توقيع اتفاق تأسيس البنك الأفريقي للطاقة في مصر برأسمال 5 مليارات دولار

وزير البترول المصري يشهد توقيع اتفاقية بنك الطاقة الأفريقي في مصر (الشرق الأوسط)
وزير البترول المصري يشهد توقيع اتفاقية بنك الطاقة الأفريقي في مصر (الشرق الأوسط)
TT

توقيع اتفاق تأسيس البنك الأفريقي للطاقة في مصر برأسمال 5 مليارات دولار

وزير البترول المصري يشهد توقيع اتفاقية بنك الطاقة الأفريقي في مصر (الشرق الأوسط)
وزير البترول المصري يشهد توقيع اتفاقية بنك الطاقة الأفريقي في مصر (الشرق الأوسط)

وقّعت منظمة منتجي البترول الأفارقة، والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، الثلاثاء، اتفاق تأسيس وميثاق بنك الطاقة الأفريقي، برأسمال مبدئي 5 مليارات دولار.

تهدف الاتفاقية إلى تأسيس بنك إقليمي مستقل لتنمية موارد الطاقة الأفريقية؛ وذلك لإتاحة الفرصة أمام الدول الأفريقية لسد الفجوة التمويلية المتزايدة في صناعة النفط والغاز، ودعم الاستثمار في مصادر الطاقة كافة، شاملة الطاقات المتجددة؛ ضماناً لأمن الطاقة، في ظل تحديات عدم قدرة نسبة كبيرة من سكان القارة على الحصول عليها.

وقال بيان صحافي صادر عن وزارة البترول المصرية، إن وزير البترول طارق الملا شهد توقيع الاتفاقية، ووقّع الاتفاق البروفيسور بيندكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) ودكتور عمر فاروق إبراهيم، الأمين العام لمنظمة منتجي البترول الأفارقة (APPO).

وأكد الملا، على «الأهمية القصوى لهذه المبادرة بتأسيس بنك الطاقة الأفريقي، كخطوة مهمة لإتاحة الفرصة لتدبير وتوفير سبل التمويل اللازم لاستغلال موارد الطاقة الوفيرة والمتنوعة في القارة الأفريقية من بترول وغاز وطاقات متجددة».

وأضاف الوزير، أن «توفير التمويل لاستغلال موارد الطاقة حق لشعوب القارة الأفريقية؛ لأنه يمثل أهمية قصوى وعنصراً رئيسياً في تنمية موارد الطاقة بأفريقيا لضمان أمن الطاقة وعدم تزايد الفجوة بين الإنتاج والاحتياجات التي لن تكون الطاقات المتجددة وحدها، رغم أهميتها، قادرة على تغطيتها»، موضحاً أن قطاع الطاقة في أفريقيا رغم وفرة موارده، لكنه يفتقد لعناصر التمويل في ظل الضغوط علي المؤسسات المالية لعدم تمويل مشروعات الوقود الأحفوري، وهو ما تمت المناداة بحله كثيراً في المحافل الدولية من خلال دعوات تبنتها مصر.

وتابع الوزير أن مبادرة تأسيس البنك لتوفير التمويل في مجال الطاقة للدول الأفريقية، ستساعد في المضي قدماً في التحول الطاقي بعد أن توافر للقارة الأفريقية مواردها وسبل التمويل. معرباً عن سعادته باستضافة القاهرة لاتفاق التأسيس كعلامة فارقة في قطاع الطاقة الأفريقي وخطوة مهمة علي طريق التحول الطاقي.

تم إطلاق مشروع بنك الطاقة الأفريقي رسميّاً في مايو (أيار) 2022، بعد يوم من انعقاد مؤتمر الأطراف السادس والعشرين عقب قرار المؤسسات والدول الغربية بالوقف التدريجي لتمويلها المخصص للوقود الأحفوري في أفريقيا.

ومن المتوقع أن تسهم كل دولة أفريقية، عضو في البنك، بما لا يقل عن 83 مليون دولار بإجمالي نحو 1.5 مليار دولار، والقيمة نفسها تقريباً من «أفريكسيم بنك» و«أببو»، ومن المحتمل أن يتم الحصول على مبلغ مليارَي دولار من مستثمرين آخرين، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط.

من جانبه، أوضح بينديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير: «علينا أن نكافح لتحقيق التوازن بين ضرورة مواجهة مخاطر التغير المناخي وبين الحاجة الملحة إلى مواجهة الاضطرابات الاجتماعية الناتجة من الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة في أفريقيا».

وقال عمر فاروق إبراهيم، الأمين العام لمنظمة منتجي البترول الأفارقة (APPO) إن إنشاء بنك الطاقة الأفريقي، يعد استجابة من القارة للتعامل مع تحديات التمويل الوشيكة التي فرضتها عمليات التحول العالمي من الوقود الأحفوري إلى الطاقات الجديدة والمتجددة.

وأشار إلى أن «أفريقيا لا تستطيع التخلي عن صناعة البترول والغاز بسرعة، بينما لا تحصل النسبة الأكبر من السكان على الطاقة».


