أخبار فنية

أخبار فنية
TT

أخبار فنية

أخبار فنية

* خلود النمر فازت بجائزة أبرز إعلامية شابة في العاصمة الأردنية

* قالت إن الجائزة ثمرة جهد امتد لـ10 سنوات

* جدة: «الشرق الأوسط»

* حصدت خلود النمر مقدمة برنامج «سيدتي» الذي يُبث على قناة «روتانا خليجية» في العاصمة الأردنية عمان على جائزة الهيثم للإعلام العربي، كأبرز إعلامية شابة، جاء ذلك وفق إعلان الأمانة العامة لمجلس الوحدة الإعلامية العربية أخيرًا.
بدورها، أكدت الإعلامية النمر أن الجائزة تُعد لها الكثير باعتبارها ثمرة عمل امتد لقرابة الـ10 سنوات وجدت من خلاله في الإعلام على شقيه الورقي والمرئي، وكانت عامرة تلك السنوات بالجهد اليومي المبذول لمواكبة وتغطية الوقائع والأحداث، مما كان لها أثر كبير في صياغة موهبتها وصقلها.
وقالت النمر إن الحقيقة والبحث عنها مثلت انطلاقتها الإعلامية حيث كانت تضعها تاجًا على رأسها من خلال عملها وبحثها عن الحقائق وطرحها بموضوعية ودقة وضوح، بعيدًا عن أمور جانبية لإدراكها أن المهمة التي تمثلها، لا بد، هي أمانة ورسالة تؤديها.
واختتمت الإعلامية خلود بأن الجائزة التي حصدتها هي مسؤولية وتحدٍ كبير لها ولجميع الإعلاميين والإعلاميات يؤدي رسالته الإعلامية بكل أمانة وصدق، كما اعتبرتها نقطة تحول مهمة وحساسة في حياتها المهنية، موجهة الشكر لكل من وثق بها ودعمها في حياتها العملية ولأمين عام الجائزة والعاملين فيها وزملائها الحاصلين على الجائزة.

* نادين عامر ويوسف العماني يجتمعان في «كليب» جديد

* تم تجهيز وتصوير الأغنية بطريقة الفيديو كليب في دبي

* دبي: «الشرق الأوسط»

انتهت الفنانة العراقية نادين عامر من تنفيذ وتسجيل وتصوير أحدث أغنياتها التي تتعاون فيها لأول مرة مع الفنان يوسف العماني، الذي قام بكتابة وتلحين الأغنية الجديدة التي تحمل عنوان «يا ويله»، وتولى عملية الإنتاج والتصوير من خلال استوديوهات «أوبرا» في دبي، واضعًا إمكانات إنتاجية كبيرة سترى النور خلال أيام عيد الفطر المقبل.
وأبدت الفنانة العراقية التي تملك صوتًا متميزًا، سعادة كبيرة بالتعاون المهم الذي يجمعها مع يوسف العماني، وقالت إن هذه الأغنية وهذه المرحلة من مشوارها الفني، يُعدان نقلة نوعية من جهات متعددة، أهمها اهتمام ووجود العماني معها، وإيمانه الكبير بصوتها، وهو تحد له ولها عنوانه النجاح، وقالت: «الحمد لله بعد أن سجلت الأغنية وقمت بتصويرها بطريقة الفيديو كليب، رأيت بوادر نجاحها من خلال جميع من حولنا في الاستوديو وعلى وجوه الناس أثناء عملية التصوير، وهذا أعطاني أملا كبيرا»، مضيفة أنها في كلمات الأغنية تشتكي وتحذر يوسف العماني، وأنه يشاركها في الغناء بمطلع الأغنية، وهي إحدى مفاجآت الأغنية، التي سيتم الكشف عن تفاصيلها وقت طرحها وعرضها أمام الجمهور.
وتحمل الأغنية الجديدة كلمات وألحان يوسف العماني، وتوزيع موسيقي للمايسترو العراقي زيد نديم، وتمت عملية المكس والماسترنغ مع المهندس طيف عاجل، بعد أن قام بتسجيل الإيقاعات وتنفيذها حسام صدام، وتركيب الجيتارات روكيت في القاهرة، بمشاركة كورال «الكوين»، وتم التسجيل في استوديوهات «أوبرا» في دبي، تحت إشراف ومتابعة لكل صغيرة وكبيرة من الفنان يوسف العماني.
وقد تم تصوير الأغنية بطريقة الفيديو كليب في عدد من المناطق بمدينة دبي، مع المخرج خليل صالحة، وتم التصوير على مدار ثلاثة أيام عمل.
من جهته، أوضح يوسف العماني أن نادين عامر «تملك الإمكانات التي تجعلها ناجحة في عالم الأغنية العربية، ولديها بصمة خاصة في صوتها، وهو تحد جديد لاستوديوهات (أوبرا) المتخصصة في إظهار المواهب المتميزة»، مؤكدًا أنه رسم لها خطة إعلامية وتسويقية على مستوى الوطن العربي، وسيتم توزيع العمل على جميع وسائل التواصل الاجتماعي والإذاعة والتلفزيون.

