دوري المحترفين: الهلال ينهك مطارديه.. والاتحاد يقلبها على الشباب

ثنائية إدواردو في شباك نجران منحت الأزرق النقطة 24

جانب من مواجهة الاتحاد والشباب أمس (تصوير: محمد المانع)، السعوديون احتفلوا باليوم الوطني الإماراتي في الجوهرة (تصوير: عدنان مهدلي)، لاعبو الهلال يحتفلون بثنائية إدواردو في شباك نجران (تصوير: علي العريفي)
جانب من مواجهة الاتحاد والشباب أمس (تصوير: محمد المانع)، السعوديون احتفلوا باليوم الوطني الإماراتي في الجوهرة (تصوير: عدنان مهدلي)، لاعبو الهلال يحتفلون بثنائية إدواردو في شباك نجران (تصوير: علي العريفي)
TT

دوري المحترفين: الهلال ينهك مطارديه.. والاتحاد يقلبها على الشباب

جانب من مواجهة الاتحاد والشباب أمس (تصوير: محمد المانع)، السعوديون احتفلوا باليوم الوطني الإماراتي في الجوهرة (تصوير: عدنان مهدلي)، لاعبو الهلال يحتفلون بثنائية إدواردو في شباك نجران (تصوير: علي العريفي)
جانب من مواجهة الاتحاد والشباب أمس (تصوير: محمد المانع)، السعوديون احتفلوا باليوم الوطني الإماراتي في الجوهرة (تصوير: عدنان مهدلي)، لاعبو الهلال يحتفلون بثنائية إدواردو في شباك نجران (تصوير: علي العريفي)

انفرد فريق الهلال بصدارة دوري المحترفين السعودي بعد فوزه على فريق نجران بهدفين دون رد ليحافظ على الفارق النقطي (ثلاث نقاط) بينه وبين أقرب مطارديه فريق الأهلي قبل أسبوع من لقائهما المرتقب في الجولة المقبلة في العاصمة الرياض.
ورفع الهلال بهذا الانتصار رصيده إلى النقطة 24 منفردا بصدارة لائحة ترتيب الدوري، في الوقت الذي تجمد فيه رصيد فريق نجران عند النقطة الخامسة مستمرا في المركز الثالث عشر (قبل الأخير).
ولم يجد الفريق الأزرق صعوبة في تجاوز ضيفه نجران بعدما افتتح لاعب خط الوسط البرازيلي كارلوس إدواردو أهداف المباراة بعد ربع ساعة من انطلاقة المباراة بعدما ارتقى البرازيلي لعرضية فيصل درويش ولدغها برأسه داخل شباك الحارس عبد العزيز تكروني، قبل أن يعود ذات اللاعب مجددا مع الدقيقة 23 ويستقبل كرة من سالم الدوسري ويركنها مجددا داخل شباك نجران كهدف ثانٍ لفريقه الأزرق.
وفي قمة منافسات هذه الجولة تمكن الاتحاد من قلب الطاولة في وجه ضيفه الشباب الذي تقدم مبكرا بهدف البرازيلي رافينها في منتصف الشوط الثاني قبل أن يتمكن الاتحاد من تسجيل هدفين ويكسب المواجهة ليخطف نقاط المباراة الثلاث ويتقدم للمركز الثالث بلائحة الترتيب، في الوقت الذي تراجع فيه الشباب للمركز الخامس.
وبعدما خيم التعادل السلبي على المواجهة في شوطها الأول رغم المحاولات الهجومية من قبل الطرفين إلا أن الشباك لم تستقبل أي هدف، قبل أن يتمكن البرازيلي رافينها من تسجيل الهدف الأول لفريقه مع الدقيقة 64 من شوط المباراة الثاني.
وتمكن مهاجم الاتحاد مختار فلاته من تسجيل هدف التعديل لفريقه بعدما ترجم عرضية الروماني سان مارتين مع الدقيقة 72. قبل أن يتمكن الفنزويلي ريفاس من تسجيل هدف الفوز لفريقه في الدقيقة 81 عن طريق ضربة جزاء. وشهدت الدقائق الأخيرة للمباراة إشهار الحكم البطاقة الحمراء للمحترف الروماني سان مارتين بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية مع الدقيقة 92 من عمر اللقاء.
وفي الأحساء نجح الفتح في إسقاط ضيفه فريق التعاون بهدف يتيم دون رد حمل توقيع العراقي سلام شاكر في الدقيقة 47 بعدما استغل عرضية توفيق بوحيمد ليركنها برأسه داخل شباك الفريق التعاوني، الذي مني بالخسارة الثانية له هذا الموسم وتجمد رصيده عند النقطة الخامسة عشرة متراجعا للمركز الرابع أما فريق الفتح فقد قفز بنقاطه الثلاث التي أضافها لرصيده السابق للمركز الثامن بعدما رفع رصيده للنقطة الثالثة عشرة.
وفي مدينة المجمعة اقتنص فريق الخليج الفوز من أمام مضيفه فريق الفيصلي في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة التي جمعت بين الطرفين على ملعب الملك سلمان، وتقدم الخليج في منتصف شوط المباراة الثاني عن طريق ضربة جزاء نفذها حسين التركي قبل أن يسجل الفيصلي التعادل عن طريق ضربة جزاء سجلها بالبوا، قبل أن ينجح هتان باهبري في تسجيل هدف الفوز لفريقه مع الدقيقة 89 من عمر المباراة.
ورفع الخليج رصيده النقطي بهذا الفوز إلى 15 نقطة متقدما للمركز الخامس على حساب فريق النصر الذي تراجع للمركز السادس، في الوقت الذي تجمد فيه رصيد فريق الفيصلي عند النقطة العاشرة مستمرا في مركزه التاسع.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».