مقالات ذات صلة

هل ستعمل مصفاة «بيميكس» في المكسيك بكامل طاقتها الشهر المقبل؟

الاقتصاد الرئيس المكسيكي أثناء افتتاح مصفاة دوس بوكاس التابعة لشركة النفط المكسيكية «بتروليوس» التي تديرها الدولة (رويترز)

هل ستعمل مصفاة «بيميكس» في المكسيك بكامل طاقتها الشهر المقبل؟

قالت خمسة مصادر إن شركة الطاقة المكسيكية الحكومية «بيميكس» من غير المرجح أن تنتج أي وقود محركات قابل للاستخدام تجارياً في مصفاة أولميكا الجديدة.

«الشرق الأوسط» (مكسيكو)
الاقتصاد جناح شركة «نوفاتك» خلال المنتدى الدولي لأسبوع الطاقة الروسي في موسكو (رويترز)

أول شحنة غاز طبيعي مُسال تبحر من روسيا إلى آسيا عبر بحر الشمال

ذكرت صحيفة «كومرسانت» أن شركة «نوفاتك» الروسية أرسلت أول شحنة من الغاز الطبيعي المُسال هذا الموسم الملاحي عبر طريق بحر الشمال إلى آسيا

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد مضخة نفطية في حقل ببلدة تريغير بفرنسا (رويترز)

النفط يتراجع مع تأثر أسواق السلع الأولية بصعود الدولار

تراجعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة لثاني جلسة على التوالي متأثرة بصعود الدولار بعد تجدد مخاوف استمرار أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد سفينة تحمل مواد كيماوية بميناء قطري (أ.ف.ب)

«قطر للطاقة» تزوِّد «إينيوس» اليابانية بـ«النفتا» لمدة 10 أعوام

وقَّعت «قطر للطاقة» اتفاقية لتزويد «إينيوس» اليابانية العاملة في مجال التكرير والبتروكيماويات بما يصل إلى 9 ملايين طن من «النفتا» التي ستوَّرد لمدة 10 سنوات.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
الاقتصاد عمال في موقع بناء خط الأنابيب بالنيجر (أ.ف.ب)

«صفقة النفط» بين الصين والنيجر مهددة بسبب بنين

يتعرض خط الأنابيب المدعوم من الصين للتهديد بسبب أزمة أمنية داخلية ونزاع دبلوماسي بين النيجر وبنين.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«سبينس» تفتتح أول متاجرها في السعودية

أول متاجر سبينس في السعودية في مشروع مجمع «لاسترادا يارد» الواقع في حي النزهة  شمال الرياض (الشركة)
أول متاجر سبينس في السعودية في مشروع مجمع «لاسترادا يارد» الواقع في حي النزهة شمال الرياض (الشركة)
TT

«سبينس» تفتتح أول متاجرها في السعودية

أول متاجر سبينس في السعودية في مشروع مجمع «لاسترادا يارد» الواقع في حي النزهة  شمال الرياض (الشركة)
أول متاجر سبينس في السعودية في مشروع مجمع «لاسترادا يارد» الواقع في حي النزهة شمال الرياض (الشركة)

افتتحت سلسلة بيع المواد الغذائية الإماراتية «سبينس» أول متاجرها في السعودية وتخطط لتدشين 3 فروع جديدة خلال عام 2024، وتوقعت افتتاح 12 متجراً بحلول 2028، وفق إفصاح لسوق دبي المالية، الاثنين. وقالت «سبينس» التي جرى إدراجها في التاسع من مايو (أيار) الماضي في سوق دبي المالية، إن دخولها للسوق السعودية يتزامن مع مساعي المملكة لتحقيق النمو الاقتصادي، والفعاليات العالمية مثل معرض «الرياض إكسبو 2030» وبطولة كأس العالم 2034، وتماشياً مع مساعي البلاد إلى زيادة عدد الوافدين إليها بنسبة 50 في المائة بحلول 2030، وتعزيز دخل الأسر وزيادة الإنفاق الاستهلاكي. وكانت الشركة طرحت 25 في المائة من رأسمالها في سوق دبي المالية، وجمعت نحو 1.38 مليار درهم (375 مليون دولار). كما نمت أرباحها في أول نتائج بعد إدراجها بنسبة 13 في المائة على أساس سنوي إلى 20.3 مليار دولار. كما حققت نمواً في مبيعاتها نسبته 10 في المائة في الربع الأول. وقالت الشركة التي بلغت قيمتها السوقية بعد إدراجها نحو 1.5 مليار دولار، إن متاجرها ستقدم المستوى نفسه من تنوع المنتجات المترافق مع المعايير العالية التي توفرها الشركة في مواقعها الأخرى. وأشارت «سبينس» في الإفصاح إلى أنها ستطلق منصة تسوق إلكترونية بعد فترة قصيرة بعد افتتاح أول متاجرها في مشروع مجمع «لاسترادا يارد» الواقع في حي النزهة (شمال الرياض). وتملك وتدير «سبينس» التي تأسست في عام 1961 «75 متجراً في الإمارات وسلطنة عمان، وتسعى للتوسع في السعودية من خلال افتتاح 12 متجراً في السنوات الأربع المقبلة في العاصمة الرياض وجدة التي هي أكثر مدن المملكة اكتظاظاً بالسكان.