مقهى «ريش» بالقاهرة.. تاريخ ترويه فناجين القهوة ومستقبل مجهول

توفي صاحبه وأغلق للمرة الرابعة على مدار 107 أعوام

مدخل المقهى الذي كان قبلة أهل الفن والادب
مدخل المقهى الذي كان قبلة أهل الفن والادب
TT

مقهى «ريش» بالقاهرة.. تاريخ ترويه فناجين القهوة ومستقبل مجهول

مدخل المقهى الذي كان قبلة أهل الفن والادب
مدخل المقهى الذي كان قبلة أهل الفن والادب

كلمات وأبيات شعرية ولدت على طاولاته.. سمعتها الجدران ولا تزال ترددها.. استعانت بها على أفعال الزمن.. حفرت منها حكايات ورحلات كفاح لمثقفين مصريين وعرب وكتبت شهادات ميلادهم في عالم الأدب ووقعت عقود نشر وعقدت ندوات وصالونات. إنه مقهى «ريش» الذي كان غاية الموهوبين من الأدباء، رغبة منهم في لقاء النخبة المثقفة على مدار القرن الماضي، لكنه حاليا مغلق ويواجه مصيرًا يلفه الغموض عقب وفاة مالكه المصري مجدي عبد الملاك. للمقهى وريث وحيد يعيش حاليا في أميركا، وفور وفاة المالك اجتمع الأدباء والمثقفون المصريون الذين يرتكنون إلى «ريش» كلما حاولوا تلمس نفحات الوحي واستلهام لحظات لم يطمسها الزمن، وهم في حالة تضامن لم تحدث من قبل! إذ يساورهم قلق بالغ إزاء مصير المقهى.
وما بين مطالبات بضمه لوزارة الثقافة، وحملات لتسجيله كمبنى تراثي، خصوصًا وأنه تجاوز 100 عام، ومشاورات لتكوين مجلس أمناء لإدارة المقهى لكي لا يتحول إلى أحد فروع سلسلة مطاعم ومقاه عالمية، لا أحد يعلم مصير «ريش» لكن ما سيؤول إليه حال المقهى الذي خلدته أهم الأعمال الأدبية؛ سيكون بمثابة ورقة اختبار لما سيؤول إليه حال التراث الثقافي المصري الذي عاني من إهمال وتطاول ومحاولات تشويه كثيرة.
ويكمن القلق في كون مقهى «ريش» خاضعًا لقانون الإيجارات القديم في مصر، الذي ينص على عدم جواز عقد الإيجار إلا للوريث الأول، مما يشكل عائقا أمام توريثه لأجيال من أسرة الملاك المصريين، مما يؤشر بأن تصبح ملكيته لشركة الإسماعيلية المالكة للعقار الذي تقبع أسفله ريش هو أيضا أيقونة معمارية فريدة، فهو مشيد على أطلال أحد أمراء أسرة محمد علي باشا، وبني العقار الحالي عام 1908 على يد المليونير اليهودي السكندري «إبرام عاداة»، الذي كان يمتلك عقارات كثيرة في وسط القاهرة والإسكندرية، وقد اشترت عقار «ريش» شركة الإسماعيلية عام 2008، التي أكدت في أكثر من تصريح أنها ترغب في الحفاظ على هوية المقهى وطرازه المعماري لما يمثله من قيمة تاريخية واستمرار نشاطه كما كان على مدار القرن الماضي.
من جانبها، سعت الشاعرة والروائية الإماراتية ميسون صقر مؤخرًا للحفاظ على تراث المقهى ورقمنة كل ما فيه من وثائق وصور لتدشين موقع إلكتروني يليق بالمقهى العريق وتاريخه وأهميته، لكن حال مرض صاحب المقهى دون إطلاق الموقع.
بدأت حكاية «ريش» كمقهى مع الثري النمساوي «بيرنارد ستينبرج» في 26 أكتوبر (تشرين الأول) 1914، ومنذ تأسيسه سحب «ريش» البساط من المقاهي الأخرى في وسط القاهرة بديكوراته الخشبية المستلهمة من أجواء الريف الأوروبي. لكن بعد عام واحد اشتراه الفرنسي هنري ريسن، وأطلق عليه عام 1915 «ريش كافيه» تيمنًا بالمقهى الباريسي الشهير. لكن أثناء الحرب العالمية الأولى استدعي «ريسن» للخدمة العسكرية فاضطر لبيعه لليوناني «ميشيل بوليتسي» سنة 1916. ثم آلت ملكيته سنة 1932 لليوناني مانولاكس، وبعدها بعشر سنوات باعه لليوناني جورج إيفتانوس وسيلي، وكان ذلك عام 1942، وفي عام 1960 باعه وسيلي لموظف سكة حديد من الصعيد هو عبد الملاك ميخائيل ليصبح هو أول مالك مصري للمقهى.
