متابعة دولية لالتزام لبنان بخطة «سلامة الغذاء»

ضمن مهمة أممية لإنقاذ 100 مليون مريض سنوياً في الشرق الأوسط

صانع حلويات في مدينة صيدا بجنوب لبنان (أ.ف.ب)
صانع حلويات في مدينة صيدا بجنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

متابعة دولية لالتزام لبنان بخطة «سلامة الغذاء»

صانع حلويات في مدينة صيدا بجنوب لبنان (أ.ف.ب)
صانع حلويات في مدينة صيدا بجنوب لبنان (أ.ف.ب)

يلتزم لبنان بوضع استراتيجية وخطة عمل مناسبة لضمان سلامة الأغذية، وفقاً لخريطة طريق إقليمية لتنفيذ الاستراتيجية العالمية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، ووقعتها 19 دولة في المنطقة.

ويكتسب هذا الالتزام أهمية مضافة نظير التقديرات الصادرة عن المنظمات المعنيّة التابعة للأمم المتحدة، المثيرة للقلق في منطقة شرق المتوسط، التي تشير إلى أن مائة مليون شخص يعانون من الأمراض المنقولة بالأغذية سنوياً، من بينهم 32 مليون طفل دون سن الخامسة.

وتم اعتماد شعار «سلامة الأغذية: تأهب لغير المتوقع»، احتفاءً باليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي يصادف يوم السابع من يونيو (حزيران)، والذي تحتفل به سنوياً منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية، مستهدفةً خصوصاً تسليط الضوء على أهمية الجهود الرامية إلى منع مخاطر الأمراض المنقولة بالأغذية، والوقاية منها، واكتشافها، والتصدي لها، وإدارتها على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.

وقامت منظمة الصحة العالمية في لبنان، بناءً على طلب من وزارة الصحة العامة، بوضع قائمة مرجعية للمعايير المتعلقة بالمبادئ العامة لسلامة الأغذية في الصناعات الغذائية. كما قامت بتدريب مراقبي الوزارة على هذه المعايير، وعلى التفتيش على الأغذية في المؤسسات الغذائية، وأخذ العينات للمراقبين الصحيين في وزارة الصحة والبلديات.

بالإضافة إلى ذلك، وفرت المنظمة المواد والمعدات اللازمة لمراقبي الوزارة للقيام بأخذ العينات الغذائية بشكل مناسب ونقلها إلى المختبر. وفي العام الماضي، أطلقت منظمة الصحة العالمية حملةً لسلامة الأغذية وطورت مواد توعوية تستهدف المجتمع والمطاعم والمتاجر والصناعات الغذائية.

وتلتزم وزارة الصحة العامة في لبنان، وفق بيان رسمي لمكتب الأمم المتحدة في بيروت بالمناسبة، بضمان اتخاذ تدابير جادة فيما يتعلق بسلامة الأغذية في جميع المناطق، حيث ترصد المنظمات الأممية الاستمرار بتنفيذ إجراءات صارمة وبروتوكولات مراقبة لحماية صحة وجودة حياة جميع المواطنين.

ورغم التحديات التي تفرضها الأزمة الاقتصادية في لبنان، تبقى وزارة الصحة حازمةً في مهمتها لضمان الحفاظ على معايير سلامة الأغذية، وتتعهد من خلال الجهود المبذولة بالتعاون مع شركائها، بالتمسك بأعلى معايير سلامة الأغذية لحماية المجتمع.

أما في ضوء المخاوف الأخيرة بشأن حوادث التسمم الغذائي، فقد لُوحظ أن الوزارة الصحة العامة جهودها الاستباقية لمعالجة وتخفيف أي مخاطر محتملة بسرعة من خلال اتخاذ إجراءات فورية وإجراء تحقيقات شاملة.

بدورها، سجلت منظمة الأغذية والزراعة في لبنان نجاحاً في رفع مستوى الوعي حول سلامة الأغذية لدى 65 جمعية نسائية عاملة في جميع المناطق، وذلك عبر سلسلة من ورش العمل التدريبية النظرية، تلتها متابعة ميدانية مكثفة لضمان تطبيق المعارف المكتسبة في مجالات متعددة، بما في ذلك ممارسات التصنيع والنظافة الجيدة وأساسيات سلامة الأغذية.

كما عملت المنظمة، بالتعاون مع وزارة الزراعة وشركائها، على دعم المزارعين والمزارعات من أجل اعتماد الممارسات الجيدة لتحسين سلامة الأغذية، وذلك من خلال المدارس الحقلية للمزارعين والمزارعات، حيث تمكن من خلالها أكثر من 300 مزارع ومزارعة من التشارك والتفاعل وتبادل الخبرات نحو تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، بالإضافة إلى إجراءات السلامة والصحة المهنية.

وقد انعكست هذه البرامج على تحويل ممارساتهم وسلوكهم نحو تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والمستدامة مما أدى إلى تحسين سلامة منتجاتهم بشكل كبير.

