اليورو ينهار مقابل الدولار مع تصاعد الضبابية السياسية في أوروبا

يورو ورقي فوق كومة من الأوراق النقدية بالدولار الأميركي (رويترز)
يورو ورقي فوق كومة من الأوراق النقدية بالدولار الأميركي (رويترز)
TT

اليورو ينهار مقابل الدولار مع تصاعد الضبابية السياسية في أوروبا

يورو ورقي فوق كومة من الأوراق النقدية بالدولار الأميركي (رويترز)
يورو ورقي فوق كومة من الأوراق النقدية بالدولار الأميركي (رويترز)

تراجع اليورو بشدة، يوم الاثنين، متأثراً بالضبابية السياسية، بعد أن دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات تشريعية مبكرة، بينما ارتفع الدولار، قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في وقت لاحق من الأسبوع.

وانخفض اليورو، في أحدث التعاملات، 0.44 في المائة إلى 1.0753 دولار، وتراجع أكثر من 2.5 في المائة، مقابل الدولار، هذا العام. وانخفض اليورو إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس (آب) 2022 مقابل الجنيه، وتراجع 0.2 في المائة مقابل الين.

وسجل اليورو أدنى مستوى في شهر عند 1.07485 دولار، في التداولات الآسيوية الصباحية، وذلك بعد أن قام ماكرون بمغامرة محفوفة بالمخاطر لمحاولة إعادة بسط سلطته، من خلال الدعوة إلى إجراء انتخابات بعد المكاسب التي حققها اليمين المتطرف في التصويت لصالح الاتحاد الأوروبي، وفق «رويترز».

وأظهر استطلاع للرأي، بعد خروجهم من مراكز الاقتراع، أن القوميين المتشككين في الاتحاد الأوروبي حققوا أكبر المكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي، يوم الأحد، على الرغم من أن أحزاب الوسط والليبرالية والاشتراكية من المتوقع أن تحتفظ بالأغلبية.

في المقابل، تلقّى الدولار الدعم من تقرير الوظائف، الذي جاء أقوى من المتوقع، يوم الجمعة، والذي أدى إلى تهدئة توقعات خفض أسعار الفائدة، ومن ثم يشير إلى أن «المركزي الأميركي» قد يستغرق بعض الوقت لبدء دورة التيسير النقدي، هذا العام.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ست عملات منافسة، بنسبة 0.18 في المائة إلى 105.25، بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر تقريباً عند 105.30، في وقت سابق من الجلسة.

وقال رئيس استراتيجية العملة في «ساكسو بنك»، تشارو تشانانا، إن اليورو تعرَّض لضربة مزدوجة من بيانات الوظائف الأميركية الساخنة، يوم الجمعة، وعدم اليقين السياسي في أوروبا.

وأضاف: «هذا يزيد الضغوط الهبوطية على العملة، بعد أن بدأ المركزي الأوروبي دورة التيسير، الأسبوع الماضي، في حين يمكن رؤية الاحتياطي الفيدرالي يؤجل تخفيضات أسعار الفائدة في الوقت الحالي».

وقام «المركزي الأوروبي» بتخفيض أسعار الفائدة، الأسبوع الماضي، في خطوة واضحة المعالم، لكنه لم يقدم سوى قليل من التلميحات حول آفاق السياسة النقدية، بالنظر إلى أن التضخم لا يزال أعلى من الهدف.

وتقوم الأسواق، الآن، بتسعير 36 نقطة أساس لتخفيضات الاحتياطي الفيدرالي، هذا العام، مقارنة بنحو 50 نقطة أساس - أو على الأقل تخفيضين - قبل بيانات الوظائف.

ويجتمع الاحتياطي الفيدرالي، يومي الثلاثاء والأربعاء، ومن المتوقع أن يترك أسعار الفائدة دون تغيير.

وقال استراتيجي العملات في بنك سنغافورة، موه سيونج سيم، إن الأسواق ستكون أكثر حذراً وتنتظر تقرير التضخم واجتماع «الفيدرالي» لإعطاء بعض الاتجاه.

وأضاف: «ستتجه أنظار الأسواق صوب مخطط النقاط، بحثاً عن مؤشرات حول عدد مرات خفض أسعار الفائدة، اثنتين أم واحدة».


مقالات ذات صلة

النشاط التجاري في ألمانيا ينكمش بأسرع وتيرة منذ 7 أشهر

الاقتصاد أشخاص يسيرون في أحد شوارع التسوق بمدينة كونستانس جنوب ألمانيا (رويترز)

النشاط التجاري في ألمانيا ينكمش بأسرع وتيرة منذ 7 أشهر

انكمش النشاط التجاري بألمانيا في سبتمبر بأشد وتيرة له منذ سبعة أشهر وفقاً لاستطلاع نُشر يوم الاثنين

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد أوراق نقدية من اليورو والدولار الأميركي (رويترز)

«بي إن بي باريبا»: الركود العالمي قد يدفع اليورو إلى الصعود أمام الدولار

قال بنك «بي إن بي باريبا ماركتس 360» إن اليورو قد يرتفع مقابل الدولار إذا حدث ركود عالمي؛ وهو ما يشكّل انحرافاً عن ديناميكيات التداول السابقة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أعلام أوروبية ترفرف خارج مقر المفوضية في بروكسل (رويترز)