تميز المقهى بطابع كلاسيكي هادئ يأخذك بعيدا عن وسط القاهرة الصاخب، لترحب بك صور عظماء المفكرين والفنانين الذين احتضنتهم جدرانه يوما، ما بين أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب، وروزاليوسف وتغريك الكتب القديمة وأحدث الإصدارات بالتهامها مع مشروبك المفضل وسط قطع أنتيكات أعطت للمكان رونقا خاصا.
هنا ارتشف القهوة نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وأمل دنقل، ويحيى الطاهر عبد الله، وصلاح جاهين، وثروت أباظة، ونجيب سرور، وكمال الملاخ، وأحمد فؤاد نجم، وعبده جبير وسليمان فياض، وسيد حجاب، وعبد الرحمن الأبنودي، وبهاء طاهر، وإبراهيم عبد المجيد، وغيرهم من الناشرين والفنانين التشكيليين والصحافيين، ممن كانوا يحرصون على حضور ندوات نجيب محفوظ الأسبوعية التي كان يعقدها بالمقهى عصر يوم الجمعة منذ عام 1963. وحظي المقهى بأنه شهد مولد كوكب الشرق أم كلثوم، حينما تغنت به، مثلما غنى به صالح عبد الحي، وزكي مراد والد «ليلى مراد»، وقدمت على خشبته روزاليوسف أحد مسرحياتها.
وشهد مقهى «ريش» مولد الكثير من المجلات الثقافية، منها: «الكاتب المصري» التي رأس تحريرها طه حسين ومجلة «الثقافة الجديدة» و«جاليري 68»، وغيرها. وكان من رواد المقهى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، والرئيس جمال عبد الناصر، والرئيس السادات والرئيس محمد نجيب قبل ثورة يوليو (تموز) 1952. وقد شهد الكثير من التجمعات السياسية وارتبطت شهرته أيضا بأنه كان مسرحا لعملية اغتيال رئيس وزراء مصر يوسف وهبة بك عام 1919.
عرف «ريش» بأنه قبلة أهل الفن والأدب لكنه فقد بريقه بعد أن انتقلت ندوة نجيب محفوظ إلى مقهى آخر في وسط القاهرة، وهو مشهور بأنه مقر للاشتراكيين واليساريين والشيوعيين، ومؤخرا الثوار في أيام ثورة 25 يناير (كانون الثاني).
ليست هذه المرة الأولى التي يغلق فيها «ريش»، فقد أغلق عقب خروج مظاهرة للأدباء عقب اغتيال الروائي الفلسطيني غسان كنفاني. وأغلق مرة أخرى بعدما خرجت منه مظاهرة بقيادة يوسف إدريس، وإبراهيم منصور احتجاجا على معاهدة كامب ديفيد مع إسرائيل عام 1978. أعيد افتتاحه بعد ذلك بسنوات، ثم أغلق للمرة الثالثة لأسباب غير معروفة. وفي نهاية التسعينات أعاد صاحب المقهى الراحل مؤخرا، ترميمه وافتتاحه بعد أن أغلق لمدة 15 عاما، وأثناء التجديدات اكتشف ممرا سريا أسفل المقهى كان يستخدمه الثوار عام 1919 للهروب من قوات الاحتلال الإنجليزي ووجدت به مطبعة عتيقة وعدة منشورات.
لكن مع عودة «ريش» للمرة الثالثة في بداية الألفية ابتعد عدد من المثقفين عن «ريش» من الذين ضاقوا وملوا من المعاملة الخشنة لصاحب المكان وبعض العاملين فيه الذين كانوا يتعاملون بانتقائية تجاه الزبائن في محاولة منهم لإضفاء طابع أرستقراطي زائل عن وسط القاهرة منذ عقود.
ورغم كل شيء؛ سيظل مجدي عبد الملاك حالة نادرة بين المصريين الذين امتلكوا مقاهي أو مطاعم لها تاريخ وحافظوا عليها وعلى العاملين فيها، فالعاملون بالمقهى وأشهرهم كان رجلا نوبيا مسنا يدعى محمد حسين صادق الشهير بـ«عم فلفل» يحملون معهم تراثا شفاهيا مميزا لا يجب التفريط فيه، خصوصا وأن غالبية المقاهي التاريخية ذات الطراز المميز تحولت لمطاعم شعبية وتلاشت هويتها وتاريخها وتناثر ما تحمله من حكايات. لقد أغلق «ريش» منذ عدة أيام كما أغلق على مدار 107 أعوام عدة مرات وتلك هي «المرة الرابعة» التي توصد فيها أبوابه، فهل يصمد ويعود للحياة مرة أخرى؟.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.