عروض الأزياء بين دراما الإخراج المسرحي وضخامة الديكورات

بعضها ينسج قصصًا مثيرة وقوية.. وبعضها تمويهًا على رتابة الأزياء وافتقاد الجديد فيها

أرجوحة ضخمة نصبها مارك جايكوبس في ساحة «كور كاريه» بمتحف «اللوفر» في عرضه لـ«لويس فويتون» في أكتوبر عام 2011
أرجوحة ضخمة نصبها مارك جايكوبس في ساحة «كور كاريه» بمتحف «اللوفر» في عرضه لـ«لويس فويتون» في أكتوبر عام 2011
TT

عروض الأزياء بين دراما الإخراج المسرحي وضخامة الديكورات

أرجوحة ضخمة نصبها مارك جايكوبس في ساحة «كور كاريه» بمتحف «اللوفر» في عرضه لـ«لويس فويتون» في أكتوبر عام 2011
أرجوحة ضخمة نصبها مارك جايكوبس في ساحة «كور كاريه» بمتحف «اللوفر» في عرضه لـ«لويس فويتون» في أكتوبر عام 2011

ما لا يختلف عليه اثنان أن عروض الأزياء أصبحت أكثر إبهارا وتعقيدا. فالدراما والإخراج المسرحي أصبحا جزءا لا يتجزأ من العروض، وهو ما يتطلب تكاليف عالية لا يقدر عليها الكل، لا سيما أنها، أي التكاليف، تضع المصممين الشباب في مأزق وترميهم خارج اللعبة، فعروضهم البسيطة تبدو باهتة بالمقارنة مع تلك التي يصر على حبكها مصممو البيوت الكبيرة. وما علينا في هذا الصدد، إلا أن نتذكر عروض جون غاليانو سابقا عندما كان يمسك بزمام دار «ديور» أو عروض مارك جايكوبس عندما كان في دار «لويس فويتون»، مرة بنصب سلالم متحركة تنزل منها العارضات وسط ساحة في متحف «اللوفر»، أو بالاستعانة بقطار ضخم يستحضر قطار الشرق السريع، أو أرجوحة ضخمة.. وهلم جرا. بعد خروجه منها، خففت الدار من غلو هذه العروض وبذخها مكتفية بالتركيز على الأزياء والإكسسوارات في مقرها الجديد «منظمة لويس فويتون» التي صممها لها المعماري العالمي فرانك غيري، بالقرب من غابة «بوا دو بولون».
لكن مهما أسهبنا في الحديث عن مارك جايكوبس أو جون غاليانو وغيرهما في هذا المجال، فإن البطولة تبقى لكارل لاغرفيلد من دون منازع، فهو يتحفنا في كل موسم بديكور جديد يبهرنا، ويكاد ينسينا الأزياء نفسها لولا أنه يعرف جيدا أن الأمر يتعلق بـ«شانيل» وكل ما يخرج منها ساحر وجذاب، حتى وإن كان بيجاما على شكل فستان سهرة. في عرضه الأخير، حول «لوغران باليه» المقر شبه الرئيسي لدار «شانيل»، إلى مقهى باريسي أطلق عليه اسم «براسيري غابرييل»، نصب وسطه بارا من خشب الماهوغني، يقدم فيه نُدُل برابطات عنق «بابيون»، القهوة بالكريمة، والكرواسون وحلويات «لاديري»، قبل أن يأخذ الضيوف أماكنهم على أرائك من الجلد الأحمر. الفكرة أن هذه الأزياء تخاطب امرأة عصرية تريد أن تبدو أنيقة في كل الأوقات. قبل ذلك، حول المكان نفسه إلى متحف للفن حديث، ثم إلى سوبر ماركت يباع فيه كل ما يخطر على البال من الحليب إلى الخضراوات والشوكولاته، ومرة إلى شارع غامبون، عنوان الدار، الذي شهد ثورة نسوية مثيرة، وهلم جرا من المسرحيات التي أصبح يتقنها جيدا ولا يكتمل أي عرض من عروضه من دونها، إلى درجة أن التكهنات تسبق العرض بأيام، وتحديدا منذ التوصل لبطاقة الدعوة التي تعطي بعض المفاتيح لفك اللغز. لكن دائما يكون المكان بديكوراته، أكبر من كل التوقعات. الملاحظ أن الأزياء، خلال العرض، تصبح ثانوية وكأنها مجرد كومبارس في هذه الدراما، ولا تبرز جمالياتها إلا بعد أن تهدأ النفوس وتخف قوة الإبهار التي تشد الأنفاس لساعات، وربما أكثر. فقط عندما تعود المهتمات إلى الإنترنت لمتابعة العرض من جديد، يكتشفن مدى روعتها، ودقة تلك التفاصيل التي تجعل كل ما يخرج من أنامل لاغرفيلد أو خياله ساحرا.
