طوبيا الهاشم.. يحمي الثقافة من ثورة الإنترنت الزاحفة

بيته يضم أكثر من 5 آلاف كتاب بـ25 لغة وتحفا نادرة

الهاشم يحمل مخطوطة نادرة ({الشرق الأوسط})
الهاشم يحمل مخطوطة نادرة ({الشرق الأوسط})
TT

طوبيا الهاشم.. يحمي الثقافة من ثورة الإنترنت الزاحفة

الهاشم يحمل مخطوطة نادرة ({الشرق الأوسط})
الهاشم يحمل مخطوطة نادرة ({الشرق الأوسط})

على باب الحديقة تطالعك الأشجار المتنوعة الأشكال وترحب بقدومك الورود المنثورة على جانبي طريق، تشعر وأنت تسلكه وكأنك تسير في طريق الأحلام المحفوف بالجمال، والمدروز بأناقة تنم عن ذوق رفيع يبهر العين ويسحر القلب. تتقدم قليلا فيشرق أمام ناظريك بيت بجناحين أحدهما أكبر من الثاني، ويتمتعان بهندسة رائعة، فتمشي ببطء مأخوذا بجمالات ومأسورا بإبداعات حتى يطل رجل سبعيني ينزل من أحد البيتين.
إنه طوبيا الهاشم الذي زارته «الشرق الأوسط» في متحفه الثقافي القيّم، فيستقبلك بوقاره وهدوئه وروح الدعابة وبعبارات الضيافة اللبنانية الأصيلة؛ وما هي إلا لحظات حتى يصل بك طوبيا ودون أن ينبس ببنت شفة واحدة إلى بيته لتشعر كأنك تقتحم مغارة مجهولة فتجول في رأسك آلاف الأفكار.
في الداخل، غرف متعددة تحتضن كل واحدة منها مجموعة من الكتب فيبادرنا إلى التعريف بها قائلا: «إنها كأبنائي، لا أستطيع التخلي عنها أو التفريط بها، أعرفها واحدا واحدا وقرأت الكثير منها».
في رحلة شيقة بدأت من جناح البيت الأول والمؤلف من طابقين وهو بيت غني بديكوراته وممتلئ بأثاثات وتحف جميلة وبراقة ومجموعة كبيرة من النياشين العسكرية التي أحضرها من الدول العربية والأوروبية.
نستهل رحلتنا من الغرفة الأولى حيث تربّعت الكتب القديمة التي يعود عمر بعضها إلى مئات السنين، مقسمة إلى مجموعات صغيرة ومرصوفة داخل خزانة بطريقة فنيّة لافتة ومنها كتب تاريخ، فن، سياسة، دين وبلغات متعددة، إضافة إلى طاولات مغطاة بلوح من الزجاج وفيها بعض الكتب النادرة.
كما تضم هذه الغرفة الكثير من الأيقونات التي تعود إلى أكثر من 300 سنة، جمعها كلها إما بواسطة الشراء أو قدمت له كهدايا. واللافت بين هذه الكتب مجموعة كاملة كتبت باللغة التاترية النادرة. وإلى الغرفة الثانية، حيث الكتب الحديثة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 150 سنة، وصولا إلى الكتب اليومية.
أما الغرفة الثالثة، فخصّصت للكتب التي تتعلق بالعرب والإمبراطورية العثمانية وتضم مجموعة متنوعة من الأدوات التراثية التي كانت تستخدم في الزراعة كالرحى والخابية الفخارية...
وعند دخولك الغرفة المجاورة وهي غرفة عربية بامتياز تشعر كأنك في عصر المماليك، وهي كبيرة نسبيا مجهزة بالتدفئة والتبريد وقد زينت جدرانها بمنحوتات وبقطع تراثية قيمة ورسومات جميلة وقديمة جدا، يجذبك فيها مجموعة «الماتريوشكا» وهي مجموعة خشبية على أشكال ناس تحمل رسومات لأهم الشخصيات الأميركية وأباطرة روس، إضافة إلى بعض التماثيل البرونزية.
