تغييرات كراسي تستهدف التطوير ومقاومة تراجع المبيعات

من عرض عز الدين علايا لخريف 2017  -  من عرض «سكاياباريللي» لصيف 2018  -  من عرض دار «كلوي» لخريف وشتاء 2017  -  من أول عرض أزياء جاهزة لدار «رالف أند روسو»
من عرض عز الدين علايا لخريف 2017 - من عرض «سكاياباريللي» لصيف 2018 - من عرض دار «كلوي» لخريف وشتاء 2017 - من أول عرض أزياء جاهزة لدار «رالف أند روسو»
TT

تغييرات كراسي تستهدف التطوير ومقاومة تراجع المبيعات

من عرض عز الدين علايا لخريف 2017  -  من عرض «سكاياباريللي» لصيف 2018  -  من عرض دار «كلوي» لخريف وشتاء 2017  -  من أول عرض أزياء جاهزة لدار «رالف أند روسو»
من عرض عز الدين علايا لخريف 2017 - من عرض «سكاياباريللي» لصيف 2018 - من عرض دار «كلوي» لخريف وشتاء 2017 - من أول عرض أزياء جاهزة لدار «رالف أند روسو»

منذ عام 2014 ودار «سكاباريللي»، تشارك في أسبوع الـ«هوت كوتير» الباريسي كضيفة. هذا العام فقط حصلت على حق الانضمام إلى البرنامج الرسمي في توقيت كانت له دلالاته. فالدار تحتفل بـ90 عاما على تأسيسها. صحيح أنها أغلقت أبواب شواغلها وورشاتها ومحلاتها في عام 1954 إلا أن الملياردير الإيطالي دييغو ديلا فالي اشتراها في عام 2006 بنية إنعاشها وإعادة أمجادها الفنية الماضية. بعد عدة مطبات شهدت توالي مجموعة من المصممين على إدارتها فنيا، رسى الدور أخيرا على برتراند غيون، الذي سبق له العمل في دار «فالنتينو». المشكلة التي واجهها ديلا فالي أنه اكتشف أن قلة من المصممين فقط لهم القدرة على مساواة أنفسهم بالمؤسسة إلسا سكاباريللي، التي كانت لها نظرة فنية مميزة. لكن للأسف نظرتها المثالية كانت السبب في القضاء عليها. ففي عام 1954 وعندما أغلقت الدار بحجة التفرغ لكتابة سيرتها الذاتية «حياة صادمة» فإن الحقيقة كانت معاناتها من تراجع مبيعاتها. مثل أي فنان لم تستطع مجاراة العصر وتطوارته ولم تقبل أن التجاري أصبح في أهمية الفني.
> في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أعلنت دار «كلوي» عن اسم مصممتها الجديدة، ناتاشا رامزي ليفي، لتكون خليفة للبريطانية كلير وايت كيلر. دخلت ناتاشا عالم الموضة في عام 2002 بمحض الصدفة. ولمدة عشر سنوات عملت في دار «بالنسياغا» مع المصمم نيكولا غيسكيير، ومع الوقت أصبحت ذراعه اليمين. علاقتها تتعدى العمل، بدليل أنه بعد أن ترك دار «بالنسياغا» قدمت استقالتها بعده مباشرة، وعندما حصل على وظيفة مدير فني لدار «لويس فويتون» كانت أول من فكر في الاستعانة بها، قبل أن تثير أنظار «كلوي» وتستعين بها لتخلف كلير وايت كيلر.
بالنسبة لهذه الأخيرة فكانت وجهتها هي دار «جيفنشي» حيث قدمت تشكيلتين ناجحتين لحد الآن.
> هذا العام سجلت دار «رالف أند روسو» نقلة مهمة في مسيرتها، حيث قدمت أول عرض «أزياء جاهزة» لها بعد سنوات من التخصص في مجال الـ«هوت كوتير» وبعد عشر سنوات من تأسيسها. واختارت لهذه المناسبة لندن عوض باريس لتعرض فيها ما لا يقل عن 45 تصميما مختلفا.
> خلال أسبوع ميلانو لخريف وشتاء 2017 قدم المصمم رودولفو باغليالونغا آخر تشكيلة له لـ«جيل ساندر». بعد ثلاث سنوات فقط. القرار وحسب ما صرحت به جميع الأطراف كان وديا. لم يخلفه مصمم واحد بل مصممان هما الزوجان لوك ولوسي ماير.
> في دار «كافالي» لم تختلف الصورة كثيرا. فهي الأخرى شهدت تغييرات في السنوات الأخيرة انتهت هذا العام بتعيين مصمم جديد هو البريطاني بول ساريدج، الذي كان متخصصا أساسا في الأزياء الرجالية. لكنه ومنذ تشكيلته الأولى برهن على أنه غاص في أرشيف الدار الإيطالية وفهم رموزها الأنثوية المثيرة.
> بعد تشكيلتين يتيمتين فوجئ عالم الموضة بخبر خروج المصممة بُشرى جرار من دار «لانفان». السبب حسب رأي عشاق المصمم السابق ألبير إلباز أنها لم تراعِ الأسلوب الذي أرساه لمدة 14 عاما وتعودوا عليه. بينما كان هو يميل إلى الطيات والتصاميم التي تلتف على الجسم من دون أن تحدده، جربت هي أن تُلغي هذا الأسلوب لإثبات نفسها باعتماد تصاميم مفصلة ومحددة على الجسم. المصمم الذي خلفها هو الفرنسي أوليفر لابيدوس، الذي قدم تشكيلة جس فيها النبض أكثر مما حاول إثبات نفسه أو أسلوبه.
