رئيس «مدن»: معرض «سعودي فود للتصنيع» يبرز التحول الاقتصادي للمملكة

يدعم صناعة الأغذية والمشروبات في تحقيق «رؤية 2030»

الرئيس التنفيذي لـ«مدن» متحدثاً خلال افتتاح معرض «سعودي فود للتصنيع» (الشرق الأوسط)
الرئيس التنفيذي لـ«مدن» متحدثاً خلال افتتاح معرض «سعودي فود للتصنيع» (الشرق الأوسط)
TT

رئيس «مدن»: معرض «سعودي فود للتصنيع» يبرز التحول الاقتصادي للمملكة

الرئيس التنفيذي لـ«مدن» متحدثاً خلال افتتاح معرض «سعودي فود للتصنيع» (الشرق الأوسط)
الرئيس التنفيذي لـ«مدن» متحدثاً خلال افتتاح معرض «سعودي فود للتصنيع» (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، المهندس ماجد العرقوبي، على أهمية «معرض سعودي فود للتصنيع»، الذي انطلقت أعماله الثلاثاء، في تسليط الضوء على التحول الاقتصادي للمملكة، وتطوير القاعدة الصناعية لتحقيق «رؤية 2030»؛ وذلك للعمل على زيادة مساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي، وجذب الاستثمارات النوعية، وخلق الفرص الوظيفية بالشراكة مع القطاع الخاص.

جاءت كلمة العرقوبي الافتتاحية لجلسات القمة السعودية لتكنولوجيا الأغذية، خلال انطلاق فعاليات النسخة الأولى من معرض «سعودي فود للتصنيع»، الذي يقام برعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريّف، ويستمر على مدار ثلاثة أيام في واجهة الرياض.

وقال العرقوبي إن القطاع الصناعي يسهم في تحقيق مستهدفات «رؤية 2030» برفع الناتج المحلي ليصل إلى 895 مليار ريال (238 مليار دولار)، وزيادة عدد الوظائف إلى 2.1 مليون وظيفة، ونمو الصادرات غير النفطية إلى 557 مليار ريال (148 مليار دولار).

كما تشرف «مدن» على 36 مدينة صناعية، ويبلغ حجم المساحات المطورة في مدنها إلى 209 ملايين متر مربع، وتشكل صناعة الأغذية والمشروبات ما نسبته 20 في المائة من إجمالي عدد المصانع في المدن الصناعية، وهو ما يفتح الباب أمام إيجاد المزيد من الفرص الوظيفية، وفقاً للعرقوبي.

يشار إلى أن المعرض يشارك فيه أكثر من 500 شركة عالمية من 35 دولة، من مختلف قطاعات المعالجة والتعبئة والمكونات.

وشهد اليوم الأول من المعرض الإعلان عن الفائزين في النسخة الأولى بجوائز صناعة الأغذية السعودية، وتهدف الجوائز إلى تكريم المنتجات والتقنيات المبتكرة التي تعزز الإنتاجية، وتوفر قدراً أكبر من الراحة، وتعزز الاستدامة في قطاع تصنيع الأغذية والمشروبات، وتوزّعت على ثلاث فئات، وفازت شركة «برينتاغ سبيشاليتيز» بجائزة أفضل ابتكار في المكونات، عن حل المكونات الذي قدمته لبديل الجبن النباتي على الطريقة اليونانية، في حين حصلت شركة «ملتيفاك» على جائزة أفضل ابتكار في التغليف عن سلسلة «تي إكس» والخدمات الذكية، في حين حصدت شركة «دي سي نوريس أند كو» على المركز الأول في المعالجة، حيث استخدمت تكنولوجيا البخار المتقدمة لإنتاج الغذاء المستدام.


مقالات ذات صلة

كينيا تتوقع مراجعة صندوق النقد الدولي لخطتها الاقتصادية نهاية أغسطس

الاقتصاد رجل يقف بينما تستخدم شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين خلال مظاهرة مناهضة للحكومة بسبب الضرائب (رويترز)

كينيا تتوقع مراجعة صندوق النقد الدولي لخطتها الاقتصادية نهاية أغسطس

تتوقّع كينيا أن يراجع صندوق النقد الدولي خطتها المعدّلة للإصلاح المالي في نهاية أغسطس (آب)، بحسب ما كشف رئيس وزرائها.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
الاقتصاد فهد السيف (الشرق الأوسط)

السيف رئيساً لإدارة استراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في «السيادي» السعودي

