حمامات السوق الدمشقية التراثية تعاني الحرمان والهجران بسبب الحرب

يعود تاريخها للعهد الأيوبي.. وتوجد معظمها داخل أسوار المدينة القديمة

حمام السوق كما رسمه الفنان الدمشقي نذير بارودي
حمام السوق كما رسمه الفنان الدمشقي نذير بارودي
TT

حمامات السوق الدمشقية التراثية تعاني الحرمان والهجران بسبب الحرب

حمام السوق كما رسمه الفنان الدمشقي نذير بارودي
حمام السوق كما رسمه الفنان الدمشقي نذير بارودي

بنظرات باهتة ووجه حزين على ما آل إليه الحمّام الذي يعمل فيه منذ 30 سنة، وبكلمات قليلة يستقبلك أحمد، مكيّس في أحد حمامات السوق الدمشقية، ليخبرك أنه لم يبق فيه أحد سوى زميل آخر وعامل البوفيه الذي أصّر على تقديم الشاي لنا ونحن نجلس على مصطبة البهو (البراني) الحجرية، ويقول أحمد: «كان عددنا قبل بدء الأحداث 11 عاملا، وكنا نستقبل يوميا عشرات الزبائن حاليا، لم يبق غيري، وننتظر الزبون وقد يأتي أو لا يأتي!..الكلام نفسه تسمعه في حمامات دمشقية أخرى من عمالها القلائل الذين يروون لك، بكثير من الأسى، كيف كان الحمام يعجّ بالزبائن من سكان محليين وسياح وكيف هي الحال الآن؟!».
أحد أبناء الراحل موفق حمامي الذين ظلوا أوفياء لتراث والدهم في استثمار الحمامات، ومنها حمام نور الدين الشهيد الذي يعد من أشهر حمامات دمشق، ومقصد الكثيرين؛ حيث زاره كثير من الملوك، والرؤساء، والأمراء، والشخصيات العالمية الفنية، وغيرها، يتحدث لـ«الشرق الأوسط» عن حال حمامه والحمامات الأخرى في ظلّ الأزمة والحرب، قائلا: «يعود تاريخ بناء حمام نور الدين الشهيد للعهد الأيوبي، وبني سنة 970م؛ أي عمره أكثر من 1140سنة، وبناه نور الدين زنكي الملقب بالشهيد، ويعد من أقدم حمامات دمشق وأشهرها، وقد قام والدي سنة 1979 باستثماره بعد أن تملكته ورممته مديرية الآثار العامة؛ حيث كان سابقا عبارة عن مستودعات للصابون والزيت يشغله تجار سوق البزورية، فأعادته حماما من جديد. ومنذ ذلك التاريخ تحول الحمام لمقصد سياحي وتراثي مهم وأمّه كثير من الزبائن ليستحموا، وظلّ كثير من السفراء المعتمدين بدمشق حتى بدء الأحداث والأزمة، قبل 3 سنوات، يأتون إليه بشكل دائم ليستحموا فيه، كما زاره كثير من الملوك، والرؤساء، والشخصيات الهامة، ومنهم ملك البحرين، ووزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية الأسبق جيمس بيكر.
حاليا، يقول ابن الراحل موفق: «الأزمة أثرت عليه كثيرا كما أثرت على غيره من الحمامات، فقبل الأزمة كان الحمام يعمل ليلا نهارا.. بعد بدء الأزمة انخفض عدد السياح كثيرا، وبشكل تدريجي (ظلّت الأمور مقبولة من؛ حيث إقبال الزبائن حتى منتصف عام 2012)، وكان لذلك تأثيره الكبير علينا، كذلك قلّ كثيرا رواده من السكان المحليين الذين يمكن أن يأتوا إليه في المساء لذلك صرنا نغلق الحمام في الـ9 مساء بعد أن كان لا يغلق مطلقا، لا في الليل ولا في النهار، وتأثر حمامنا والحمامات الأخرى أيضا بغلاء الوقود، فالحمامات تعمل على المازوت الذي تضاعف ثمن اللتر الواحد منه 4 أضعاف في السنتين الأخيرتين (من 15 ليرة سورية إلى 60 ليرة حاليا)، وتضاعفت أسعار المستلزمات: كالصابون، والليف، والمناشف نحو 