البعض يرى أن هذه الحبكات المسرحية والجرعات القوية من الإبهار التي بات المصممون يعتمدونها في عروضهم، مبالغات أو فذلكات لا داعي لها، لأنها تبدد الطاقة ومبالغ طائلة على عرض لا يستغرق سوى 20 دقيقة في أحسن الحالات، فيما يجب أن يكون التركيز على الأزياء أولا وأخيرا. هذه الشريحة ترى أيضا أنها وسيلة رخيصة للتأثير على الحضور، عندما لا تتضمن الأزياء أي جديد يذكر، ما يستدعي إضافة بهارات تغطي على بساطتها وعلى تكرارها.
المدافعون في المقابل، يرون أنها عملية تواصل مع الزبون، يحاول من خلالها المصمم أن يشرح تصوره الخاص، والإطار الذي يريد أن يضع فيه هذه التصاميم، خصوصا أن عصر الإنترنت يتطلبها. وسواء كانت الفئة الأولى أو الثانية على حق، فإن المؤكد أنه في حال نجح العرض وشد الانتباه، فإنه ينجح أيضا في إضفاء العمق على فستان أو تنورة أو تايور، مهما كانت بساطته. وهذا ما أصبح كثير من المصممين يدركونه ويحاولون استغلاله، وهذا أيضا ما تعرفه دار «شانيل» التي تستعمل أجزاء من هذه الديكورات لتزيين محلاتها المترامية في كل أنحاء العالم، وكأنها تحكي لزبائنها قصصا مثيرة لتزيد من عنصر التشويق، أو تدعوهم من خلالها إلى دخول عالم «شانيل» الباريسي، الذي يخاطب كل الأذواق والأعمار. في هذا العرض، مثلا كانت هناك عشرات القطع، حتى إذا لم تعجبك المعاطف الجلدية المبطنة المنتفخة المستوحاة من الثمانينات، فهناك الفساتين ذات الخصور المنخفضة للنهار. وإذا لم تكوني من المعجبات بالتنورات ذات الخطوط المتعرجة المتداخلة الألوان، التي نسقها المصمم فوق بنطلونات وقطع من الـ«موهير»، فيمكنك الحصول على تنورة من الحرير تتكون من عدة طبقات، أو منقوشة بمربعات بالأبيض والأسود وغيرها. فقد فكر المصمم في كل مناسباتك وغطاها من كل الجوانب حتى يسد الأبواب على باقي بيوت الأزياء باكتفائك به من جهة، ويبرز خصوبة «شانيل» من جهة ثانية فيما يخص الأزياء والإكسسوارات على حد سواء.
لكن، ورغم أن قدرات الدار الفرنسية ومصممها المخضرم لا تقارن بغيرها، فإن هذا لا يعني أن مصممين آخرين يحاولون المزج بين الديكور والأزياء لخلق صورة متكاملة تبعد الملل عن النفوس.. من هؤلاء نذكر:
جولي دي ليبران، في مجموعتها الثانية لدار «سونيا ريكييل». بحكم إمكانات الدار المحدودة بالمقارنة، اختارت، كما كان الحال في المجموعة الأولى، متجرها الرئيسي الواقع في سان جيرمان دي بيريه ليكون مسرحا لها. ما قامت به المصممة أنها أعادت تخيل المكان كمكتبة ضخمة تغطي جدرانها آلاف الكتب، في إشارة إلى أن زبونة الدار امرأة شابة ومثقفة في الوقت ذاته، تلبس فساتين منسابة من الصوف الخفيف، كما تقبل على الجينز والقمصان الواسعة التي تم تنسيقها مع تنورات قصيرة من الجلد، والمعاطف المصنوعة من فراء الثعلب أو من المخمل فيما يخص أزياء السهرة والمساء.
من جهتها، وعندما قدمت ناديج فانهي سابولسكي عرضها الأول لـ«هيرميس» في مقر الحرس الجمهوري، فإنها كانت تدرك أن الخلفية يجب أن تتناسب مع تاريخ الدار. لهذا لعبت على صلتها بالأحصنة والسروج وكل ما يتعلق بالفروسية، وهو ما ترجمته أيضا في الأزياء، من خلال تنورات بلون الزهر، مستوحاة من الأوشحة التي تشتهر بها الدار، ومعاطف من الكشمير بوجهين موشاة حوافها بلون داكن، وتشبه الغطاء الذي يوضع على ظهر الحصان. كانت هناك أيضا بنطلونات مصنوعة من الجلد بجيوب على شكل حدوة الحصان، منفذة بطريقة «هيرميس» المعروفة، والتي تفنن فيها كل المصممين الذين توالوا عليها، من جون بول غوتييه إلى كريستوفر لومير وأخيرا فانهي سابولسكي. كل منهم أعاد تصورها بطريقته في أول ظهور لهم، وفي كل مرة تغني إرث الدار بالمزيد.
