«أوبك» تبقي على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 دون تغيير

تمسكت «أوبك» بتوقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط في 2024، والت إن هناك فرصة لأن يحقق الاقتصاد العالمي أداء أفضل من المتوقع هذا العام.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط في تقريرها الشهري، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا في 2025. ولم تتغير التوقعات عن الشهر الماضي.

ومن شأن تعزيز النمو الاقتصادي أن يعطي دفعة إضافية لأسعار النفط التي ارتفعت فوق 90 دولاراً للبرميل هذا العام بسبب نقص الإمدادات والحرب في الشرق الأوسط. واتفقت "أوبك" وحلفاؤها، في ما يعرف بتحالف "أوبك بلس" الأسبوع الماضي على إبقاء تخفيضات إنتاج النفط سارية حتى نهاية يونيو (حزيران).

وقالت "أوبك" في التقرير: "على الرغم من بعض المخاطر الهبوطية، فإن استمرار الزخم الذي شهدناه في بداية العام قد يؤدي إلى مزيد من الاحتمال الصعودي للنمو الاقتصادي العالمي في عام 2024".

ومن المقرر أن تجتمع "أوبك بلس" في يونيو (حزيران) لتقرر ما إذا كانت ستمدد تخفيضات الإنتاج أكثر أو تعيد بعض الإمدادات إلى السوق.

وقال التقرير: "إن التوقعات القوية للطلب على النفط في أشهر الصيف تستدعي مراقبة السوق بعناية، وسط حالة عدم اليقين المستمرة، لضمان توازن سليم ومستدام في السوق".

وذكر تقرير "أوبك" أيضًا أن إنتاج "أوبك" من النفط ظل ثابتًا في مارس، حيث ارتفع بمقدار 3000 برميل يوميًا إلى 26.60 مليون برميل يوميًا.