* جمعية الثقافة والفنون بجدة تقدم مسرحية «درباوي 19» اليوم

* عمر الجاسر: المسرح يلعب دورًا كبيرًا في مناقشة القضايا الاجتماعية

* جدة: «الشرق الأوسط»

برعاية مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ وليد بن غازي بافقيه، تعرض جمعية الثقافة والفنون بجدة المسرحية الاجتماعية الكوميدية الهادفة «درباوي 19»، وذلك مساء اليوم الجمعة على مسرح الجمعية بمقرها بالكورنيش، وسيقام العرض على مدار يومي الجمعة وغدا السبت.
وأكد مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة الدكتور عمر بن محمد الجاسر، على الدور الكبير الذي يلعبه المسرح في طرح ومناقشة القضايا الاجتماعية ومعالجتها بشكل هادف، مشيرًا إلى أن مسرحية «درباوي 19» تطرح قضية اجتماعية مهمة وتتناولها بأسلوب درامي بنّاء تتخللها المواقف الكوميدية الهادفة، وتسعى من خلالها إلى معالجتها وتقديم الفائدة، و«بهذه المناسبة يسر الجمعية توجيه دعوة عامة للجميع لحضور هذه المسرحية يومي الجمعة والسبت، كما نرحب بحضور الأستاذ وليد بافقيه ورعايته لهذه المسرحية».
من جانبه، أوضح مؤلف ومخرج المسرحية الفنان بخيت العامري أن مسرحية «درباوي 19» تتناول فئة من يسمون بـ«الدرباوية»، وتأثر بعض الشباب بهم رغم أن هذه الفئة تقوم بأعمال وتصرفات سلبية وضارة ومنها قيامهم بعمليات التفحيط التي تنتج عنها أضرار اجتماعية كبيرة وتؤدي بالشباب إلى الهلاك، ونحن نسعى من خلال هذه المسرحية إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة السلبية وما تنتجه من أضرار.
جدير بالذكر أن مسرحية «درباوي 19» من تمثيل مجموعة من الممثلين، هم: بخيت العامري، عايض الشهري، محمد العيسى، محمد الشهري، سمير اليامي، إيهاب عسيري، فراس القحطاني، خالد الشيخي، فايز باطرفي، إبراهيم بابريجة، أمجد غنيم، بندر نصار، أسامة الزهراني، ناصر نصار، نشمي الجاسر، والجسّيس أحمد السليماني. والإضاءة والصوتيات: معيض الشهري، وأحمد جميل. والمقدم بندر أبو زيد، ومن تأليف وإخراج الفنان بخيت العامري.



