«الموركس دور» اللبنانية تحط رحالها على شبكة «روتانا» بعد فشل مفاوضاتها مع القنوات المحلية

جديد الجائزة هذه السنة إضافة موسيقى شارات المسلسلات

«الموركس دور» اللبنانية تحط رحالها على شبكة «روتانا» بعد فشل مفاوضاتها مع القنوات المحلية
TT

«الموركس دور» اللبنانية تحط رحالها على شبكة «روتانا» بعد فشل مفاوضاتها مع القنوات المحلية

«الموركس دور» اللبنانية تحط رحالها على شبكة «روتانا» بعد فشل مفاوضاتها مع القنوات المحلية

حطّت جائزة «الموركس دور» اللبنانية رحالها أخيرا، على قنوات شبكة «روتانا» لعرضها عبر شاشاتها مباشرة يوم إقامتها في 4 سبتمبر (أيلول) المقبل؛ فبعد سلسلة من المفاوضات والاتصالات قام بها منظما الحفلة الطبيبان زاهي وفادي حلو، مع عدد من القنوات اللبنانية كـ«إم تي في» و«إل بي سي آي» و«الجديد» باءت بالفشل، استطاع الأخوان حلو الوصول إلى اتفاق نهائي مع شبكة «روتانا»، بحيث سيجري عرض الحفل على «روتانا مصرية» و«روتانا خليجية»، إضافة إلى تلفزيون «المستقبل». ومن المتوقّع أن يشمل هذا الاتفاق أيضا قناة تلفزيونية مصرية (الحياة) في حال تمّ الوصول إلى النتيجة المرجوة بين الطرفين.
ولكن لماذا «روتانا» بالتحديد؟ وما هي عادة قواعد شروط العرض التي يطالب بها الأخوان حلو؟ في هذا الصدد، يوضح دكتور فادي حلو أحد منظمي الحفلة: «لأنها شكّلت العرض الأنسب لنا مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على مستوى الحدث من حيث إنتاجه ومصداقيته». ويتابع: «من الشروط التي نطالب بها أيضا المحطة الملتزمة بعرض الحدث، عدم التدخل في نتائج جائزة (الموركس دور) أو فرض أي أسماء علينا لندرجها فيها». وعما إذا سبق وحصل موقف مشابه معهما من قبل التلفزيونات اللبنانية التي عرضتها في السنوات الماضية كـ«إم تي في» و«إل بي سي آي». أجاب: «لم يحصل هذا الموقف مع القنوات التي تعاملنا معها، بل رفضنا التعامل مع المحطات التي فرضت علينا ذلك».
والمعروف أن جائزة «موركس دور» هي حدث لبناني يقام كل سنة، يجري على أساس تصويت الجمهور (40 في المائة) ولجنة أعضاء التحكيم (60 في المائة)، وتوزّع الجوائز على ممثلين ومطربين ومخرجين وغيرهم من صانعي الفن والأغنية في العالم العربي عامة. وتحتفل الجائزة هذا العام بدورتها الرابعة عشرة من خلال إضافة بعض التغييرات على مكوّناتها، إذا جاز التعبير.
ما هذه التغييرات؟ وماذا تطال؟ يردّ فادي حلو في سياق حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «أولا سيحقق لنا عرض حفلة الجائزة على شبكة «روتانا» انتشارا أكبر وأوسع، ولعلّ شهرة هذه الجائزة ومصداقيتها والإطار الذي تدور فيه شكّلا العاملين الأساسيين لاستقطابها من ناحية، ولاهتمام تلفزيونات فضائية عربية بها من ناحية ثانية. أما التغييرات الأخرى التي ستشهدها الجائزة هذا العام، فهي ستتجلّى في استضافة ثلاثة نجوم عالميين بينهم ممثل سينمائي واحد ومغنيان: امرأة ورجل. وتابع: «لا أستطيع أن أفصح عن أسمائهم بعد حتى لا تفقد المفاجأة حلاوتها».
وعن رأيه في مقاطعة بعض الفنانين هذه الجائزة ورفضهم لترشيحهم لها أجاب: «نحن نحترم رأي الجميع وهم أحرار في قراراتهم، وذلك لا يشكّل لنا أي عقدة أو عقبة فهناك كمّ لا يستهان به من الفنانين اللبنانيين الذين يرشّحون للجائزة، وهؤلاء الذين قاطعوها لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة، ونحن نطالبهم دائما بتبليغنا بقرارهم رسميا حتى لا نقع في متاهات القيل والقال».
أما الجديد أيضا في الدورة 14 للجائزة فهو إدخال فئة جديدة عليها وهي فئة الشارات المغناة للمسلسلات التلفزيونية التي لم تكن موجودة في السابق. وستعرض قنوات «روتانا» وتلفزيون «المستقبل» حلقتين أساسيتين قبيل موعد الحفل، يجري فيهما استضافة فنانين وإعلاميين ومكرّمين سابقين، ليتحدثوا عن تجربتهم في هذا الصدد وليسلّطوا الضوء على أهمية الحدث كما ذكر لنا د. فادي حلو. ومن الفنانين السوريين الذين رشحوا لنيل الجائزة هذا العام، قصي الخولي وعابد فهد وباسل خياط، وقد حصدها الأول بامتياز. أما بالنسبة للممثلات السوريات فقد تمّ ترشيح سلاف فواخرجي لنيل الجائزة.
ومن لبنان، وحسب النتائج الأولية لتصويت الجمهور ولجنة أعضاء الحكم، فازت الممثلة سيرين عبد النور عن دورها في مسلسل «لعبة الموت» بعد منافسة حامية بينها وبين الممثلتين كارمن لبس في مسلسل «العائدة2» وداليدا خليل عن مسلسل «حلوة وكذابة». وحصل المخرج شارل شلالا على الجائزة بعد منافسة كبيرة بينه وبين زميله فيليب أسمر.
أما الشارة المغناة لمسلسل «جذور» فقد حصلت على الجائزة بصوت مؤديها جاد القطريب بعد أن تنافس عليها كلّ من كارلوس عازار في مسلسل «حلو الغرام» وغسان صليبا في «وأشرقت الشمس». أما جائزة أفضل كاتبة لبنانية فقد حصدتها بالتزكية منى طايع عن مسلسل «وأشرقت الشمس»، فيما حصل الممثل يوسف الخال على جائزة أفضل ممثل بعد أن انسحب منها كلّ من بيتر سمعان وباسم مغنية. ولا يعرف بعد إذا ستجري إعادة التصويت عن هذه الفئة بعد أن رفض يوسف الخال تسلمها. أما الممثلان طوني عيسى ووسام حنا فقد فازا عن فئة التمثيل في الدور الثاني.
ومن ناحية المغنين والمطربين فقد تم ترشيح عدد من الفنانات بينهن نانسي عجرم وإليسا ونوال الزغبي وغيرهن، فيما رشّح كل من عاصي الحلاني وراغب علامة ووائل كفوري عن فئة المطربين الرجال. وهذه النتائج ستصبح رسمية فور الإعلان عنها في موعد الدورة الرابعة عشرة لجائزة «موركس دور» المقبل. يذكر أن جوائز أخرى مشابهة تنظم في لبنان منذ فترة وتستقطب أيضا فنانين وممثلين عربا ولبنانيين بينها «بياف» و«وجوه من لبنان».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.