> فضيحة هارفي واينستين وتحرشه الجنسي بمجموعة لا تحصى من النجمات طالت عالم الموضة. فقد كشفت مجموعة من العارضات عن تحرش مصورين فوتوغرافيين بهن، بحيث أوقفت كثير من المجلات العالمية التعاون مع كل من المصورين الشهيرين بروس ويبر وتيري ريتشاردسون لحد الآن والبقية تأتي. قضية واينستين أثرت أيضاً بشكل سلبي على ماركة «ماركيزا» لارتباطها بزوجته جورجينا تشابمان، وكان له فضل كبير في الدفع بها إلى الواجهة بفرض تصاميمها على النجمات
> فقد عالم الموضة هذا العام المصمم التونسي الأصل عز الدين علايا عن عمر يناهز السابعة والسبعين من العمر. لم يكن هذا المصمم الصغير الحجم رجلا عاديا على المستويين الإبداعي والشخصي على حد سواء. كان خجولا لا يحب استعراض نفسه لكنه كان أيضا قويا متمردا على المألوف وقوانين الموضة. قدم إلى باريس في الخمسينات وعمل مع «ديور» و«تيري موغلر» قبل أن يستقل ويفتتح مشغلا خاصا به. كان نجمه بدأ يبزغ كنحات لفساتين تعانق الجسم ذاع صيته في كل أنحاء العالم، لا سيما في الثمانينات والتسعينات. ومع ذلك لم يكن يؤمن بالإعلانات، فمنذ البداية كانت شخصيته ودماثة أخلاقه أكبر مُروج لأعماله. لم يؤمن أو يتقيد أيضا بقوانين الموضة من ناحية أنه رفض أن يعرض في مواسمها، وردد دائما بأنه يعرض فقط عندما يكون له جديد يستحق ذلك. وكان هو الوحيد الذي تقبلت منه أوساط الموضة كل هذا، بل وأحبته. كانت تنتظر عروضه على أحر من الجمر، لأنها كانت تعرف أنه سيُمتعها بتصاميم لا يُعلى عليها. ولم يخيب أبدا آمالهم فيه. عندما أعلن خبر وفاته، بكاه كل العالم كما خصصت له منظمة الموضة البريطانية فقرة كاملة في حفل توزيع جوائز الموضة لعام 2017. ترأستها العارضة ناعومي كامبل ومجموعة من العارضات اللواتي كان بمثابة الأب الروحي لهن. كانت لكل واحدة منهن حكاية معه تؤكد أنه كان إنسانا بمعنى الكلمة قبل أن يكون صرحا من صروح الموضة.
> في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2015 أغلق المصمم الاسكوتلندي الأصل جوناثان سوندرز داره الخاصة، بعد أن تلقى عرضا من المصممة دايان فون فورتنسبورغ لم يستطع أن يرفضه. وبالفعل التحق بها في مايو (أيار) 2016. لكن يبدو أن شهر العسل لم يدم طويلا، لأنه أعلن هذا الشهر عن استقالته. واللافت أن الخبر تزامن مع إعلان المصممة نيتها بيع حصة من الشركة.
2017 - سيكون أيضا العام الذي انتعشت فيه مواقع التسوق الإلكتروني إلى حد يصيب المحلات بالقلق. السبب أن هذه المواقع لم تعد تقتصر على بيع الأزياء والإكسسوارات بل أيضا الجواهر الرفيعة التي تفوق أسعار بعضها المائة ألف جنيه إسترليني. وهذا وحده أمر لم يكن مطروحا من قبل. كان طرح دار «شانيل» مجموعتها «كوكو كراش» Coco Crush في موقع «نيت أوبورتيه» مؤشرا بتغيير شامل. بالنسبة لدار «شانيل» كان جس نبض، لكنه بالنسبة لبيوت أخرى كان ضمانا لها لدخول نفس التجربة، الأمر الذي يفسر أن الموقع المتخصص في المنتجات المترفة «نيت أبورتيه» يطرح للبيع حاليا جواهر وساعات رفيعة من «تيفاني أند كو» و«شوبار» و«بوتشيلاتي» و«جيجير لوكولتر» و«آي. دبليو.سي» و«بياجيه» وهلم جرا. «كارتييه» بدورها تعاونت من خلال مجموعة حصرية من 12 ساعة مصنوعة من الذهب الأصفر والذهب الوردي والذهب الأبيض والستانلس ستيل، بينما رُصع بعضها بالألماس. ويفخر الموقع أن واحدة منها بيعت عبر تطبيقها على الهاتف بـ140 ألف جنيه إسترليني.
> بعد عشر سنوات، أنعشت فيها دار «سيلين» وجعلتها من أهم بيوت الأزياء العالمية، قررت المصممة البريطانية فيبي فيلو أن تعيد تسليم مقاليدها لمجموعة «إل في آم آش» المالكة لها.
في تصريحها قالت إن العمل في «سيلين» كان «تجربة استثنائية» وفرت لها العمل مع فريق من المواهب والخبرات. بدورها تشعر «سيلين» بالامتنان لأن أرباحها تضاعفت بشكل غير مسبوق في العشر سنوات الأخيرة. ثم إنها في عهد المصممة البريطانية عرفت استقرارا لم تعرفه من قبل، إذا أخذنا بعين الاختبار أنها تأسست في عام 1945 وتوالى عليها عدة مصممين، كان الأميركي مايكل كورس من أشهرهم.
بعد أن التحقت بها فيلو قادمة من دار «كلوي» حفرت لها مكانة مهمة كدار أزياء عصرية تواكب نبض الشارع، وتحدد توجهات الموضة. وصفتها كانت الجمع بين الفني والعملي في إطار يضج بالترف والأناقة.
وحتى الآن لم تُعلن المصممة وجهتها المقبلة، وإن كانت الشائعات تدور بأنها ستكون دار «بيربري». فكريستوفر بايلي، المصمم الفني لهذه الأخيرة استقال منذ فترة، وسيقدم آخر تشكيله له في شهر فبراير (شباط) القادم. كما أن فيبي سبق لها العمل مع الرئيس التنفيذي للدار، ماركو غوبيتي.