جان نخول: تعاوني مع إليسا هدية من السماء

يصف نخول تعاونه مع اليسا بهدية من السماء (جان نخول)
يصف نخول تعاونه مع اليسا بهدية من السماء (جان نخول)
TT

جان نخول: تعاوني مع إليسا هدية من السماء

يصف نخول تعاونه مع اليسا بهدية من السماء (جان نخول)
يصف نخول تعاونه مع اليسا بهدية من السماء (جان نخول)

يعرفه اللبنانيون إعلامياً، يبهرهم بين فينة وأخرى، بموهبة جديدة يتمتع بها. يعمل في الكواليس بعيداً عن الأضواء، يأخذ جان نخول وقته في إبراز مواهبه. وكما في إعداد البرامج المنوعة، يبرع أيضاً في تقديم فقرات سياسية. حالياً، يعدّ برنامج «كأنو مبارح» على شاشة «إم تي في»، ويطلّ في برنامج «صار الوقت» مع مارسيل غانم على الشاشة نفسها. أما آخر ما فاجأ به متابعيه، فهو تعاونه مع الفنانة إليسا. غنّت له «حبّك متل بيروت» التي كتبها بُعيد انفجار مرفأ بيروت، ولحّنها بمشاركة صديقه محمد بشّار.

يقول لـ«الشرق الأوسط» بأن إبراز مواهبه يقف وراءها أحاسيس تنتابه، فتحضّه على الكشف عنها بصورة تلقائية. كيف دخل مجال تأليف الأغاني؟ وما قصة تعاونه مع واحدة من أهم الفنانات في العالم العربي إليسا؟ يردّ نخول: «إذا ما نظرنا إلى المهمات الإعلامية التي أقوم بها، فنلاحظ بأنها تدور جميعها في الفلك نفسه. وكما في فقرات خاصة بالانتخابات النيابية وأخرى ترتكز على الأرقام والدراسات، أقدم محتوى يرتبط بالكتب والتاريخ. اليوم دخلت مجال الموسيقى التي أهواها منذ الصغر، لكن كل مواهبي تخرج من منبع واحد ألا وهو حبي للبنان. وطني يحثّني على الكتابة والتأليف وتقديم المحتوى، الذي من شأنه أن يسهم في تحسين صورة بلدي».

{حبك متل بيروت} أول تعاون فني بين نخول وإليسا (جان نخول)

تقول أغنية «حبّك متل بيروت»: «شمس وسما وشطوط مضوية، لحظة سعادة بتأثر فيي. حلم الطفولة اللي بعده عم يكبر، حبك متل بيروت. كل ما حنله عم حبه، وكل ما لقيته بلاقي السعادة، وكل ما بيعاني عم حبه أكتر».

ويروي نخول قصة ولادة الأغنية: «لقد كتبتها بُعيد انفجار مرفأ بيروت، عندما خفق قلبي حزناً وحباً ببلدي. فلو كان لبنان شخصاً لكان يمثل أسوأ علاقة عاطفية سامة يمكن أن تحصل معي».

يوم كتب هذا الكلام، كان يقوم بزيارة لبيت صديقه المنتج طارق كرم الواقع في منطقة المرفأ. وكان كرم يقوم بترميمه وقتها، وخالياً من أي أثاث أو روح حياة، راح جان يتنقل في أرجائه. ومن على شرفة المنزل شاهد المرفأ المهدّم. ويعلّق: «حضرت أمامي مشهدية كنت أحاول نكرانها في أعماقي. وأدركت حجم الخسارة التي تكبدتها العاصمة، وتحدثت مع نفسي بأنه وبالرغم من كل ما يحصل في بلدي لم تقنعني فكرة هجرته. ويا ليتني أستطيع أن أقع في قصة حبّ تشبه تلك التي أعيشها مع بيروت، فرحت أكتب الكلمات النابعة من مشاعري في تلك اللحظة».

يبدي نخول إعجابه بفنانين عدة وبمقدمهم ملحم زين (جان نخول)

وكي تكتمل قصة الحب هذه، فقد توّجها نخول بتعاون مع أحب الفنانات إلى قلبه إليسا. «عادة ما أعمل معها في خياراتها الغنائية، فأحمل لها مجموعة ألحان كي تستمع إليها. في ذلك اليوم زرتها في منزلها الذي يقع في محيط المرفأ. وكان عمر كلمات (حبك متل بيروت) قد بلغ العام الواحد، فبادرتني وهي تنظر إلى بيروت (شو حلوة بيروت وكم أحب هذه المدينة)، فشعرت وكأنها أعطتني إشارة لأحدثها عن الأغنية».

