الشباب ينثر الملح على جراح النصر.. والسومة ينقذ الأهلي

في مواجهتين مثيرتين ضمن ربع نهائي كأس ولي العهد

السهلاوي في هجمة نصراوية ضد مرمى الشباب (تصوير: علي العريفي)، عمر السومة قاد الأهلي لفوز صعب على الاتفاق أمس (تصوير: عدنان مهدلي)
السهلاوي في هجمة نصراوية ضد مرمى الشباب (تصوير: علي العريفي)، عمر السومة قاد الأهلي لفوز صعب على الاتفاق أمس (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

الشباب ينثر الملح على جراح النصر.. والسومة ينقذ الأهلي

السهلاوي في هجمة نصراوية ضد مرمى الشباب (تصوير: علي العريفي)، عمر السومة قاد الأهلي لفوز صعب على الاتفاق أمس (تصوير: عدنان مهدلي)
السهلاوي في هجمة نصراوية ضد مرمى الشباب (تصوير: علي العريفي)، عمر السومة قاد الأهلي لفوز صعب على الاتفاق أمس (تصوير: عدنان مهدلي)

لم يكد النصر يتعافى من الخسارة الموجعة أمام الأهلي برباعية في دوري المحترفين السعودي قبل أيام، حتى باغته الشباب بضربة موجعة أخرى بإقصائه من بطولة كأس ولي العهد (دور الثمانية) أمس، في المواجهة التي جمعت الفريقين على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض. وفاز الشباب بهدف وحيد في الوقت بدل الضائع من المباراة عندما توغل حسن معاذ من بين مدافعي النصر ومرر كرة عرضية حولها الأورغوياني أفونسو مباشرة نحو المرمى ودون أي مضايقة.
وكانت المباراة شهدت بعض التدخلات العنيفة من لاعبين من كلا الفريقين، لكن الحكم تعامل بشكل طبيعي معها وأشهر معها بعض بطاقات صفراء محدودة للاعبين عبد الملك الخيبري وخالد الغامدي وعبد العزيز الجبرين.
وتأهل الأهلي بدوره إلى نصف نهائي البطولة بعد فوزه الصعب على الاتفاق 1/0 عن طريق المهاجم عمر السومة في الدقيقة 70. وكان شوط المباراة الأول انتهى سلبيا وسط أداء اتفاقي لافت أضاع من خلاله لاعبوه فرصا سانحة للتسجيل.
وخطف السومة الكرة من بين أقدام مدافع الاتفاق بطريقة لافته وانفرد نحو المرمى بشكل سريع ليضع الكرة قوية على يسار الحارس.
كان النصر وصل إلى هذا الدور بعد فوزه على النهضة 5/1 في مرحلة دور الـ16، فيما تأهل الأهلي بعد فوزه على هجر 4/2.
ويوم أول من أمس، كاد الخليج أن يفجر واحدة من مفاجآت بطولة كأس ولي العهد، لولا يقظة الاتحاد في الشوط الثاني ليقلب النتيجة 2/1 في المواجهة التي جمعت الفريقين في الخبر.
كان الخليج تقدم أولا بهدف عبد الله سالم برأسية في الدقيقة السابعة من المباراة، لكن دخول النجم المخضرم محمد نور قلب الموازين في منتصف الميدان ورجح كفة اللعب تماما للفريق الأصفر، وفي الدقيقة 81 سجل الأسترالي تروسي هدف التعديل بتسديدة قوية بعد توغله إلى داخل منطقة الجزاء بمجهود فردي، وفي الدقيقة 88 أضاف الروماني سان مارتن هدف الفوز بعد تلقيه تمريرة ذكية من زميله الفنزويلي ريفاس، إذ تخطى بها مدافع الخليج وسددها على يسار الحارس.
ويلتقي الهلال والتعاون في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة لتحديد المتأهل الرابع للدور نصف النهائي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».