وإلى جناح آخر من البيت «المتحف» حيث غرف توزعت تحت الأرض وروعيت فيها الإضاءة الجميلة، وهي تضم مخطوطات عربية كتبت على جلد الغزال، ومصاحف قديمة تعود إلى عام 1853 ومنها ما هو بالألمانية والفرنسية ولغات أخرى، رتّبت في خزائن خشبية حرصا على ورقها ونوعيتها، فضلا عن ما يقارب سبعين مصحفا على شكل بكرة صغيرة. «هذه المصاحف القديمة تثير اهتمام أناس يعرفون قيمتها وأهميتها، لذا أتفاوض معهم لبيعهم قسما صغيرا منها لأنني أملك الكثير». يؤكد طوبيا.
كما لمجلة «الهلال» التي بدأت الصدور في مصر عام 1890 حصة قيمة حيث نجد مجموعة قيمة من إصداراتها تصل حتى عام 1940.
أما عن بدايات الانطلاقة وبذور الفكرة فيستذكر طوبيا كيف ترك لبنان صغيرا وهاجر إلى أميركا للدراسة، إلى أن قادته المصادفة في النادي اللبناني الأميركي وكان لا يزال طالبا جامعيا، إلى التعرّف على أحد هواة جمع الكتب المتنوعة، وكان على هذا الرجل يومها أن يدفع إيجار منزله، وإلا فمصيره «دار العجزة»، الأمر الذي فرض عليه بيع كنزه بسعر بخس. عرض الموضوع على طوبيا الذي أعجبته الفكرة، فاشترى مجموعة كبيرة من هذه الكتب بسعر أقل ما يقال فيه إنه «رمزي جدا». ومن يومها بدأت الحكاية.
طوبيا الهاشم عاد إلى منزله في محلة مار روكز – الدكوانة وفي جعبته الكثير من الكتب، ما جعل منه متحفا ثقافيا متميزا لكتب نادرة تجاوزت 5000 كتاب تنوعت ما بين الطب والتاريخ والفن والأدب والدين، في أكثر من 25 لغة منها الفرنسية، السريانية، اللاتينية، اجتمعت كلها في متحفه الثقافي. يستقبل طوبيا زوّاره لكنه يقول: «لا أحب تحويله متحفا عاما، فأنا أفضّل الخصوصية، أفتحه لمن يهوى الاطلاع والثقافة، أما باب الفضولية فلا قدرة لدي على تحمّله».
كما أنه يستقبل المجموعات السياحية شرط أن يثق بمن سيعرفها على متحفه وبناء لموعد سابق. وردا على سؤال حول مصادر التمويل يجيب طوبيا: «كل ما حصلت عليه كان من تمويلي الخاص، عملت طوال حياتي في شراء الكتب وأرشفتها، ومكتبتي من أغنى المكتبات في لبنان والعالم العربي». ومع أنه يشغل عملا خاصا يزاوله لثلاث أو أربع ساعات يوميا إلا أنه يقضي ما تبقى من وقته في متحفه الذي يعشقه بدليل أنه قرأ ما يقارب 75 في المائة من كتبه.
ولتغذية مكتبته بشكل دائم يسافر خارج لبنان قاصدا معارض الكتب لشراء ما ندر منها، بصرف النظر عن سعرها، حتى أولاده يفتخرون بمكتبته وأحيانا يشترون الكتب النادرة ويرسلونها إليه، وهو الذي سيورثهم هذه المكتبة ومنزليه وكامل مقتنياته، كما يقول.
رحلة سندبادية بين الأوراق السمراء العابقة بحبر التاريخ في متحف علمي ثقافي رائد، تنعش في نفوسنا الآمال في صمود قلاع الثقافة في وجه عاصفة ثورة التكنولوجيا، على أمل أن تعمّم التجربة ليبقى للكتاب بريقه الذي لن يأفل أبدا.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.