بايدن مستعد للسحب من مخزون‭ ‬النفط إذا ارتفع سعر البنزين مجدداً

هوكشتاين: سنبذل كل ما في وسعنا للتأكد من أن السوق تتلقى إمدادات كافية

محطة وقود في إحدى الولايات الأميركية (رويترز)
محطة وقود في إحدى الولايات الأميركية (رويترز)
TT

بايدن مستعد للسحب من مخزون‭ ‬النفط إذا ارتفع سعر البنزين مجدداً

محطة وقود في إحدى الولايات الأميركية (رويترز)
محطة وقود في إحدى الولايات الأميركية (رويترز)

ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، يوم الاثنين، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مستعدة لسحب مزيد من النفط من المخزون الاستراتيجي لوقف أي قفزة في أسعار البنزين هذا الصيف، حيث يكافح البيت الأبيض لاحتواء التضخم قبل انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال آموس هوكشتاين، أقرب مستشاري الرئيس جو بايدن لشؤون الطاقة، إن الأسعار في محطات الوقود «لا تزال مرتفعة للغاية بالنسبة لعديد من الأميركيين»، وإنه يود أن يراها «تُخفّض أكثر قليلاً».

أضاف هوكشتاين للصحيفة البريطانية: «سنبذل كل ما في وسعنا للتأكد من أن السوق تتلقى إمدادات كافية بما يكفي لضمان أدنى سعر ممكن للمستهلكين الأميركيين... أعتقد بأن لدينا ما يكفي من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر»، في إشارة إلى الاحتياطي النفطي الاستراتيجي للبلاد.

وتأتي تعليقات هوكشتاين في وقت يحاول فيه بايدن التغلب على قلق الناخبين بشأن تعامله مع الاقتصاد قبل أقل من 5 أشهر من الانتخابات.

وتعهدت إدارة بايدن بإجراءات تشمل فرض قيود على تكاليف الرعاية الصحية، والرسوم المصرفية، في محاولة للحد من التضخم، الذي انخفض بنحو 60 في المائة منذ أن وصل إلى أعلى مستوياته في عقود عدة في عام 2022.

ومن شأن أي قرار في الأشهر المقبلة متعلق بسحب مزيد من البراميل من الاحتياطي الاستراتيجي - الذي استغله بايدن أكثر من أي من أسلافه - أن يثير غضب الجمهوريين الذين اتهموه بـ«الإساءة السياسية وإساءة استخدام» المخزون.

وبلغ متوسط ​​أسعار البنزين في الولايات المتحدة 3.45 دولار للغالون يوم الأحد، وفقاً لمجموعة «إيه إيه إيه» للسيارات، بانخفاض طفيف عن العام الماضي، لكنه لا يزال أعلى بأكثر من 50 في المائة مما كان عليه عندما خلف بايدن دونالد ترمب في الرئاسة في عام 2021.

وعلى الرغم من قدرته المحدودة على التأثير في الأسعار، فإن عديداً من سائقي السيارات يلومون الرئيس الديمقراطي على الضغط على محطات الوقود.

واستخدم الرئيس السابق أسعار البنزين خطَّ هجومٍ ضد بايدن في حملته للبيت الأبيض، مدعياً أن سياسات الطاقة النظيفة والمناخ التي تنتهجها الإدارة قد قيدت إنتاج النفط الأميركي. وقال ترمب لأنصاره في تجمع حاشد في لاس فيغاس نهاية الأسبوع الماضي: «سنقوم بالحفر. سنقوم بخفض تكاليف الطاقة الخاصة بكم».

وحققت الولايات المتحدة في عهد بايدن مستويات قياسية جديدة من إنتاج النفط والغاز، وتُصدّر أكثر مما كانت عليه عندما كان ترمب رئيساً.

وتم إنشاء الاحتياطي الاستراتيجي للنفط منذ نحو نصف قرن بوصفه حاجزاً ضد القفزات في أسعار النفط في أوقات انقطاع الإمدادات. وأعلن بايدن إطلاقات من الاحتياطي في أواخر عام 2021، ومرة ​​أخرى في عام 2022 مع ارتفاع أسعار البنزين بعد الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا.


