ألمانيا تحث أوروبا على «منافسة» الصين

وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يتحدث في جامعة تشجيانغ خلال زيارته إلى الصين يوم 23 يونيو 2024 (د.ب.أ)
وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يتحدث في جامعة تشجيانغ خلال زيارته إلى الصين يوم 23 يونيو 2024 (د.ب.أ)
TT

ألمانيا تحث أوروبا على «منافسة» الصين

وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يتحدث في جامعة تشجيانغ خلال زيارته إلى الصين يوم 23 يونيو 2024 (د.ب.أ)
وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يتحدث في جامعة تشجيانغ خلال زيارته إلى الصين يوم 23 يونيو 2024 (د.ب.أ)

حث وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك دول الاتحاد الأوروبي على التضامن والتعاون، حتى تتمكن من «منافسة» الصين.

وقال هابيك، الأحد، في نهاية جولته بشرق آسيا التي استمرت 4 أيام، والتي اختتمها بزيارة مدينة هانغتشو الصينية، إن مصطلح «المنافسة، وفي أشد معانيها» لاحقه في كل من كوريا الجنوبية والصين.

وأضاف هابيك الذي يشغل أيضاً منصب نائب المستشار الألماني: «أعتقد أنه يتعين علينا مواجهة هذه المنافسة. كما أن ألمانيا تردد باستمرار كلمة (منافسة)؛ أي أن الإهمال والكسل والتراخي واللامبالاة ليست بديلاً»، محذراً في الوقت نفسه من المغالاة، مؤكداً في ذلك ضرورة التعاون أيضاً.

وأوضح هابيك أن التعاون يعني عدم النظر إلى الآخر كخصم أو كعدو؛ بل يعني تطوير التفاهم المتبادل وتعزيز بعضنا لبعض.

وفي الأسبوع الماضي، اقترحت المفوضية الأوروبية رسوماً جمركية تصل إلى 38.1 في المائة على واردات السيارات الكهربائية من الصين، على الرغم من احتجاج بكين، ما أدى إلى تراجع العلاقات التجارية إلى مستوى منخفض جديد، ومخاطر بإجراء عقابي من ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأشار هابيك إلى أن العالم يستعد في الوقت نفسه للمنافسة، وقال: «وجهة نظري هي أن الدول الكبرى التي نقارن أنفسنا معها -وهو ما يتعين علينا فعله بوصفنا أوروبيين- لديها خطة دقيقة للغاية حول الأهداف التي تريد تحقيقها في غضون 10 أو 20 أو 30 عاماً، وتوفر من أجل تنفيذ هذه الخطة الوسائل المطلوبة، ابتداء من الموارد المالية حتى انتهاج سياسة قوية في الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية... لكن أوروبا ليس لديها هذه الخطة على النحو الكافي».

وذكر هابيك أنه يجب أن يبزغ عصر جديد لأوروبا ودولها؛ حيث تكون هناك دراية بهذه المنافسة وعواقبها، مؤكداً ضرورة تطوير أوروبا لتصبح لاعباً في السياسة العالمية.

وعلى خلفية الجدل حول ميزانية عام 2025 في ألمانيا، أكد هابيك في الوقت نفسه ضرورة ألا تكون الجدالات التي تخوضها ألمانيا وأوروبا بمنأى عن الأحداث التي تجري على المستوى الجيوسياسي.

وقال هابيك: «لكن مثل هذه الزيارات لها قيمة مضافة، فعلى الأقل يمكنك التعرف على وجهات نظر البلدان الأخرى، وفي أفضل الأحوال، يمكنك الدفع في اتجاه سياسة تهدف إلى التعاون. آمل وأعتقد أن هذه الزيارة كانت قادرة على تقديم مساهمة صغيرة في هذا الأمر».

الصين وأهداف المناخ

وأضاف وزير الاقتصاد الألماني أن الصين لا غنى عنها فيما يتعلق بتحقيق أهداف المناخ.

وقال هابيك بعد يوم من لقائه مسؤولين صينيين في بكين: «دون الصين لن يكون من الممكن تحقيق أهداف (مكافحة تغير) المناخ على مستوى العالم».

وأضاف أن هناك قضايا أخرى تطغى على مكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض في الوقت الحالي، لذا فإن التصدي لهذا التحدي الكبير يتطلب بالضرورة تعزيز التعاون مع الصين في هذا المجال.

وذكر هابيك أن مسؤولين صينيين أبلغوه بأنهم يوسعون إنتاج الفحم لأسباب أمنية.

وقال الوزير: «تستورد الصين أيضاً كميات كبيرة من الغاز والنفط، وشهدت الصين بالفعل ما حدث في أوروبا وألمانيا في العامين الماضيين» في إشارة إلى أزمة الطاقة التي تلت بدء غزو روسيا لأوكرانيا. وتابع هابيك قائلاً إن الصين يتعين عليها إيجاد بديل آمن للفحم.

وأضاف: «يجب ألا تعلموهم أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مضرة للمناخ. يعرفون ذلك»، مشيراً إلى أن البديل يجب أن يسمح للصين بتحقيق المستوى نفسه من أمن الطاقة، مع تقليص عدد محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.

وخلال زيارة هابيك للصين، السبت، قال مسؤولون من الصين ومن الاتحاد الأوروبي إنهم اتفقوا على بدء محادثات بشأن تعريفات جمركية مقترح فرضها على المركبات الكهربائية المصنعة في الصين، والتي يتم استيرادها إلى السوق الأوروبية.


مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة تتبنى ميثاقاً واعداً لبناء «مستقبل أفضل» للبشرية

العالم من فعاليات قمة المستقبل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (أ.ب)

الأمم المتحدة تتبنى ميثاقاً واعداً لبناء «مستقبل أفضل» للبشرية

تبنّت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، اليوم الأحد، «ميثاقاً من أجل المستقبل» يهدف إلى رسم «مستقبل أفضل» للبشرية، رغم معارضة بعض الدول بينها روسيا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد جانب من الاجتماعات التي جرت اليوم حول صندوق التمويل للتغير المناخي (الشرق الأوسط)

رئاسة «كوب 29» تخطو نحو تحويل تعهدات صندوق التمويل إلى واقع ملموس

قال مجلس إدارة الصندوق المعني بالاستجابة للخسائر والأضرار، إنه اتخذ قرارات مهمة نحو التشغيل الكامل للصندوق في اجتماعه الثالث في باكو، الذي استضافته رئاسة مؤتمر…

«الشرق الأوسط»
بيئة المبعوث الأميركي للمناخ جون بوديستا خلال اجتماع ثنائي مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي في قاعة الشعب الكبرى في بكين 6 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

واشنطن وبكين لعقد قمة بشأن انبعاثات الميثان

أعلن المبعوث الأميركي للمناخ، جون بوديستا، الجمعة، أن واشنطن وبكين تحققان تقدماً باتجاه عقد قمة تتناول خفض انبعاثات الميثان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد رئاسة «كوب 29» تطلق منصة للشفافية لدعم الدول النامية في مواجهة تغير المناخ

رئاسة «كوب 29» تطلق منصة للشفافية لدعم الدول النامية في مواجهة تغير المناخ

أطلقت رئاسة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 29» منصة باكو العالمية للشفافية المناخية.

«الشرق الأوسط» (باكو)
الاقتصاد محطات لتوليد الطاقة من الفحم في نيوراث بشمال غربي ألمانيا (رويترز)

المفوضية الأوروبية تعلن دخول قواعد جديدة لخفض الانبعاثات حيز التنفيذ

أعلنت المفوضية الأوروبية دخول قواعد جديدة تابعة للاتحاد الأوروبي، حيز التنفيذ، الأحد، بهدف خفض الانبعاثات من المزارع والمصانع الكبرى، مع فترة لتوفيق الأوضاع.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

السعودية تستعد لبدء جولة صادرات الخدمات الوطنية إلى الكويت

جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)
جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)
TT

السعودية تستعد لبدء جولة صادرات الخدمات الوطنية إلى الكويت

جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)
جناح هيئة تنمية الصادرات السعودية في أحد المعارض (الموقع الإلكتروني لهيئة تنمية الصادرات)

تستعد هيئة تنمية الصادرات السعودية لبدء جولة صادرات الخدمات السعودية إلى دولة الكويت في الفترة من 29 سبتمبر (أيلول) حتى 1 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، التي تعد ضمن جولات النفاذ للأسواق لدعم وتعزيز فرص الصادرات الوطنية من الخدمات.

ووفق بيان للهيئة، تشمل الجولة سلسلة من الزيارات التي تتيح للشركات الوطنية في قطاعات عدة مثل الخدمات اللوجيستية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والخدمات الاستشارية والطبية، تقديم واستعراض خدماتها وحلولها للجهات الحكومية والخاصة في الكويت، ما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

كما تدعم الجولة نفاذ الصادرات السعودية غير النفطية إلى السوق الكويتية التي تعد من أبرز الأسواق الخليجية المستوردة للسلع والخدمات السعودية، حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الكويت خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 3.7 مليار ريال (986.36 مليون دولار).

وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي لهيئة تنمية الصادرات السعودية، ثامر المشرافي، إن الهيئة تسعى من خلال جولة صادرات الخدمات السعودية إلى دولة الكويت لإيجاد بيئة تصديرية ممكنة ومدعومة عبر خطط استراتيجية مدروسة، تهدف إلى ربط المصدرين السعوديين بالمستوردين الكويتيين، مع التركيز على مواءمة الأعمال التجارية بين الجانبين، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة، حيث تمثّل الجولة جزءاً من جهود الهيئة لفتح آفاق جديدة، وتيسير رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى السوق الكويتية.

وأضاف المشرافي أن الخدمات السعودية تتميز بقدرات تنافسية عالية في السوق الخليجية والإقليمية والعالمية، حيث بلغت قيمة صادرات الخدمات السعودية 182 مليار ريال في عام 2023، محققة أفضل أداء لها مقارنة بالسنوات السابقة، بزيادة قدرها 40 في المائة على عام 2022، مما يعكس النمو الكبير في قطاع صادرات الخدمات السعودية.

وبحسب البيان، تعكس هذه الجولة الحرص على الترويج للخدمات السعودية وزيادة حصصها السوقية في الأسواق العالمية، بما يتماشى مع مستهدفات «رؤية 2030» المتعلقة بتنويع مصادر الدخل وتنمية الصادرات غير النفطية.

وستشارك في الجولة 4 جهات حكومية؛ وهي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهيئة الحكومة الرقمية، والهيئة العامة للنقل، والهيئة السعودية للمقاولين.