حمزة بن لادن يعلن وفاة نجله أسامة

في رسالة مسرَّبة نشرتها حسابات «القاعدة»

حمزة بن لادن («الشرق الأوسط»)
حمزة بن لادن («الشرق الأوسط»)
TT

حمزة بن لادن يعلن وفاة نجله أسامة

حمزة بن لادن («الشرق الأوسط»)
حمزة بن لادن («الشرق الأوسط»)

أعلن القيادي في تنظيم «القاعدة» الإرهابي حمزة بن لادن، عن مقتل نجله أسامة، البالغ من العمر 12 عاماً... وتداول عدد من الحسابات عبر موقع التواصل الاجتماعي، مساء أول من أمس، رسالة منسوبة إلى خليفة زعيم تنظيم «القاعدة» حمزة بن لادن، موجّهة إلى والدته خيرية صابر وشقيقاته، لإخبارهم بنبأ وفاة أو مقتل ابنه البكر أسامة.
كان حمزة قد تزوج من ابنة أبو محمد المصري، الذي يعرف كذلك بـ«أبو محمد الزيات»، القيادي البارز في «القاعدة» ومسؤول اللجنة الأمنية، خلال إقامتهما في إيران.
ويعود تاريخ الرسالة التي بثتها مواقع تابعة لتنظيم «القاعدة» إلى يوليو (تموز) أو أغسطس (آب) الماضيين. وقُتل أسامة بن لادن في مخبئه بباكستان على أيدي قوات خاصة أميركية عام 2011، في ضربة كبرى لتنظيم القاعدة الذي شن هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) عام 2001.
كانت وثائق «أبوت آباد» قد كشفت عن أحد المقاطع التي تم تصويرها خلال حفل زفاف حمزة وإلى جانبه أبو محمد المصري، وعدد من أفراد تنظيم «القاعدة». ولم تُظهر الرسالة، التي وصفت وفاة الحفيد أسامة، أسباب وطريقة وفاته؛ إلا أنه من المرجح أن تكون وفاته ناجمة عن مرض ألمّ به وعدم تلقيه العناية الطبية اللازمة، مع طبيعة الحياة التي فُرضت على أطفال تنظيم القاعدة. وأشار حمزة في رسالته إلى وفاة ومقتل إخوته في وقت سابق، كان من بينهم سعد بن لادن، الذي قُتل بطائرة من دون طيار بعد خروجه من إيران في شمال وزيرستان، إلى جانب وفاة شقيقته خديجة (زوجة عبد الله الحلبي) في 2007 بعد تعرضها لنزيف حاد عقب ولادتها ابنتها فاطمة في أحد المستشفيات جنوب وزيرستان.
وظهر حمزة (26 عاماً) في مايو (أيار) عام 2017، في مقطع فيديو جديد بثته مؤسسة السحاب التابعة لتنظيم القاعدة، اعتبر فيه العمليات التي تستهدف الغرب من أعظم القربات وأجلّ العبادات، موجهاً كثيراً من النصائح إلى أعضاء التنظيم في العالم، يطالبهم فيها بالثأر للمسلمين في العالم، حسب تعبيره.
وفي 2008 ظهر شريط فيديو لحمزة (وكان وقتها يبلغ من العمر18 عاماً)، يدعو فيه لإزالة بريطانيا وحلفائها من الوجود، مهاجماً كذلك الولايات المتحدة والدنمارك وفرنسا.
وحمزة كان يعيش مع أبيه في أفغانستان قبل هجمات 11 سبتمبر، وأمضى معظم الوقت برفقته في باكستان، بعد أن دفع الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لأفغانستان الكثيرَ من قادة «القاعدة» البارزين إلى الرحيل إلى هناك. وطالب حمزة، الذي يسعى للعمل من خلال عباءة والده، في الفيديو المصور، أعضاءَ التنظيم في العالم إلى أن يحسنوا اختيار الأهداف المراد ضربها والسلاح المناسب لها والوسيلة المناسبة لضربها.
وقال حمزة بن لادن إن «هذه المصائب والبلايا التي تصيبنا في هذا الطريق، لا تزيدنا إلا ثباتاً وتماسكاً واستبسالاً»، حسب قوله. يشار إلى أن معلومات راجت قبل أسابيع عن احتمالية وصول حمزة إلى سوريا، لقيادة تشكيل يتبع لتنظيم القاعدة مكون من المنشقين عن هيئة تحرير الشام وآخرين عن «جند الأقصى» و«داعش».
وسعى حمزة في رسالته إلى توظيف البعد النفسي، في محاولة منه للتأثير والاستقطاب باستغلال تشابه اسمي ابنه ووالده، والإيهام بشدة تعلق ابنه بجده أسامة بن لادن زعيم «القاعدة». وهو ما يأتي مخالفاً للمعطيات التي فرضت على حمزة بن لادن منذ أن كان طفلاً الانفصال عن والده إلى جانب عدد آخر من أفراد أسرته عقب أحداث سبتمبر، ولجوئهم إلى إيران.
ووفقاً لما تكشّف من وثائق بن لادن، فإن أول رسالة استطاع حمزة إيصالها إلى والده كانت عام 2010، بعد خروجه من إيران، والتي تحدث فيها عن اشتياقه ورغبته في الجلوس معه، ومشاهدته بعد أن كبر وأصبح شاباً.
وحسب الجهة المسرِّبة لنص الرسالة، فقد تم حذف بعض ما جاء فيها، والذي من المرجح أن يكون تفاصيل مسببات وفاة ابنه، والأهم من ذلك أين كان مقر إقامته وبجانبه والدته وشقيقته التي سماها حمزة على اسم أمه خيرية.
وظهر حمزة عام 2005 في أول مقطع مرئي له ضمن قوة من مقاتلي «طالبان» استهدفت جنوداً باكستانيين في وزيرستان الجنوبية، وقبل ذلك في 2003 خرجت رسالة صوتية منسوبة إليه، نُشرت عبر أحد المواقع التابعة لتنظيم القاعدة، يحض فيها أتباع التنظيم على «إعلان الجهاد ضد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا».


