«أرامكو» ترسي عقوداً بـ7.7 مليار دولار لتطوير توسعة معمل الغاز في الفاضلي بالمنطقة الشرقية

أعلنت «أرامكو السعودية» أنها أرست عقوداً للهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 7.7 مليار دولار لتنفيذ توسعة كبيرة بمعمل الغاز في الفاضلي التابع لها بالمنطقة الشرقية في المملكة. وتتوقع «أرامكو» أن يرفع المشروع طاقة معالجة الغاز في المعمل من 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً إلى ما يصل لنحو 4 مليارات.

ويُتوقع أن تُسهم طاقة المعالجة الإضافية التي تبلغ 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً في استراتيجية الشركة لرفع إنتاج الغاز بأكثر من 60 في المائة بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات 2021، وفق بيان صادر عن «أرامكو». كما أنه من المرتقب أن تضيف توسعة معمل الغاز في الفاضلي 2300 طن متري إضافي يومياً لإنتاج الكبريت، ويُتوقع اكتمالها بحلول نوفمبر (تشرين الثاني) 2027.

وشرح النائب التنفيذي للرئيس للخدمات الفنية في «أرامكو السعودية» وائل الجعفري أن ترسية هذه العقود «تعكس هدف أرامكو السعودية بزيادة إمدادات الغاز الطبيعي، ودعم جهود خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وتوفير المزيد من النفط الخام لتحقيق قيمة مضافة لأعمال التكرير والتصدير».

وقال «بتعاوننا مع الشركات العالمية الرائدة التي تم التوقيع معها، فإننا نمضي قُدماً في تحقيق هدف الشركة الاستراتيجي المتعلق بزيادة إنتاج الغاز. كما تدعم هذه التوسعة طموحاتنا لتطوير أعمال الهيدروجين منخفض الكربون، في حين تُعد السوائل المصاحبة لإنتاج الغاز كمادةٍ خام ذات أهمية في صناعة البتروكيميائيات».

وفق البيان، أرست «أرامكو السعودية» عقود الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروع زيادة الطاقة الإنتاجية بمعمل الغاز في الفاضلي على كلٍّ من شركة «سامسونغ» الهندسية، وشركة «جي إس» للهندسة والإنشاءات، وشركة «نسما» وشركائها.