مقالات ذات صلة

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

لمسات الموضة توسعت الدار مؤخراً في كل ما يتعلق بالأناقة واللياقة لخلق أسلوب حياة متكامل (سيلين)

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

بعد عدة أشهر من المفاوضات الشائكة، انتهى الأمر بفض الشراكة بين المصمم هادي سليمان ودار «سيلين». طوال هذه الأشهر انتشرت الكثير من التكهنات والشائعات حول مصيره…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كشفت «بيركنشتوك» عن حملتها الجديدة التي تتوجه بها إلى المملكة السعودية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الملك تشارلز الثالث يتوسط أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وزوجته الشيخة جواهر والأمير ويليام وكاثرين ميدلتون (رويترز)

اختيار أميرة ويلز له... مواكبة للموضة أم لفتة دبلوماسية للعلم القطري؟

لا يختلف اثنان أن الإقبال على درجة الأحمر «العنابي» تحديداً زاد بشكل لافت هذا الموسم.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة تفننت الورشات المكسيكية في صياغة الإكسسوارات والمجوهرات والتطريز (كارولينا هيريرا)

دار «كارولينا هيريرا» تُطرِز أخطاء الماضي في لوحات تتوهج بالألوان

بعد اتهام الحكومة المكسيكية له بالانتحال الثقافي في عام 2020، يعود مصمم غوردن ويس مصمم دار «كارولينا هيريرا» بوجهة نظر جديدة تعاون فيها مع فنانات محليات

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الممثلة والعارضة زانغ جينيي في حملة «بيربري» الأخيرة (بيربري)

هل يمكن أن تستعيد «بيربري» بريقها وزبائنها؟

التقرير السنوي لحالة الموضة عام 2025، والذي تعاون فيه موقع «بي أو. ف» Business of Fashion مع شركة «ماكنزي آند كو» للأبحاث وأحوال الأسواق العالمية، أفاد بأن…

«الشرق الأوسط» (لندن)

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.