برامج مقالب مصرية تنتصر على الانتقادات بـ«الأكثر مشاهدة»

رامز جلال يطلّ بـ«رامز تحت الصفر»

برنامج رامز تحت الصفر
برنامج رامز تحت الصفر
TT

برامج مقالب مصرية تنتصر على الانتقادات بـ«الأكثر مشاهدة»

برنامج رامز تحت الصفر
برنامج رامز تحت الصفر

على الرّغم من توجيه انتقادات عنيفة لها كل عام، واتهامها بالتهور والجنون ودعوة المشاهدين إلى مقاطعاتها، فإن برامج المقالب المصرية تحقق أعلى نسب مشاهدة خلال شهر رمضان، وفقاً لاستطلاعات الرأي التي تتم في نهاية الشهر في السنوات الأخيرة، ووفقاً لما يذكره النقاد والمتابعون، إذ تحقق وقائعها صدى واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال نشر ومشاركة حلقات البرنامج للمشاهير من الفنانين والشخصيات العامة ونجوم كرة القدم.
فدائماً ما تُبرِز هذه البرامج مشاهد كوميدية لضيوف الحلقات، وردود فعل غير متوقعة منهم. وتتهم بعض هذه البرامج بخداع المشاهد بعدما تردد أنّ ضحاياها يكونون على علم بأحداث المقلب، وأنّهم يمثّلون رد فعل عنيفاً ومبالغاً فيه للإيحاء بأنّهم ضحايا تم إغفالهم.
ويُعدّ الممثل المصري، رامز جلال، صاحب الحظ الأوفر من إثارة الجدل وتوجيه الانتقادات إليه من الجمهور والنقاد، كل عام. وهو يطل علينا في هذا الموسم مجدداً، من خلال برنامج «رامز تحت الصفر» الذي يُعرض على شاشة «إم بي سي مصر»، ويضم البرنامج عدداً من نجوم الفن والرياضة، ويبدأ المقلب باستضافة فريق البرنامج لأحد نجوم الفن أو كرة القدم، أو اﻹﻋﻼم، حيث يتم توصيله إلى مكان ﻣﺎ وسط الثلوج في روسيا ليتعرض لمغامرة غير متوقَّعة، حين يظهر له دب مفترس، ونمر من بين الجليد ﻋﻠﻰ ﻣراﺣل أﻣﺎم الضيف ممّا يزيد من فزعه وخوفه.
وأبرز الإعلان الترويجي للبرنامج كثيراً من ضيوفه هذا الموسم، مثل المطربة شيرين عبد الوهاب التي لم تظهر من قبل مع رامز أو أي برنامج مقالب، وياسمين صبري، وغادة عبد الرازق، التي تظهر في الإعلان منزعجة وتطالِب بعدم عرض الحلقة.
كما تظهر أيضاً رانيا فريد شوقي، ونور، وريهام عبد الغفور، وأحمد آدم، وكمال أبو رية وهنا الزاهد، ومحمد عبد الرحمن، وسامح حسين، وخالد سليم، وديانا حداد، وريم مصطفى، وكريم فهمي، ومن نجوم كرة القدم المصرية يظهر حسام البدري وعبد الناصر زيدان وسعد سمير، وتريزيجيه، وشيكابالا، ورضا عبد العال، واللاعب المغربي وليد أزارو.
جدير بالذكر، أنّ برامج مقالب رامز جلال الماضية، قد حظيت بنسب مشاهدة مرتفعة جدّاً، رغم الانتقادات التي وُجِّهت إليها، حيث يفضل قطاع كبير من الجمهور مشاهدة برامجه بسبب وقت العرض المميز الذي يأتي عقب رفع أذان المغرب مباشرة، وهو الوقت الذي تجتمع فيه الأسر المصرية لتناول وجبة الإفطار.