تراجع عائدات سندات اليورو مع توقعات بخفض الفائدة

انخفضت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو، الجمعة، ما يعكس انخفاض عائدات سندات الخزانة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت)
الاقتصاد رئيسة المصرف المركزي الأوروبي كريستين لاغارد تتحدث في مؤتمر صحافي حول السياسة النقدية لمنطقة اليورو (وكالة الصحافة الفرنسية)

«المركزي الأوروبي» يخفض الفائدة مجدداً مع تلاشي التضخم وتعثر الاقتصاد

خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.5 في المائة استجابة لانخفاض التضخم في منطقة اليورو.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
الاقتصاد ميشال بارنييه يتحدّث خلال اليوم الثاني من الجلسة العامة في البرلمان الأوروبي ببروكسل (رويترز)

ميشال بارنييه يعزّز الأسواق الفرنسية: الأسهم والديون واليورو تشهد صعوداً ملحوظاً

ارتفعت أسعار الديون الحكومية الفرنسية إلى جانب أسهم المصارف واليورو بعد تعيين ميشال بارنييه رئيساً جديداً للوزراء.

«الشرق الأوسط» (باريس)

السعودية تروّج في لاس فيغاس لفرصها التعدينية الواعدة

الوزير بندر الخريف يتحدث خلال افتتاح فعالية «الليلة السعودية» في لاس فيغاس (واس)
الوزير بندر الخريف يتحدث خلال افتتاح فعالية «الليلة السعودية» في لاس فيغاس (واس)
TT

السعودية تروّج في لاس فيغاس لفرصها التعدينية الواعدة

الوزير بندر الخريف يتحدث خلال افتتاح فعالية «الليلة السعودية» في لاس فيغاس (واس)
الوزير بندر الخريف يتحدث خلال افتتاح فعالية «الليلة السعودية» في لاس فيغاس (واس)

استضافت مدينة لاس فيغاس الأميركية فعالية «الليلة السعودية»، التي تهدف إلى التعريف بتراث المملكة وتاريخها، ومشروعاتها التنموية العملاقة، وبرامج «رؤية 2030»، والترويج لفرصها الاستثمارية التعدينية الواعدة أمام مجموعة من المستثمرين الأميركيين والعالميين. وأكّد بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، أن بلاده تشهد نهضة تنموية شاملة ترتكز على «رؤية 2030» الهادفة إلى تحقيق تحول اقتصادي شامل، يقوم على تنويع مصادر الدخل، دون الاعتماد على النفط وحده، وجذب الاستثمارات، وزيادة معدلات النمو المستدام، وتحسين جودة الحياة للمواطنين، بمشاركة القطاع الخاص بوصفه شريكاً أساسياً في تحقيق تلك المستهدفات.

الخريف لدى حضوره فعالية «الليلة السعودية» في لاس فيغاس (واس)

وأوضح، خلال افتتاح الفعالية التي نظّمتها الوزارة، أن قطاعي الصناعة والتعدين يمثلان أبرز القطاعات الداعمة للتحول الاقتصادي بالسعودية، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، وتحفيز الابتكار، وتعزيز البيئة الاستثمارية، بما يسهم في بناء اقتصاد متنوع ومستدام. ولفت الخريف إلى أن التعدين في السعودية يحظى بمزايا تنافسية تجعله قطاعاً واعداً للمستثمرين الأجانب والمحليين، ومنها البيئة الاستثمارية المحفزة والمستقرة تنظيمياً وتشريعياً، وتوافر المصادر الغنية بالمعادن، والمناطق الاقتصادية الخاصة، وسهولة الإجراءات والتراخيص، إلى جانب حزمة ممكنات وحوافز.

جانب من فعالية «الليلة السعودية» في لاس فيغاس (واس)

وتضمنت فعاليات «الليلة السعودية»، المُقامة على هامش معرض «MINExpo INTERNATIONAL 2024»، عروضاً قدّمها مجموعة من الطلبة السعوديين عن منتجات وحِرف يدوية تعكس أصالة وتراث مناطق المملكة كافة، وكذلك برامج تعريفية حول تاريخ البلاد العريق، وحضارتها وثقافتها المتنوعة. وسلّطت الضوء على أبرز برامج «رؤية 2030» ومستهدفاتها، والفرص الاستثمارية النوعية بقطاع التعدين، والمشروعات التنموية العملاقة بالسعودية، والمناطق السياحية المتنوعة في مختلف مناطقها.

وزير الصناعة السعودي يطّلع على أحدث تقنيات التعدين بمعرض «MINExpo» في لاس فيغاس (واس)

وتفقّد وزير الصناعة السعودي المعرض الذي يُعدّ الأكبر في مجال التعدين بالعالم، حيث اطلّع على أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات التعدين، وبحث مع مسؤولي الشركات العالمية المشاركة أبرز الفرص الواعدة بالقطاع، ومجالات التعاون، والمزايا النسبية للاستثمار فيه بالمملكة.