الصين: 75 مليار دولار مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في 3 أشهر

مارة في أحد شوارع بكين الرئيسية (أ.ف.ب)
مارة في أحد شوارع بكين الرئيسية (أ.ف.ب)
TT

الصين: 75 مليار دولار مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في 3 أشهر

مارة في أحد شوارع بكين الرئيسية (أ.ف.ب)
مارة في أحد شوارع بكين الرئيسية (أ.ف.ب)

أظهرت بيانات رسمية أصدرتها وزارة التجارة الصينية، أن مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في المناطق الريفية بالبلاد ارتفعت بنسبة 8.8 في المائة، على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبلغ إجمالي مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في المناطق الريفية 523.34 مليار يوان (75.72 مليار دولار) خلال هذه الفترة، بزيادة 3.4 في المائة، مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2022، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس (السبت).

وعلى وجه التحديد، بلغ إجمالي مبيعات التجزئة عبر الإنترنت للسلع المادية في المناطق الريفية بالصين 476.66 مليار يوان، بزيادة 7.7 في المائة على أساس سنوي.

وبلغ نصيب الفرد من الدخل القابل للتصرف لسكان الريف 6131 يواناً في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار) الماضيين، بزيادة قدرها 6.1 في المائة على أساس القيمة الاسمية، و4.8 في المائة على أساس القيمة الحقيقية.

في الأثناء، أظهر تقرير صادر عن الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات، أن قطاع اللوجستيات الصيني سجل نمواً مطرداً خلال الربع الأول من عام 2023، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). وخلال الفترة المذكورة، ارتفعت اللوجستيات الاجتماعية بنسبة 3.9 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 84.3 تريليون يوان (نحو 12.21 تريليون دولار)، بحسب ما ذكره الاتحاد.

وخلال الفترة من يناير وحتى مارس من العام الحالي، ارتفعت لوجستيات المنتجات الصناعية بنسبة 3 في المائة على أساس سنوي، وفقاً للتقرير.

وازداد إجمالي إيرادات قطاع اللوجستيات بواقع 6.7 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى نحو 3 تريليونات يوان خلال هذه الفترة.


مقالات ذات صلة

«الإليزيه»: 4 ملفات رئيسية في اتصال الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي

الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (الخارجية السعودية)

«الإليزيه»: 4 ملفات رئيسية في اتصال الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي

4 ملفات رئيسية في الاتصال الهاتفي بين الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي: الوضع في غزة والحل السياسي والتصعيد الإقليمي (ولبنان) والعلاقة الاستراتيجية.

ميشال أبونجم (باريس)
الخليج من اللقاء بين الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان والوزيرة الفرنسية (واس)

تعزيز التعاون الثقافي السعودي - الفرنسي

بحث الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع نظيرته الفرنسية رشيدة داتي، الثلاثاء، في سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج وزير الخارجية السعودي خلال لقائه المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي في ميونيخ بألمانيا (واس)

أوضاع غزة تتصدر محادثات وزير الخارجية السعودي في ميونيخ

تصدرت تطورات الأوضاع في قطاع غزة محادثات الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي مع مسؤولين من فرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
الخليج خطة مشتركة لمبادرات ومشروعات تعاون بين وزارتي داخلية البلدين (واس)

مباحثات سعودية - فرنسية لتعزيز مسارات التعاون الأمني

بحث وزير الداخلية السعودي مع نظيره الفرنسي سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني بين البلدين، وناقشا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من مشاركة شركة تاليس في معرض الدفاع الدولي في العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

«تاليس» الفرنسية تدرس فرصاً للشراكة الدفاعية في السعودية

تدرس شركة تاليس الفرنسية عدداً من الفرص للشراكة مع السعودية في القطاع الدفاعي، مشيرة إلى أن عرض نظامها الدفاعي الصاروخي في معرض الدفاع الدولي المنعقد

مساعد الزياني (الرياض)

الدولار مستقر واليورو يتأثر بعدم اليقين السياسي

عملة ورقية فئة مائة يورو وعملات ورقية من الدولار الأميركي (رويترز)
عملة ورقية فئة مائة يورو وعملات ورقية من الدولار الأميركي (رويترز)
TT

الدولار مستقر واليورو يتأثر بعدم اليقين السياسي

عملة ورقية فئة مائة يورو وعملات ورقية من الدولار الأميركي (رويترز)
عملة ورقية فئة مائة يورو وعملات ورقية من الدولار الأميركي (رويترز)

استقر الدولار خلال جلسة الاثنين، في وقت يحوم فيه اليورو بالقرب من أدنى مستوى له في أكثر من شهر بعدما أدت اضطرابات سياسية في أوروبا إلى حالة من عدم اليقين بين المتداولين، وذلك وسط ترقب لمزيد من البيانات للوقوف على مدى قوة الاقتصاد الأميركي.

ويقيم المستثمرون خطر حدوث اضطرابات تتعلق بالموازنة في منطقة اليورو، حيث يزداد الزخم حول الأحزاب اليمينية المتطرفة واليسارية قبل انتخابات برلمانية مبكرة في فرنسا، مما يضغط على إدارة الرئيس إيمانويل ماكرون المنتمية لتيار الوسط.

واستقر اليورو عند 1.0713 دولار بعدما تراجع إلى أدنى مستوى منذ الأول من مايو (أيار) عند 1.06678 دولار يوم الجمعة. كما سجل الأسبوع الماضي أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أبريل (نيسان) بنحو 0.88 في المائة.

ولم يطرأ تغير على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات أخرى، بعدما بلغ 105.54 نقطة، مما يجعله قريباً من أعلى مستوياته منذ الثاني من مايو، مدفوعا بضعف اليورو بشكل أساسي.

وهبط الجنيه الإسترليني 0.1 في المائة إلى 1.2671 دولار. ولا تزال ضغوط التضخم في بريطانيا تبدو شديدة لدرجة قد تمنع بنك إنجلترا (المركزي) من خفض سعر الفائدة في اجتماعه المقرر في 20 يونيو (حزيران).

وتوقع معظم الاقتصاديين الذين استطلعت «رويترز» آراءهم أن الخفض الأول في بريطانيا لن يحدث قبل مطلع أغسطس (آب).

وظل الين بالقرب من أدنى مستوى منذ 34 عاماً مقابل الدولار بعد أن أرجأ بنك اليابان يوم الجمعة وضع تفاصيل خفض شراء السندات إلى اجتماعه المتوقع في يوليو (تموز).

وتراجع الين قليلا إلى 157.765 بعد أن انخفض إلى 158.26 عقب قرار الجمعة، وهو أدنى مستوى له منذ 29 أبريل.

وعلى صعيد العملات المشفرة، أظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن تراجع بتكوين واحداً في المائة إلى 65794 دولاراً، وهبوط عملة إيثر 2 في المائة إلى 3524 دولاراً.