أعلن «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، الثلاثاء، عن تعيين فهد السيف رئيساً للإدارة العامة لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مشهد لواجهة بيروت البحرية - كورنيش المنارة (رويترز)

«فيتش» تقرر وقف تصنيفاتها الائتمانية للبنان

أبقت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني تصنيف لبنان عند «تعثر مقيد»، وقررت وقف إصدار تصنيفات له؛ نظراً إلى أنه لم تعد لديها معلومات كافية لإصدار تقييمات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد ولد صغير في قطار للأطفال أمام مركز تجاري في العاصمة الصينية بكين (أ.ب)

الصين توفر نحو 7 ملايين وظيفة حضرية جديدة

أعلنت الصين يوم الثلاثاء أن الاقتصاد وفر خلال النصف الأول من العام الحالي حوالي 6.98 مليون وظيفة جديدة في المناطق الحضرية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد سيدة تسير في أحد شوارع العاصمة اليابانية طوكيو أمام لوحة تعرض سعر الين مقابل العملات الأجنبية (أ.ف.ب)

الانتخابات الأميركية تتلاعب بالسندات اليابانية

ارتفع عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في أسبوعين تقريباً، يوم الثلاثاء، مقتفياً أثر عوائد سندات الخزانة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

«إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»

«إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»
TT

«إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»

«إنفوغراف»: طلبيات ضخمة لـ«بوينغ» في معرض «فارنبورو الدولي للطيران»

سيطرت «بوينغ» على اليوم الأول من معرض «فارنبورو الدولي للطيران»، الاثنين، حيث حصلت شركة صناعة الطائرات الأميركية على النصيب الأكبر من طلبيات الطائرات التجارية، محققةً ما يزيد عن 15 مليار دولار من المبيعات.

ومعرض «فارنبورو»، الذي يُقام كل عامين، يعد مكاناً لشركات الفضاء لعرض أحدث تطوراتها التكنولوجية وللصانعين للترويج لسلسلة من الطلبات على طائرات الركاب والبضائع والطائرات العسكرية الجديدة.

وتوقع المنظمون حضور نحو 100 ألف زائر من 42 دولة في الفعالية التي أقيمت خلال الفترة من 22 إلى 26 يوليو (تموز) الحالي، في المملكة المتحدة.

وتصدرت «الخطوط الجوية الكورية» قائمة طلبات «بوينغ»، بما يصل إلى 50 طائرة ذات جسم عريض، بما في ذلك 20 طائرة من طراز «777 إكس» وما يصل إلى 30 طائرة «بوينغ 787 دريملاينر»، وتبلغ قيمة العقد أكثر من 15 مليار دولار، وفق الأسعار المعلنة، التي نادراً ما يتم الالتزام بها، بحسب «وكالة الأنباء الفرنسية».

ووصل إجمالي الطلبات على شراء الطائرات في اليوم الأول من المعرض إلى 103، منها 78 طائرة من «بوينغ»، و25 طائرة من «إيرباص».

وشملت طلبيات «بوينغ» 50 طائرة من طراز «787»، و20 من نوع «777 إكس»، و4 من «737 ماكس»، و4 من «777 إف»، في حين احتوت طلبيات «إيرباص» على 20 طائرة من طراز «A330-900»، و5 طائرات من «A320neo».

وعلى هامش معرض «فارنبورو» الحالي، قررت «الخطوط الجوية القطرية» أن تتخذ قراراً بشأن طلبية جديدة «كبيرة» لطائرات عريضة البدن في نهاية العام الجاري، أو في الربع الأول من عام 2025، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«الخطوط القطرية»، بدر المير، الثلاثاء، أن الشركة قررت أيضاً تمديد عمر خدمة طائراتها من «إيرباص» طراز «إيه 380»، وستقوم بإجراء تحديثات، منها خدمة «واي فاي» جديدة.

وفي وقت سابق، أعلنت «الخطوط الجوية الوطنية الأميركية» عن طلب مؤكد لشراء 4 طائرات شحن من «بوينغ» من طراز «777»، من أجل مواكبة نمو التجارة الإلكترونية.

وبهذا التوقيع، بدأت «بوينغ» سلسلة العقود التي يتم التعاقد عليها خلال المعرض، على الرغم من أن عملاق صناعة الطائرات الأميركي يعمل على حلّ مشاكل تتعلق بالإنتاج والجودة، عرّضته لأزمة ضخمة.

عاجل استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركية بسبب حادث إطلاق النار على ترمب