تجدر الإشارة إلى الدور المحوري الذي تتولاه الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الأغذية (إنفوسان) المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، لا سيما لجهة تيسير التبادل السريع للمعلومات أثناء وقوع حوادث سلامة الأغذية ذات الأهمية المحتملة عبر الحدود، وتعزيز الشراكات بين الدول والشبكات الأخرى، وبناء القدرات الوطنية لتمكين تنفيذ فعال لتدابير إدارة المخاطر في الوقت المناسب للوقاية من الأمراض المنقولة بالأغذية وحماية الأرواح.


مقالات ذات صلة

التنافسُ يحتدم عشية الاقتراع الرئاسي في موريتانيا

شمال افريقيا مرشحٌ معارض يخطب في أنصاره بنواكشوط أمس ويعدهم بالتغيير (الشرق الأوسط)

التنافسُ يحتدم عشية الاقتراع الرئاسي في موريتانيا

دخل المرشحون السبعة للانتخابات الرئاسية الموريتانية في سباق الأنفاس الأخيرة من الحملة الدعائية التي تختتم عند منتصف ليل الخميس.

الشيخ محمد (نواكشوط)
صحتك الصيام المتقطع وسيلة شائعة بشكل مزداد لإنقاص الوزن دون حساب السعرات الحرارية (أ.ب)

4 خرافات شائعة عن الصيام المتقطع... والرد عليها

كشف باحثون بجامعة إلينوي في شيكاغو عن 4 خرافات شائعة حول الصيام المتقطع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي امرأة فلسطينية بالقرب من قبر أحد أقاربها الذي قُتل في الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة «حماس» بالبريج وسط قطاع غزة 16 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

هدوء نسبي في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي

شنّت إسرائيل، الاثنين، ضربات على شمال قطاع غزة، وأشار شهود إلى انفجارات في الجنوب، لكنّ الوضع هناك يشهد هدوءاً نسبياً لليوم الثاني على التوالي.

«الشرق الأوسط» (غزة)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر "الدعوة إلى العمل: الاستجابة الإنسانية العاجلة لغزة"، في البحر الميت، الأردن الثلاثاء 11 يونيو 2024 (أ.ب)

بلينكن يعلن عن مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 400 مليون دولار

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، عن مساعدات أميركية جديدة بقيمة 404 ملايين دولار للفلسطينيين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم أكثر من نصف سكان غزة معرضون لمواجهة انعدام الأمن الغذائي الكارثي بحلول منتصف يوليو المقبل (رويترز)

«الأمم المتحدة» تحذر من انعدام الأمن الغذائي في غزة وهايتي ومالي وجنوب السودان والسودان

حذّرت وكالات أممية اليوم الأربعاء من أن سكان غزة وهايتي ومالي وجنوب السودان والسودان قد يواجهون «مستويات كارثية» من انعدام الأمن الغذائي بحلول أكتوبر

«الشرق الأوسط» (باريس)

الرياض وواشنطن لتعزيز الشراكة الاستراتيجية في الاقتصاد الرقمي

الوزير عبد الله السواحه لدى لقائه أموس هوكشتاين وبريت ماكغورك (وزارة الاتصالات السعودية)
الوزير عبد الله السواحه لدى لقائه أموس هوكشتاين وبريت ماكغورك (وزارة الاتصالات السعودية)
TT

الرياض وواشنطن لتعزيز الشراكة الاستراتيجية في الاقتصاد الرقمي

الوزير عبد الله السواحه لدى لقائه أموس هوكشتاين وبريت ماكغورك (وزارة الاتصالات السعودية)
الوزير عبد الله السواحه لدى لقائه أموس هوكشتاين وبريت ماكغورك (وزارة الاتصالات السعودية)

بحث المهندس عبد الله السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، مع مسؤولين في البيت الأبيض، توسيع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ودعم نمو الاقتصاد الرقمي، وتحفيز الابتكار، وتطوير صناعة الفضاء بالسعودية، وذلك خلال زيارته الولايات المتحدة.

وناقش الوزير السعودي مع آن نويبرغر، نائبة الأمن القومي للشؤون السيبرانية والتقنيات الناشئة، تعزيز الشراكة في تقنيات الجيلين الخامس والسادس، وأوران ران «ORAN RAN».

وزير الاتصالات السعودي عبد الله السواحه يلتقي آن نويبرغر نائبة الأمن القومي للشؤون السيبرانية والتقنيات الناشئة (واس)

كما ناقش مع أموس هوكشتاين المنسق الرئاسي الخاص للبنية التحتية العالمية وأمن الطاقة، وبريت ماكغورك منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجلس الأمن القومي، تعزيز التعاون في مجالات نمو الاقتصاد الرقمي والابتكار.

وعقد الوزير السواحه اجتماعاً مع شيراج باريك مدير مجلس الفضاء الوطني؛ لتعزيز وبناء الشراكات في مجال الفضاء، والمجالات الاستثمارية بين البلدين في اقتصادات الفضاء وتقنياته، وتعزيز استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، وكذلك تأهيل وتنمية المواهب الوطنية.

السواحه وباريك بحثا تعزيز الشراكات في مجال الفضاء (هيئة الاتصالات السعودية)

حضر اللقاءات الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، والمهندس هيثم العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.