ضربة مبكرة لسوناك مع التباطؤ الملحوظ لنمو أعمال الشركات

أعلى مستوى لها لهذا العام في منطقة اليورو

سوناك يلتقط صورة مع أحد الموظفين في مركز توزيع وسائل النقل في إلكستون ببريطانيا (رويترز)
سوناك يلتقط صورة مع أحد الموظفين في مركز توزيع وسائل النقل في إلكستون ببريطانيا (رويترز)
TT

ضربة مبكرة لسوناك مع التباطؤ الملحوظ لنمو أعمال الشركات

سوناك يلتقط صورة مع أحد الموظفين في مركز توزيع وسائل النقل في إلكستون ببريطانيا (رويترز)
سوناك يلتقط صورة مع أحد الموظفين في مركز توزيع وسائل النقل في إلكستون ببريطانيا (رويترز)

أظهر مؤشر مديري المشتريات الذي تصدره «ستاندرد آند بورز غلوبال» أن النمو في الشركات البريطانية تباطأ بشكل ملحوظ هذا الشهر وبأكثر من توقعات أي اقتصادي استطلعت «رويترز» آراءه، في ضربة مبكرة للحملة الانتخابية لرئيس الوزراء ريشي سوناك.

وانخفض المؤشر لقطاعي الخدمات والتصنيع الذي تصدره «ستاندرد آند بورز غلوبال» إلى 52.8 في مايو (أيار) من 54.1 في أبريل (نيسان)، مما يقوض متوسط توقعات الاستطلاع بانخفاض أكثر تواضعاً إلى 54.0. وتشير القراءات فوق 50 إلى توسع في النشاط.

وسجل قطاع الخدمات المهيمن أضعف نمو في ستة أشهر، وهو ما يفوق الانتعاش في المصانع التي حققت أفضل شهر لها منذ عامين تقريباً.

بشكل عام، أشار مؤشر مديري المشتريات إلى ضعف الزخم في الاقتصاد البريطاني بعد بداية قوية حتى عام 2024، عندما خرج من الركود الضحل.

ستكون هذه أنباء غير مرحب بها بالنسبة لحزب المحافظين الذي يتزعمه سوناك، الذي يتراجع في استطلاعات الرأي خلف حزب العمال المعارض. علماً أن الكفاءة الاقتصادية هي في قلب خطاب رئيس الوزراء أمام الناخبين.

منطقة اليورو

وأظهر مؤشر مديري المشتريات الأولي المجمع لـHCOB، من «ستاندرد آند بورز غلوبال»، أن نشاط الشركات في منطقة اليورو نما بأسرع وتيرة في عام هذا الشهر، مدعوماً بطلب قوي على الخدمات، في حين أظهر قطاع الصناعات التحويلية علامات على الاقتراب من التعافي.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات الأولي المجمع لـHCOB، الذي تجمعه «ستاندرد آند بورز غلوبال»، إلى 52.3 هذا الشهر من 51.7 في أبريل (نيسان)، متجاوزاً التوقعات في استطلاع أجرته «رويترز» بارتفاع أكثر تواضعا إلى 52.0.

وشهد شهر مايو شهره الثالث فوق مستوى 50 الفاصل بين النمو والانكماش.

وقال سيروس دي لا روبيا، كبير الاقتصاديين في بنك «هامبورغ التجاري»: «يبدو هذا جيداً قدر الإمكان. يشير مؤشر مديري المشتريات المركب لشهر مايو إلى النمو لمدة ثلاثة أشهر على التوالي وأن اقتصاد منطقة اليورو يكتسب المزيد من القوة».

وارتفعت الأسعار الإجمالية بأبطأ وتيرة لها منذ نوفمبر (تشرين الثاني) وانخفض مؤشر أسعار المنتجات إلى 52.5 من 53.7، مما قد يفتح الباب أمام تيسير السياسة من المصرف المركزي الأوروبي.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض صناع القرار في المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عندما يجتمعون في أوائل الشهر المقبل.

واستقر المؤشر الذي يغطي قطاع الخدمات المهيمن في الاتحاد النقدي الذي يضم 20 دولة عند أعلى مستوى في 11 شهراً الذي سجله في أبريل عند 53.3 نقطة، متراجعاً عن توقعات الاستطلاع بـ53.5 نقطة.

وزاد الطلب مع ارتفاع مؤشر الأعمال الجديد في القطاع إلى 53.6 من 52.8، وهي أعلى قراءة له فيما يزيد قليلاً عن عام.

وقفز مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى أعلى مستوى في 15 شهراً عند 47.4 من 45.7، متجاوزاً توقعات استطلاع «رويترز» البالغة 46.2. وأظهر المؤشر الفرعي الذي يقيس الإنتاج انكماشاً طفيفاً فقط هناك، حيث قفز إلى 49.6 من 47.3.

وفي إشارة إلى أن المصنعين يتوقعون تحسن الظروف، ارتفع مؤشر الإنتاج المستقبلي إلى 60.1 من 59.1، وهي أعلى قراءة منذ فبراير (شباط) 2022.


