلغت قيمة صادرات الخدمات السعودية 182 مليار ريال في عام 2023، محققة أفضل أداء لها مقارنة بالسنوات السابقة، بزيادة قدرها 40 في المائة على عام 2022، مما يعكس النمو الكبير في قطاع صادرات الخدمات السعودية.

وبحسب البيان، تعكس هذه الجولة الحرص على الترويج للخدمات السعودية وزيادة حصصها السوقية في الأسواق العالمية، بما يتماشى مع مستهدفات «رؤية 2030» المتعلقة بتنويع مصادر الدخل وتنمية الصادرات غير النفطية.

وستشارك في الجولة 4 جهات حكومية؛ وهي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهيئة الحكومة الرقمية، والهيئة العامة للنقل، والهيئة السعودية للمقاولين.