وبالفعل، أخبر جان إليسا عن الأغنية، وبأن أحد الأشخاص من ذوي المواهب الجديدة كتبها. وما أن سمعت كلماتها وهو يدندنها، حتى طالبته بالاتصال الفوري بالمؤلّف. «لم أكن قد اتخذت قراري بعد بالإعلان عن اسمي كاتباً لها. فجاوبتها (اعتبريها أصبحت لك)».

برأيه الفن كتلة أحاسيس (جان نخول)

أصرّت إليسا على التحدث مع مؤلف كلمات الأغنية. وطلبت من جان نخول أكثر من مرة الاتصال به كي تتحدث معه. عندها اضطر إلى أن يخبرها بأنه صاحب هذا الشعر، وكانت مفاجأتها كبيرة، وردّت تقول له: مواهبك كثيرة. لمن كنت تنوي إعطاء هذه الأغنية؟

يملك جان نخول موهبة الشعر متأثراً ببيته العابق بالأدب. «جدّي يكتب الشعر وله دواوين عدة. والدتي أستاذة تدرّس العربية. لا شعورياً كنت أمسك بقلمي وأكتب نصوصاً وخواطر وأشعاراً، لن أحوّلها مشروعاً تجارياً بالتأكيد، لكنها ستبقى موهبة أترجم فيها أفكاري».

لن تشكّل كتابة الأغاني هاجساً عندي... قد يمرّ العمر كله من دون أن أقوم بتجربة مشابهة

جان نخول

في رأي جان نخول، فإن الفن هو كتلة أحاسيس، ولا بد أن يطفو الجميل منها على السطح. «لن يشكّل كتابة الأغاني هاجساً عندي. قد يمرّ العمر كله من دون أن أقوم بتجربة مشابهة. فالزمن يحدد الوقت المناسب وأترك للصدف هذا الأمر».

فنانون كثر اتصلوا بجان إثر انتشار أغنية «حبك متل بيروت». ويعلّق: «حماسهم كان كبيراً مع أن التعاون معي كاسم جديد في عالم الأغنية أعتبره مخاطرة».

يبدي نخول إعجابه بأصوات عدد من الفنانين اللبنانيين: «أعشق صوت ملحم زين ووائل جسار وجميع أصحاب الأصوات الدافئة. أما إليسا، فأنا معجب بأدائها وصوتها وأغانيها بشكل كبير. وأعتبر تعاوني معها هدية من السماء».

أعشق صوت ملحم زين ووائل جسار وجميع أصحاب الأصوات الدافئة

جان نخول

يملك جان نبرة صوت لافتة، يمكن التعرف إليها بين مئات من الأصوات الأخرى. وقد لاقت شهرة واسعة من خلال إطلالاته الإعلامية، لكنه يرفض أن يطرح نفسه مغنياً. «لدي بعض التجارب، من خلال مشاركتي الغناء مع فريق كورال الكنيسة. لكنني بعيداً كل البعد عن موضوع ممارسة هذه المهنة».

لا تهمني فكرة الظهور تحت الأضواء... فأنا أحب الكواليس وأجدها ملعبي المفضّل

جان نخول

وعن سبب بقائه بعيداً عن الأضواء، يردّ: «لا تهمني فكرة الظهور تحت الأضواء، وإطلالاتي تنحصر بفقرات خاصة بالانتخابات النيابية الفائتة. فأنا أحب الكواليس وأجدها ملعبي المفضّل. كما أنه خيار اعتمدته منذ صغري. وأعتبر نجاحي في كتابة (حبك متل بيروت) يكمن في تتويجها بإحساس إليسا».

يستهوي جان نخول العمل في البرامج الوثائقية. «أعتبرها من أجمل وأهم التجارب. وتضعني على تماس مع نخبة المجتمع اللبناني. فعندما نتحدث عن التاريخ والوقائع نضطر إلى التعاون مع هذا النوع من الناس. وهم بالنسبة لي الهدف الأساسي الذي أطمح للتواصل معه». يحضّر جان نخول لبرنامج تلفزيوني جديد ينكبّ على تحضيره حالياً، لتنفيذه بعد موسم رمضان، ويتألف من محتوى رياضي وسياسي وتاريخي».