«إلى آخر الزمن» يحصد الخنجر الذهبي في مهرجان مسقط السينمائي

الشعار الرسمي للدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي (الصفحة الرسمية للمهرجان بموقع «فيسبوك»)
الشعار الرسمي للدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي (الصفحة الرسمية للمهرجان بموقع «فيسبوك»)
TT

«إلى آخر الزمن» يحصد الخنجر الذهبي في مهرجان مسقط السينمائي

الشعار الرسمي للدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي (الصفحة الرسمية للمهرجان بموقع «فيسبوك»)
الشعار الرسمي للدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي (الصفحة الرسمية للمهرجان بموقع «فيسبوك»)

فاز الفيلم الجزائري «إلى آخر الزمان» للمخرجة ياسمين شويخ بجائزة أفضل فيلم روائي طويل «الخنجر الذهبي» بمهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته العاشرة التي أسدل الستار عليها أمس (السبت).
تدور أحداث الفيلم في قرية «سيدي أبو القبور» حيث يعيش حفار القبور علي الذي تجاوز الستين وهناك يلتقي مع جوهر التي جاءت لزيارة قبر شقيقتها للمرة الأولى.
تسيطر على جوهر فكرة الموت وتنشغل بالإعداد لمراسم جنازتها وبينما يساعدها علي في هذه الترتيبات يجد نفسه قد وقع في حبها.
وفي مسابقة الفيلم الروائي الطويل أيضا فاز الفيلم اللبناني «نور» للمخرج خليل زعرور بجائزة «الخنجر الفضي» فيما ذهب «الخنجر البرونزي» للفيلم الفلسطيني «الكتابة على الثلج» للمخرج رشيد مشهراوي.
وفازت هدى عبد العزيز بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم العراقي «الرحلة» كما فاز الجزائري جيلالي بوجمعة بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «إلى آخر الزمان».
وحصد الفيلم المغربي «حياة» للمخرج رؤوف صباحي ثلاث جوائز هي أفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل إخراج.
أقيم حفل ختام المهرجان على مسرح الهيئة العامة للطيران المدني بالعاصمة العمانية مسقط وحضره عدد من الممثلين والنقاد والمخرجين العرب.
وكرم المهرجان في حفل الختام مجموعة من ضيوف الدورة العاشرة هم الممثلة البحرينية زهرة عرفات والفنان التشكيلي العماني أنور سونيا والمخرج علي النجار كما كرم عددا من الفنانين العرب والأجانب هم الإعلامي العماني حسن بن سالم الفارسي والممثلة العمانية فخرية الخميس والمخرج المصري علي بدرخان والممثلة مانيشا كويرلا من نيبال، إضافة إلى الممثلة الجزائرية شافية بوذراع.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز بجائزة «الخنجر الذهبي» الفيلم الإيطالي/ الفرنسي (جوع) للمخرجين جياكوما ابريزسي وأنجيلو ميلانو ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم العراقي «مرايا الشتات» للمخرج قاسم عبد. وأشادت لجنة التحكيم بالفيلم السوري «بيت النهرين» للمخرجة مايا منير.
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز بجائزة «الخنجر الذهبي» فيلم «خمسة أولاد وعجلة» للمخرج الفلسطيني سعيد زاغة وذهب «الخنجر الفضي» للفيلم اللبناني «آخر أيام رجل الغد» للمخرج فادي باكي بينما ذهب «الخنجر البرونزي» للفيلم الفرنسي «صناعة الصدمة» للمخرج جيثرو ماسي.
ونوهت لجنة التحكيم بأربعة أفلام هي الفيلم التونسي «آية» إخراج مفيدة فضيلة والفيلم المصري «ندى» للمخرج عادل أحمد يحيى والفيلم الأميركي «اللعبة» للمخرجة ساندرينا كاسيدي والفيلم الجزائري «عاهدتك» للمخرج محمد يرقي.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة فاز بجائزة «الخنجر الذهبي» الفيلم العراقي «مواجهة الموت بقاطع أسلاك» إخراج سوار عبد الله كما ذهب «الخنجر الفضي» للفيلم الإيراني «سينما ازداي» للمخرج مهدي طرفي وحصل على «الخنجر البرونزي» الفيلم الفلسطيني «الأجنبي» للمخرجة نتالي جعبل.
ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المصري «رحلة البحث عن أبو العربي» إخراج أكرم البزاوي.
وقدم المهرجان «جائزة النقاد» التي تحمل اسم الممثل العماني الراحل سالم بهوان للفيلم الجزائري «إلى آخر الزمان» كما نوهت لجنة تحكيم الجائزة بالفيلم التونسي «جسد غريب» للمخرجة رجاء عماري.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

العثور على مبلّغ عن مخالفات «أوبن إيه آي» ميتاً في شقته

شعار شركة «أوبن إيه آي»  (رويترز)
شعار شركة «أوبن إيه آي» (رويترز)
TT

العثور على مبلّغ عن مخالفات «أوبن إيه آي» ميتاً في شقته

شعار شركة «أوبن إيه آي»  (رويترز)
شعار شركة «أوبن إيه آي» (رويترز)

تم العثور على أحد المبلِّغين عن مخالفات شركة «أوبن إيه آي» ميتاً في شقته بسان فرانسيسكو.

ووفقاً لشبكة «سي إن بي سي»، فقد أمضى الباحث سوشير بالاجي (26 عاماً)، 4 سنوات في العمل لدى شركة الذكاء الاصطناعي حتى وقت سابق من هذا العام، عندما أثار علناً مخاوف من أن الشركة انتهكت قانون حقوق النشر الأميركي.

وتم العثور على بالاجي ميتاً في شقته بشارع بوكانان سان فرانسيسكو بعد ظهر يوم 26 نوفمبر (تشرين الثاني).

وقالت الشرطة إنها لم تكتشف «أي دليل على وجود جريمة» في تحقيقاتها الأولية.

ومن جهته، قال ديفيد سيرانو سويل، المدير التنفيذي لمكتب كبير الأطباء الشرعيين في سان فرانسيسكو، لشبكة «سي إن بي سي»: «لقد تم تحديد طريقة الوفاة على أنها انتحار». وأكدت «أوبن إيه آي» وفاة بالاجي.

وقال متحدث باسم الشركة: «لقد صُدِمنا لمعرفة هذه الأخبار الحزينة للغاية اليوم، وقلوبنا مع أحباء بالاجي خلال هذا الوقت العصيب».

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد نشرت قصة عن مخاوف بالاجي بشأن «أوبن إيه آي» في أكتوبر (تشرين الأول)؛ حيث قال للصحيفة في ذلك الوقت: «إذا كان أي شخص يؤمن بما أومن به، فسيغادر الشركة بكل تأكيد».

وقال للصحيفة إن «تشات جي بي تي» وروبوتات الدردشة المماثلة الأخرى ستجعل من المستحيل على العديد من الأشخاص والمنظمات البقاء والاستمرار في العمل، إذا تم استخدام محتواها لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وواجهت «أوبن إيه آي» عدة دعاوى قضائية تتعلَّق باستخدامها محتوى من منشورات وكتب مختلفة لتدريب نماذجها اللغوية الكبيرة، دون إذن صريح أو تعويض مالي مناسب، فيما اعتبره البعض انتهاكاً لقانون حقوق النشر الأميركي.