ويُعد برنامج رامز العمل الأهم الذي تعرضه قناة «إم بي سي مصر» هذا العام، بعد عرض مسلسل «عوالم خفية» للفنان عادل إمام على شاشة «دي إم سي» المصرية، لأول مرة، بالإضافة إلى عرض مسلسل «بالحجم العائلي» للفنان الكبير يحيى الفخراني على القناة ذاتها، كما مثّل انتقال النجم محمد رمضان إلى القناة نفسها أيضاً، ضربة ناجحة، حيث يُعرض مسلسله «نسر الصعيد»، بعدما نجح مسلسله الأخير «الأسطورة» في موسم رمضان قبل الماضي على شاشة «إم بي سي مصر».
إلى ذلك، تُعرض برامج مقالب أخرى على القنوات الفضائية المصرية، ويُعرض برنامج «عقارب الساعة» على شاشة قناة «النهار»، وتقدمه الإعلامية دعاء صلاح، بمشاركة 30 من نجوم الفن والإعلام والرياضة، حيث يتنكر الضيف في شخصية عادية، وينزل إلى الشارع ليرصد كيف يتعامل الناس معه بعيداً عن أضواء الشهرة. ويقدم الإعلامي كريم كوجاك، هذا العام من جديد، برنامج «الصدمة» على شاشة قناة MBC، وتعتمد فقرة البرنامج على كشف الجانب الإنساني لدى المواطنين العرب، حيث يعرض البرنامج فكرة مختلفة في كل حلقة تُصوَّر في أكثر من بلد عربي، مع رصد ردود فعل الناس عليها.
وأشاد كثير من المشاهدين بفكرة البرنامج، لأنّها لا تعرّض حياة المشاهير للخطر ولا تتعمد على الإثارة والحركة.
كما تعرض قناة «النهار» المصرية برنامج مقالب «شفط دهون»، وتقدمه المذيعة اللبنانية نانيتا. وتعتمد فكرته على استضافة زوج وزوجة في عيادة تجميل، حيث تريد الزوجة القيام بعملية تجميل ومن ثم تدخل فتاة لبنانية تغازل زوجها، وتحدث كثير من المناقشات الكوميدية. كما يُعرض برنامج «المواطن 26»، على شاشة قناة «القاهرة والناس»، ويقدمه بهاء تاليس. وتدور فكرة البرنامج حول تناول المشكلات المجتمعية وتحليلها بأسلوب ساخر ومنهجي، مستعيناً بمعلومات من مركز دعم واتخاذ القرار، والهيئة العامة للإحصاء.
ويتضمن البرنامج جانباً ترفيهياً من خلال مواقف بسيطة، وكوميدية تقع بين شخصية مشهور في مجالٍ ما ومواطنين في الشارع.
كما يُعرض برنامج «مهمة مستحيلة» على فضائية «القاهرة والناس»، أيضا، ويقدمه أحمد الخطيب وعلاء حلمي. وتدور فكرة البرنامج حول حلقات مشوقة على طريقة الكاميرا الخفية، إذ يُختار أحد الأشخاص في الشارع، ويجري توجيهه لكي يخدع شخصاً آخر يتم اختياره عشوائياً.
بينما يُعرض برنامج «ورطة إنسانية» على قناة «DMC» المصرية، ويستعرض البرنامج طريقة تصرف البعض عند التعرض لمواقف إنسانية مختلفة.
من جانبه، قال الدكتور سامي الشريف، أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة، إن فكرة إضحاك الناس وتقديم كوميديا من خلال هذه النوعية من البرامج فكرة جيدة، لكن الأهم هو كيف تقدم. وأضاف في تصريحات صحافية: «عندما نسخر من المشاهد، وننال من شخصيات محترمة، ونروع الضيف، أو يمثل علينا عدم معرفته أنه مشترك في مقلب مدبر، فإننا نضحك على المشاهد باعتباره ساذجاً، رغم أن معظم الضيوف على دراية كاملة بما سيتعرضون له، وبالتالي يكونون على استعداد لتعريض أنفسهم لـ(البهدلة) مقابل الحصول على ربع أو نصف مليون جنيه».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.