مقالات ذات صلة

حجز 50 % من مساحة معرض الدفاع العالمي 2026 في السعودية

الاقتصاد جانب من النسخة الأولى لمعرض الدفاع العالمي في الرياض (واس)

حجز 50 % من مساحة معرض الدفاع العالمي 2026 في السعودية

أعلن معرض الدفاع العالمي الذي تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية في السعودية حجز 50 في المائة من مساحة العرض المخصصة للنسخة الثالثة في عام 2026.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد المستثمرين يقف أمام شاشة التداول في السوق المالية السعودية بالرياض (أ.ف.ب)

التوترات الجيوسياسية تضغط على قطاع المواد الأساسية في السعودية

في ظل التوترات الجيوسياسية العالمية الراهنة، يواجه قطاع المواد الأساسية في السعودية تحديات متعددة تؤثر على نموه وأرباحه.

زينب علي (الشرق الأوسط)
الاقتصاد ناقلة غاز طبيعي مسال تمر على طول ساحل سنغافورة (رويترز)

«شل» تستحوذ على «بافيليون» السنغافورية للغاز المسال من «تيماسيك»

اتفقت «شل» على شراء شركة الغاز الطبيعي المسال السنغافورية «بافيليون إنرجي» من شركة الاستثمار العالمية «تيماسيك» في خطوة قالت إنها ستعزز مكانتها في هذا المجال.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد تقدمت السعودية في محور كفاءة الأعمال من المرتبة الـ13 إلى المرتبة الـ12 (واس) play-circle 00:59

السعودية تتقدم إلى المركز الـ16 عالمياً في تقرير التنافسية لعام 2024

حققت السعودية المرتبة الـ16 عالمياً من أصل 67 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم، بحسب تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد فقد مؤشر «كاك 40» 6 في المائة من قيمته وهو أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أكثر من عامين (رويترز)

كيف زرعت «مغامرة» ماكرون الانتخابية الذعر في الأسواق الفرنسية؟

تراجعت الأسهم الفرنسية واليورو، الأسبوع الماضي، حيث أثار عدم اليقين السياسي في فرنسا وإمكانية تشكيل برلمان يهيمن عليه اليمين المتطرف قلق المستثمرين.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«فينما» السويسرية: «إتش إس بي سي» انتهك قواعد غسل الأموال

«إتش إس بي سي» قال إنه يعتزم استئناف القرار (رويترز)
«إتش إس بي سي» قال إنه يعتزم استئناف القرار (رويترز)
TT

«فينما» السويسرية: «إتش إس بي سي» انتهك قواعد غسل الأموال

«إتش إس بي سي» قال إنه يعتزم استئناف القرار (رويترز)
«إتش إس بي سي» قال إنه يعتزم استئناف القرار (رويترز)

وجدت الهيئة التنظيمية المصرفية في سويسرا أن الذراع المصرفية الخاصة السويسرية لبنك «إتش إس بي سي» انتهكت قواعد غسل الأموال من خلال عدم إجراء فحوص كافية على الحسابات عالية المخاطر لشخصين مكشوفين سياسياً.

وقالت هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية (فينما) إن بنك «إتش إس بي سي» الخاص في سويسرا مُنع من التعامل مع أي عملاء جدد مرتفعي المخاطر حتى يكمل مراجعة كاملة لعلاقاته التجارية.

ووجدت هيئة الرقابة أن المصرف أدار علاقتين تجاريتين عاليتي المخاطر، حيث فشل في إجراء فحص مناسب لأصول الأصول المعنية أو غرضها أو خلفيتها.

ولم يجرِ توضيح وتوثيق عدد من المعاملات عالية المخاطر بشكل كافٍ؛ ما يجعل من المستحيل إثبات طبيعتها المشروعة. وقد جرى تنفيذها بين عامي 2002 و2015، وبلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 300 مليون دولار (236 مليون جنيه إسترليني، 279 مليون يورو). وجرى تحويل الأموال التي مصدرها مؤسسة حكومية، من لبنان إلى سويسرا، وعادت بعد فترة قصيرة إلى حسابات أخرى في لبنان.

وأمرت هيئة الرقابة المصرف بمراجعة جميع علاقاته التجارية عالية المخاطر وعلاقاته التجارية مع أشخاص مكشوفين سياسياً. ويجب عليه أيضاً التحقق من التصنيف الصحيح للمخاطر التي يقدمها العملاء الآخرون، وسيقوم وكيل مراجعة الحسابات برصد تنفيذ هذه التدابير، وتقديم تقرير إلى «فينما».

وقال «إتش إس بي سي» إنه يعتزم استئناف القرار، وأضاف في بيان: «نحن نعترف بالمسائل التي أثارتها (فينما)، وهي تاريخية. يأخذ بنك (إتش إس بي سي) التزاماته المتعلقة بمكافحة غسل الأموال على محمل الجد».