مقالات ذات صلة

رئيس «GAC» للسيارات: نعتزم التعاون مع السعوديين في تصنيع السيارات الكهربائية

الاقتصاد فنيون على خط إنتاج في مصنع «جاك» للسيارات الصينية (الشرق الأوسط)

رئيس «GAC» للسيارات: نعتزم التعاون مع السعوديين في تصنيع السيارات الكهربائية

أكد رئيس شركة «قوانغتشو GAC» للسيارات الصينية اعتزامه تعزيز وجود منتجات الشركة بالسوق السعودية متوقعاً تعاوناً جديداً مع المملكة في تصنيع السيارات الكهربائية

فتح الرحمن يوسف (تشوجيانغ (الصين))
شمال افريقيا رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي خلال اجتماع اليوم (رئاسة الوزراء - «فيسبوك»)

مصر: توجه حكومي لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء في أقرب وقت

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم (الثلاثاء)، أن الحكومة تعمل على إنهاء الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء في أقرب وقت ممكن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد اجتماع المجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي في روما برئاسة السعودي محمد كردي (موقع المنتدى)

منتدى الطاقة الدولي ينتخب البحريني جاسم الشيراوي أميناً عاماً مقبلاً

انتخب المجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي، البحريني جاسم الشيراوي أميناً سادساً للمنتدى، خلال اجتماع ترأسه محمد كردي من السعودية في روما.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جمال اللوغاني الأمين العام لمنظمة «أوابك» يتحدث في ندوة «مسارات خفض الانبعاثات الكربونية في الصناعات البترولية التحويلية» بالرياض (الشرق الأوسط)

السعودية تدعو لترشيد استهلاك الطاقة عبر مفهوم الاقتصاد الدائري

دعا خالد المهيد نائب وزير الطاقة للاستدامة والتغير المناخي في السعودية، إلى تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري الذي يعتمد على إدارة وترشيد استهلاك الطاقة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد عمال يفرغون الفحم من شاحنة إمداد في ساحة على مشارف أحمد آباد بالهند (رويترز)

الطلب على الفحم في الهند يبلغ أعلى مستوياته على الإطلاق

ارتفع طلب الهند للطاقة المعتمدة على الفحم بنسبة 7.3 % خلال السنة المالية الحالية وهو أعلى مستوى حسبما أكدت الحكومة في بيان الأربعاء

«الشرق الأوسط» (مومباي)

جامعة سعودية تحصل على براءة اختراع لروبوت يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية  

مبنى جامعة القصيم (الموقع الالكتروني)
مبنى جامعة القصيم (الموقع الالكتروني)
TT

جامعة سعودية تحصل على براءة اختراع لروبوت يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية  

مبنى جامعة القصيم (الموقع الالكتروني)
مبنى جامعة القصيم (الموقع الالكتروني)

حصلت جامعة «القصيم» على وثيقة براءة اختراع من «الهيئة السعودية للملكية الفكرية»، عن ابتكار روبوت متسلسل يمكن تشغيله بالطاقة الكهرومغناطيسية عوضاً عن الطرق الاعتيادية لتشغيل الروبوت، ويمكن استخدامه في عدد من المجالات الصناعية وتطبيقات الروبوت.

ووفق بيان أصدرته جامعة «القصيم»، يوم الأربعاء، تتكون أجزاء الروبوت من عدد من المقاطع ذات مجموعة من المغناطيسات الكهربائية المرتبة بالتناوب مع الزنبركات، التي تعطي حالة من توازن القوى بين هذه المقاطع، ما يوفر مختلف أشكال الحركة الديناميكية والحرية للروبوت بشكل تراكمي، التي تعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية، وتعزز من فرص استخدامه في المجالات الصناعية والطبية وغيرها من تطبيقات الروبوت المختلفة.

وضم الفريق البحثي الحاصل على براءة الاختراع كلاً من الدكتور فهد الصنيدح، والدكتور عبد الرحمن الرميح، والدكتور خالد الحسون، والدكتور فهد السليم، والدكتور شعبان محمود، والدكتور عمر سليم.

ويأتي هذا الابتكار ضمن «مشروع تسجيل براءات الاختراع لمنسوبي الجامعة»، الذي يهدف إلى تحويل الاختراعات والأفكار البحثية إلى منتجات محمية ذات عائد اقتصادي، والإسهام في رفع التصنيف المحلي والدولي للجامعة في سجل براءات الاختراع، وفقاً للبيان.