الدولار يتأرجح والعملات المشفرة تقفز

عملة بيتكوين المشفرة وأوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)
عملة بيتكوين المشفرة وأوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)
TT

الدولار يتأرجح والعملات المشفرة تقفز

عملة بيتكوين المشفرة وأوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)
عملة بيتكوين المشفرة وأوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)

واجه الدولار صعوبات في تحديد اتجاهه، خلال جلسة الثلاثاء، مع تمسك المتعاملين بآرائهم بشأن التوقيت المتوقع لتيسير السياسة النقدية الأميركية هذا العام.

بينما ارتفعت العملات المشفرة، مدعومة بقفزة في سعر عملة إيثريوم وسط ازدياد الترقب للموافقة الوشيكة على صناديق الاستثمار المتداولة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. وارتفع اليورو 0.06 في المائة إلى 1.0860 دولار.

ويتوقع المستثمرون أن تقدم بيانات يوم الخميس الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي عن مؤشر الأجور ومؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو مزيداً من الدلائل حول دورة التيسير النقدي في منطقة اليورو.

ومع وجود قليل من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع لتوجيه تحركات العملة، يتحول تركيز المتعاملين إلى مجموعة من التعليقات لرؤساء بنوك الاحتياطي الاتحادي بحثاً عن أدلة حول توقعات أسعار الفائدة الأميركية، ومتى يمكن أن تبدأ دورة التيسير النقدي.

ودعا كثير من المسؤولين الاثنين، إلى استمرار السياسة النقدية الحذرة، حتى بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي تراجعاً مرحباً به بضغوط أسعار المستهلكين في أبريل (نيسان).

وتتوقع الأسواق تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2024، وفرصة بنسبة 68 في المائة لتحرك ثانِ بحلول ديسمبر (كانون الأول)، انخفاضاً من التوقع الكامل بخفض الفائدة مرتين قبل تعليقات في الآونة الأخيرة لمسؤولي البنك المركزي أظهرت الميل نحو استمرار تشديد السياسة النقدية.

ومقابل سلة من العملات الرئيسية، انخفض الدولار 0.08 في المائة إلى 104.52.

وعلى صعيد البيانات، ينصب التركيز الآن على تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي للتضخم، المقرر صدوره في 31 مايو (أيار).

وبالنسبة للعملات المشفرة، قفزت إيثريوم 4.5 في المائة إلى 3663.40 دولار، بعد أن سجلت أعلى مستوى لها في أكثر من شهر عند 3720.80 دولار. وارتفع نحو 14 في المائة في الجلسة السابقة، وهي أكبر زيادة يومية بالنسبة المئوية منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

بينما اخترقت بيتكوين مستوى 70 ألف دولار، وسجلت في أحدث معاملاتها ارتفاعاً بنسبة 2 في المائة عند 71128 دولاراً.

ومقابل الين، انخفض الدولار 0.13 في المائة إلى 156.41، وهو ليس بعيداً عن أدنى مستوياته في أكثر من 30 عاماً عند نحو 160.


مقالات ذات صلة

الدولار يتراجع واليورو يحافظ على توازنه بعد الانتخابات الفرنسية

الاقتصاد تظهر الأوراق النقدية بالدولار واليورو في هذا الرسم التوضيحي (رويترز)

الدولار يتراجع واليورو يحافظ على توازنه بعد الانتخابات الفرنسية

اقترب الدولار الأميركي من أدنى مستوياته في نحو شهر مقابل العملات الرئيسية، يوم الثلاثاء، ولا يزال متأثراً بتقرير الوظائف غير المتوقع الذي صدر يوم الجمعة.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد سبائك ذهبية في مصنع «كراستفيتميت» بمدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)

الذهب يرتفع وسط ترقب لشهادة رئيس «الفيدرالي»

ارتفعت أسعار الذهب، يوم الثلاثاء، مع استمرار ضعف الدولار، وانتظار المستثمرين شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وبيانات التضخم لشهر يونيو.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مقر البنك المركزي المصري في العاصمة الإدارية الجديدة (رويترز)

