كارول سماحة تفتتح «مهرجانات بيبلوس» باستعراض العصا والطربوش

تحيتان واحدة لـ«الصبوحة» وأخرى لـ«بيروت» التي جمعت صفاء الإيمان

قدمت كارول 22 أغنية على ثلاث مراحل، وبثلاثة أثواب مختلفة («الشرق الأوسط»)
قدمت كارول 22 أغنية على ثلاث مراحل، وبثلاثة أثواب مختلفة («الشرق الأوسط»)
TT

كارول سماحة تفتتح «مهرجانات بيبلوس» باستعراض العصا والطربوش

قدمت كارول 22 أغنية على ثلاث مراحل، وبثلاثة أثواب مختلفة («الشرق الأوسط»)
قدمت كارول 22 أغنية على ثلاث مراحل، وبثلاثة أثواب مختلفة («الشرق الأوسط»)

بالبهجة والطرب ومناجاة الوطن والحبيب، افتتحت الفنانة اللبنانية كارول سماحة «مهرجانات بيبلوس الدولية» يوم أول من أمس، بحفل استعراضي يقدم لليلة واحدة. وكما كان متوقعًا فإن الإقبال جاء كثيفًا، لحضور حفل النجمة التي غابت لفترة طويلة عن المسرح، رغم أن لها جمهورها الذي يتابعها منذ كانت تطل بطلة في المسرحيات الرحبانية، ومن ثم عبر فيديو كليباتها، وحفلاتها.
أطلت كارول سماحة كما يليق بفنانة شاملة، تعرف كيف تجعل التناغم انسيابيًا رقراقًا بين الصوت والحركة والموسيقى، وكيف تتعاطى مع الجمهور والطبيعة الجبيلية الخلابة التي تحيط بها. بمساعدة المخرج جيرار أفيديسيان، الذي اشتغل على جعل الاستعراض قريبًا من روح كارول ورومانسية أغنياتها أحيانًا كما حماستها في أحيان أخرى، جاء الحفل متوكئًا على الرقص دون أن يجعله المحور الأساسي كما كان متوقعًا.
بقي صوت كارول وحضورها الجذاب على المسرح، وحسن اختيارها لأغنياتها هو الجوهر. الشاشات العملاقة التي شكلت جدارًا لخلفية الخشبة وجانبيها، بما عرضته من جميل المشاهد والصور والأفلام والغرافيك، رفعت العرض على مراتب جمالية متعة للمتفرج.
إضافة إلى النشيد الوطني اللبناني، أراد منظمو المهرجان التضامن مع الشعب الفرنسي في محنته التي تعرض لها في مدينة نيس، فبقي الحضور وقوفًا تحية للنشيد الوطني الفرنسي أيضًا.
دندنات من صوت كارول سماحة، وخليط من أغنياتها، والشاشة الخلفية تحولت إلى بحر هادئ في ليل ساكن، تمامًا كما هو المشهد الفعلي الذي يلف المدرجات التي نجلس عليها وسط بحر جبيل، وتدخل كارول بفستانها الأزرق، لتغني «راجع تسأل عني، إيه والله كثر خيرك» و«تطلّع فيني هيك، هو دى مش عينيك»، متساءلة عن تغير أحوال الحبيب ولمساته وهمساته، وكذلك «ذكريات» قبل أن تستدعي الراقصين لمشاركتها الخشبة وتسأل الجمهور إن كان جاهزًا.
على وقع أغنية «مرسي مرسي أعرف قيمة حالي أكثر» رقصت كارول بصحبة الفرقة، التي أدت لوحات من تصميم سامي خوري.
كما غنت «خليك بحالك» و«من أول ما تلاقينا». مجموعة مختارة من أجمل أغنياتها بدءًا من ألبومها الأول «حلم» وصولا إلى الأخير الذي يحمل اسم «ذكرياتي».
22 أغنية قدمت على ثلاث مراحل، وبأثواب ثلاثة مختلفة فكان الأزرق ومن ثم الفضي الذي اختارته لإطلالتها الثانية التي دشنتها وهي تدخل إلى المسرح بدراجة نارية، وأدت خلالها «خليك بحالك» و«حدودي السما» مع رقص تانغو ثنائي رومانسي، و«تعودت عالحياة من بعده» وأغنيات أخرى بينها، أغنية روك تحمل عنوان «ريكنج بال» قالت الفنانة إنها من بين المفضلات لديها، شارحة أنها حين كانت في الجامعة كانت تميل في لباسها إلى موضة «الهيبيز قليلاً، كما صارحت الجمهور أنها في اليوم الذي سبق الحفل، وأثناء التمرينات صعدت المدرجات لتتحدث مع العاملين معها، وسقطت وقد طلب لها الصليب الأحمر الذي أجرى الإسعافات اللازمة، وأنها ربما في كل مرة يكون لها حفل في لبنان تقع لها حادثة مشابهة».
غنت كارول في هذه الليلة التي كانت أشبه بعيد بالنسبة لعشاقها، ما يقارب الساعتين، دون استراحة فعلية باستثناء تلك التي كانت تسرقها لتغير ملابسها، وجاء الرقص غربيًا وشرقيًا، دون إغفال الدبكة، كما شهدنا لوحات تم أداؤها بالعصا والطربوش.
وفي المحطة الثالثة والأخيرة، ارتدت سماحة فستانًا أبيض له لمسة فرعونية، مستمدة ربما من إقامتها المستجدة بعد زواجها في مصر. وقد خصص لهذا القسم الذي اختتم السهرة أحلى الأغنيات وأكثرها إثارة لحماسة الجمهور.
وما بين المصري واللبناني تنقلت الفنانة، وجاءت أغنية «وحشاني الدنيا في بلدي»، بما رافقها من أشرطة لقوافل مسافرين على رمال الصحراء حاملين حقائبهم وحاجياتهم، رافعين يافطات تنادي بالحرية، بمثابة تحية للألم العربي بهجراته واللاجئين والمحرومين من أوطانهم. أما التحية الأكبر فكانت للمطربة الراحلة صباح، حيث مرت صورها المعلقة على جدران حمراء على جوانب المسرح جميلة متألقة، بينما كانت كارول سماحة تؤدي لها أغنية «تعلى وتتعمر يا ديار» لتدب حيوية جنونية على المسرح.
مرة أخرى تبدو الصبوحة هي السيدة التي تبقى أغنياتها ومواويلها متعة لشعب بلدها. وختمت كارول بأغنية جديدة لبيروت، تقدمها للمرة الأولى خصت بها جمهورها، فيها الكثير من الحب للأرض والنقد للسياسيين، وفتح أبواب الأمل، حيث تقول للبنان إن على ترابه «جمعتنا الأديان وصلينا وصفينا الإيمان.. ست الحلا أنت، بيروت ما تزعلي». على مشاهد من جبال لبنان وبحره وآثاره، اختتم الحفل الشيق الذي كان خير ما يمكن أن تفتتح به مهرجانات صيفية تريد لروادها أن يسعدوا ويطربوا ويخرجوا آخر السهرة، وهم يرددون أحلى الكلمات وأكثرها ندى ورقة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.