مقالات ذات صلة

«السلطة»: حان الوقت لحماية الأطفال الفلسطينيين  

المشرق العربي لافتة مكتوب عليها «أوقفوا قصف الأطفال» خلال مظاهرة دعم لفلسطين في وسط لندن السبت (أ.ف.ب)

«السلطة»: حان الوقت لحماية الأطفال الفلسطينيين  

رأت السلطة الفلسطينية أنه مع قرار إدراج إسرائيل على القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال، فإن الوقت حان لتكاتف الجهود الدولية نحو توفير الحماية لأطفال فلسطين.

أوروبا مصرف «ستاندرد تشارترد» (أرشيفية - رويترز)

اتهام بنك بريطاني بالمساعدة في تمويل الإرهاب

تجنب بنك «ستاندرد تشارترد» أحد أكبر البنوك في المملكة المتحدة الملاحقة القضائية من قبل وزارة العدل الأميركية بعد تدخل حكومة ديفيد كاميرون نيابة عنه في عام 2012.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أفريقيا السكان المحليون تظاهروا طلباً للحماية من الإرهاب (صحافة محلية)

عشرات القتلى في هجمات إرهابية لـ«القاعدة» في مالي

قتل خمسة جنود من الجيش المالي، وجرح عشرة آخرون في هجوم إرهابي شنته كتيبة تتبع لتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب» ضد ثكنة للجيش في منطقة قريبة من موريتانيا.

الشيخ محمد (نواكشوط)
المشرق العربي  عناصر «هيئة تحرير الشام» تلاحق متظاهرين (موقع «المرصد السوري لحقوق الإنسان»)

ما مصير «استقرار» إدلب؟

بعد 3 أشهر على بدء المظاهرات ضدها في إدلب، شمال غربي سوريا، استخدمت «هيئة تحرير الشام»، أمس (الجمعة)، الرصاص والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

«الشرق الأوسط» (إدلب)
آسيا عنصر من الشرطة الماليزية (رويترز)

مقتل شرطيَّين بماليزيا بهجوم يشتبه بأن منفّذه «على صلة بإسلاميين»

أعلنت الشرطة الماليزية مقتل اثنين من عناصرها بهجوم شنّه رجل يشتبه في صلته بجماعة تابعة لتنظيم «القاعدة».

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)

كييف: كوريا الشمالية تساعد روسيا في «القتل الجماعي للأوكرانيين»

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال لقائهما في بيونغ يانغ في 19 يونيو 2024 (أ.ف.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال لقائهما في بيونغ يانغ في 19 يونيو 2024 (أ.ف.ب)
TT

كييف: كوريا الشمالية تساعد روسيا في «القتل الجماعي للأوكرانيين»

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال لقائهما في بيونغ يانغ في 19 يونيو 2024 (أ.ف.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال لقائهما في بيونغ يانغ في 19 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

اتهمت أوكرانيا، الأربعاء، كوريا الشمالية بتوفير مساعدة عسكرية لروسيا تتيح «القتل الجماعي» للمدنيين، ودعت إلى اتخاذ تدابير «أكثر صرامة» لعزل البلدين، وذلك عقب زيارة الرئيس فلاديمير بوتين لبيونغ يانغ.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخائيلو بودولياك، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «كوريا الشمالية تتعاون اليوم بنشاط مع روسيا في المجال العسكري، وتوفر موارد عمداً للقتل الجماعي للأوكرانيين».

واتهم بيونغ يانغ بتزويد موسكو «عدداً كبيراً من القذائف ذات العيار الكبير» التي تسمح لها «بالحفاظ على كثافة عالية من الهجمات المدفعية والصاروخية».

وتابع: «هذا الأمر له تأثير على مسار الحرب كلها، ويزيد عدد الضحايا المدنيين بشكل كبير»، متّهماً كوريا الشمالية بأنها «تشارك عن وعي» في حرب روسيا في أوكرانيا.

كما أعرب بودولياك عن أسفه «لانعدام جدوى أدوات الضغط العالمية»، ودعا إلى «نهج أكثر صرامة لتحقيق عزلة حقيقية» لروسيا وكوريا الشمالية.

وأضاف: «من الواضح أن التدابير التقييدية المفروضة على روسيا وكوريا الشمالية ليست كافية».

ووقّعت كوريا الشمالية وروسيا، الأربعاء، اتفاق دفاع مشتركاً «لمحاربة الهيمنة» الأميركية، وذلك خلال زيارة نادرة يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغ يانغ.