3 أضعاف، وهذا سببّ عبئا إضافيا اقتصاديا علينا وعلى الزبائن واضطررنا (مكرهين) لرفع أجور الاستحمام، ولكننا - يبتسم حمامي - سنظل صامدين، فهذه مهنة آبائنا وأجدادنا منذ 100 عام، فمحبتنا وعشقنا لها ولخوفنا عليها كخوفنا على أولادنا، أبقينا أبواب الحمام مفتوحة ولو هجرنا الزبائن، وقناعتنا هنا أن إغلاق الحمام يعني صار بلا روح، ولذلك أبقينا أبوابه مفتوحة لتبقى الروح فيه، ولو جاءنا زبون واحد في اليوم أو جاء لا ليستحم بل ليتفرج ويتجول في الحمام فأهلا وسهلا به!
قبل 1300 سنة وعندما قرر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بناء المسجد الأموي، خاطب الدمشقيين قائلا: «تفخرون على الناس بـ4 خصال: بمائكم، وهوائكم، وفاكهتكم، وحماماتكم، فأحببت أن يكون مسجدكم الخامس»، فقد كان الوليد يعرف مكانة حمّامات السوق العامة لدى الشوام، ومدى تعلقهم بها والاستحمام فيها حتى أنهم أدخلوها بموروثهم الشعبي من خلال مثلهم المعروف «نعيم الدنيا الحمّام».
ولكن هذه المفخرة الدمشقية التي عانت في قرون ماضية من ظلم ذوي القربى؛ حيث هدم العشرات منها وتحول بعضها إلى دكاكين، ومستودعات، ومطاعم، ومقاه، وغير ذلك، فانخفض عددها من 160 حمّاما في عهد الوليد إلى 25 حماما في 20 المنصرم، توجد معظمها داخل أسوار المدينة القديمة مع وجود عدد قليل منها في مناطق تاريخية خارج السور، كحمامات أحياء الميدان، والصالحية، وساروجة.
هذه المفخرة، وعلى مرّ العصور والحقب الزمنية، عرفت كثيرا من التغيرات والمد والجزر، وقد تخصصت أسر دمشقية باستثمارها وجعلتها مهنتها الرئيسة، وعملت على تطويرها بما يتناسب مع متطلبات العصر فأدخلت الساونا إليها، والتدليك، وغير ذلك، وإحدى العائلات أخذت لقبها من الحمامات: عائلة حمامي، وعائلة كبب، وعائلة التيناوي. كذلك ظهر في السنوات العشر ما قبل بدء الأحداث جيل من الشباب الذي امتهن العمل في الحمامات بمهن خاصة بحمامات السوق، وهي: مكيّسون، ومدلّكون، وتبع (من يستقبل الزبون في قسم الوسطاني ويقدم له ما يحتاجه من صابون وليفة وحجر لتنظيف كعب الرجل)، متحمسا للعمل فيها مع عودة الروح لهذه الحمامات من خلال الإقبال عليها من زوار وسياح دمشق وعودة الشوام لإحياء تراث الآباء والأجداد في الأعراس والزفاف؛ حيث لحمامات السوق دور رئيس في مثل هذه التقاليد.
وكان لمراكز دراسات وأبحاث كثيرة اهتمامات واسعة بهذا التراث الشعبي والمعماري، ومنها مركز الدراسات الفرنسية للشرق الأدنى الذي نفّذ مجموعة من الأبحاث الأكاديمية عنها، وأقام معارض لمفرداتها في عام 2009 بدمشق قبل بدء الأحداث السورية.
هذه المفخرة الدمشقية التي قاومت قبل عقود الاندثار، تعاني اليوم ما تعانيه من حرمان وهجران وتخلي الناس عنها منذ بدء الأزمة السورية والأحداث الدامية والحرب التي تعاني منها البلاد، فبعضها أغلق أبوابه ينتظر الفرج، ومعظمها تخلى عن كثير من عماله وينتظر مجيء زبائن يعدون على أصابع اليد الواحدة في اليوم، وبعضها ظل يفتح أبوابه ليقول للناس والمارين أمامه: أهلاً بكم ولو زائرين، لأن الحمام من دونكم يبقى حجرا بلا روح؟!



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.