«تماسيك»: «أرامكو» و«شل» ضمن قائمة قصيرة لشراء أصول «بافيليون إنرجي» لتجارة الغاز

قالت مصادر مطلعة، إن «تماسيك هولدنغز» السنغافورية أدرجت شركتي الطاقة العملاقتين «أرامكو السعودية» و«شل»، في قائمة تضم عددا قليلا من الشركات المرشحة لشراء معظم أصول شركة تجارة الغاز الطبيعي المسال التابعة لها، «بافيليون إنرجي». وفق وكالة «رويترز».

تأتي عملية البيع بعدما أسست شركة الاستثمار الحكومية قبل نحو عشرة أعوام «بافيليون إنرجي» للتركيز على الاستثمارات المرتبطة بالغاز الطبيعي المسال، وأيضا مع انخفاض الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا بأكثر من 40 في المائة منذ منتصف أغسطس (آب) ما قد يؤثر على قيمة الصفقة.

ونقلت «رويترز»، عن أحد المصادر قوله إن شركة «تماسيك» تعكف على تقييم عروض لبيع أصول شركة «بافيليون إنرجي»، باستثناء وحدة خطوط أنابيب الغاز، مرجحا أن تكون جولة العطاءات النهائية خلال الأسابيع المقبلة، وذلك قبل ترسية الصفقة إذا كان السعر مناسبا.

ولم يتضح بعد عدد العروض التي تلقتها «تماسيك» أو شروطها المالية. وكانت «بلومبرغ» أول من نشر عن عملية البيع في أغسطس.

وأضاف أحد المصادر أنه بالنسبة لـ«أرامكو»، فإن الاستحواذ سيساعد في إطلاق نشاطها للغاز الطبيعي المسال، في ظل منافسة في قطاع الغاز في الشرق الأوسط مع «قطر للطاقة» وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) للاستحواذ على حصة في سوق الوقود فائق التبريد.