مصر: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 74 % في مايو إلى 2.7 مليار دولار

قال البنك المركزي المصري، إن تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال شهر مايو (أيار) الماضي، ارتفعت 73.8 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى نحو 2.7 مليار دولار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد «المركزي الأوروبي» يعرض الورقة النقدية الجديدة من فئة 50 يورو في مقره الرئيسي بفرانكفورت (رويترز)

اليورو يتراجع وسط غموض سياسي في فرنسا

تراجع اليورو يوم الاثنين بعد أن أشارت نتائج الانتخابات الفرنسية إلى احتمال وجود برلمان معلق وسط أداء قوي غير متوقع من قبل ائتلاف يساري.

«الشرق الأوسط» (باريس - طوكيو)
الاقتصاد سبيكة ذهبية في مصنع «كراستسفيت» للمعادن الثمينة بمدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)

انخفاض الذهب مع تراجع آمال خفض الفائدة الأميركية

تراجعت أسعار الذهب، يوم الخميس، لكنها ظلت قرب أعلى مستوى في أسبوعين الذي سجلته في الجلسة السابقة بعد بيانات اقتصادية أميركية أضعف من المتوقع.

«الشرق الأوسط» (لندن )

الذهب يتجه نحو مكاسب أسبوعية ثالثة

سبائك ذهبية معروضة في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار الهندية (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار الهندية (رويترز)
TT

الذهب يتجه نحو مكاسب أسبوعية ثالثة

سبائك ذهبية معروضة في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار الهندية (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار الهندية (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب يوم الجمعة لكنها تتجه صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي إذ عززت بيانات التضخم الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول).

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 2404.12 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:02 (بتوقيت غرينتش)، بفعل جني الأرباح، بعد أن قفزت الأسعار 2 في المائة يوم الخميس، وفق «رويترز».

وانخفض الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.6 في المائة إلى 2408 دولارات.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة انخفضت بشكل غير متوقَّع، وأن الزيادة السنوية كانت الأصغر خلال عام، مما دفع «الفيدرالي» إلى اتخاذ خطوة أخرى نحو خفض أسعار الفائدة.

وقال كبير محللي السوق في «كيه سي إم»، تيم ووترر: «لقد تحركت توقعات التضخم وصورة أسعار الفائدة لصالح الذهب هذا الأسبوع. ومع اقترابنا من بيئة أسعار فائدة منخفضة، قد تكون الظروف مهيأة للذهب لتسجيل مستويات قياسية جديدة قبل نهاية العام».

وارتفعت الرهانات على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر إلى 93 في المائة، مقارنة باحتمال 70 في المائة قبل صدور البيانات، وفقاً لأداة «فيد ووتش».

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائداً.

وقالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي يوم الخميس إنها تتوقع المزيد من التيسير في ضغوط الأسعار وسوق العمل لتبرير خفض أسعار الفائدة. وفي الوقت نفسه، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان غولسبي، إن الاقتصاد الأميركي يبدو وكأنه عاد إلى مسار التضخم بنسبة 2 في المائة.

وينصبّ تركيز المستثمرين الآن على قراءة مؤشر أسعار المنتجين الأميركي المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم.

وقال ووترر: «إن أرقام مؤشر أسعار المنتجين يمكن أن يكون مفتاحاً لتحديد أي جانب من مستوى 2400 دولار الذي سيغلق الأسبوع عليه».

وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 2 في المائة إلى 30.80 دولار للأوقية، بعد أن سجلت أعلى مستوى في أكثر من شهر يوم الخميس.

وتراجع البلاتين 1.1 في المائة إلى 993.04 دولار وانخفض البلاديوم 2.4 في المائة إلى 971.39 دولار. ومن المقرر أن يسجل كلا المعدنين انخفاضات أسبوعية.

ويتوقع المحللون في «سيتي للأبحاث» أن تصل الأهداف قصيرة المدى (من 0 إلى 3 أشهر) للسعر الفوري إلى 1050 دولاراً للأوقية لكل من البلاتين والبلاديوم.