في دار «سان لوران» استكان المصمم هادي سليمان إلى ما يعرفه، وكرر الديكور نفسه تقريبا الذي يلعب عليه منذ دخول الدار منذ بضع سنوات. فقد صممه مرة أخرى على شكل منصة متحركة يتم رفعها وخفضها باستخدام قضبان ضخمة. لأن الإطلالات كانت تستحضر صورة «لوليتا» عصرية، فإنه اختار موسيقى مناسبة كتبت خصيصا له وغنتها فرقة «فيلينز» التي تقدم موسيقى الـ«بانك» وتتكون من فتيات فقط، كما انعكست على كثير من الإطلالات، مثل الفساتين القصيرة والمنقطة أحيانا، التي تناسب حفلات التخرج، والقطع الجلدية الضيقة جدا، ماركته المسجلة، إضافة إلى بنطلونات بسحابات، و«كابات» من جلد النمر بلون الأسود الأبنوسي، وقطع أخرى مزدانة بحبات الترتر، مع قوس أبيض كبير على الكتف. يمكن القول إن العرض كان خدعة محكمة لإغراق الحواس بموسيقى الـ«بانك روك»، وإن بقيت المشكلة في التصاميم التي لم يكن فيها جديد، وأصبحت متوقعة من هادي سليمان. وهذا يعني أنه بات عليه أن يفكر في طرق جديدة تفاجئ الحضور وتبهره ولا بأس أن يتعلم من كارل لاغرفيلد أن عنصر المفاجأة لا بد منه، فضلا عن ابتكار في التصاميم ولو في التفاصيل.
في المقابل، كان ديكور عرض «فالنتينو» بسيطا أو منعدما؛ إذ أقيم في خيمة وسط حدائق التويلريز، وركز فيه الثنائي ماريا غراتسيا تشيوري، وبيرباولو بيكيولي على الأزياء حتى لا يشتتان جهودهما على الديكور أو المؤثرات الجانبية. ونجحا إلى حد كبير في إثارة الإعجاب، لأن التصاميم كانت البطل بلا منازع، تميزت بمزيج من «الإثارة الحسية والاستقلالية» استلهمها المصممان من نساء قويات ومبدعات، مثل إيميلي فلوغي، التي ألهمت الفنان جوستاف كليمت، والفنانة سيليا بيرتويل، التي ساهمت في طبع بعض النفشات التي استعملها المصممان في كثير من القطع. رغم الإثارة الحسية التي تفوح من جوانب كثير من التصاميم، فإنه كانت هناك أيضا بساطة محتشمة، تجسدت في قطع بياقات مستديرة وأكتاف صغيرة وخصر مرتفع، علاوة على «كابات» سادة من الجلد الأسود ظهرت مع بنطلونات مستقيمة، أو تنورات موشاة باللون الذهبي، وفساتين مصنوعة من 10 أنواع مختلفة من القماش الخفيف المخرم أو الحرير والريش.
كانت هناك أيضا قطع مطبوعة بأشكال زهور ونباتات وحيوانات تزأر بالأناقة ولا تحتاج إلى إخراج مسرحي يخطف منها الأضواء أو يغطي على أي نقص فيها. لولا ظهور كل من النجمين بين ستيلر، وأوين ويلسون، بطلي فيلم «زولاندر» في آخر العرض، لظل الحديث مركزا على الأزياء وحدها. ومع ذلك، حتى هذان النجمان، كانا يروجان لنفسيهما ولفيلمهما المقبل الذي يتم تصويره في روما، أكثر ما كانا يروجان لتشكيلة ستبيع نفسها بسهولة، لسلاستها، وهو ما يؤكد أن الأمر لا يحتاج إلى تكاليف عالية وديكورات ضخمة لبيع الأزياء، بقدر ما يحتاج إلى التركيز على التصاميم نفسها لتجنب تشتيت الانتباه، إلا إذا كانت الفكرة التمويه على تصاميم مستهلكة لا جديد فيها أو ديكور ضخم ومثير، بمعنى الكلمة، كما هي الحال بالنسبة لدار «شانيل».



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.