إدريس إلبا: الإخراج والموسيقى سيأخذاني إلى حيث لم أذهب من قبل

قال لـ«الشرق الأوسط» إن دوره في {الجبل بيننا} من أمتع تجاربه في التمثيل

TT

إدريس إلبا: الإخراج والموسيقى سيأخذاني إلى حيث لم أذهب من قبل

اغمض عيناً، افتح عيناً تجد إدريس إلبا أمامك. إن لم يكن بلقاء حاذى عروض فيلمه الجديد «الجبل بيننا» في لندن قبل أشهر، فعلى الشاشة؛ كونه لا يتوقف عن العمل.
إدريس ألبا، المولود في السادس من سبتمبر (أيلول) سنة 1972 مثّل في خمسين فيلماً حتى الآن، بينها 19عملاً خلال السنوات الخمس الأخيرة. وبينما تم عرض The Mountain Between Us في مهرجان تورونتو في احتفال خاص في التاسع من العام الحالي، كانت صالات السينما تشهد عروض Thor‪:‬ Ragnarok وبقايا The Dark Tower وتحضّر نفسها لـ«لعبة مولي» (Molly‪›‬s Game).
معظم أدواره أكشن وحركة؛ لأنه يتمتع بتلك القامة الرشيقة والبدن الجاهز للملمات. لكن المرء يستطيع أن يلتقط بضعة أدوار كوميدية وعاطفية في مطلع عهده بالتمثيل كما في Belle Maman وOne Love وThe Gospel.
قبل عشر سنوات لعب دوره المهم الأول، وذلك في «28 أسبوعاً لاحقاً»: رعب، مثل فيه دور ناج وحيد من الزومبي بعدما شاع الفيروس في لندن وما عاد من الممكن إنقاذها. المخرج ريدلي سكوت أعطاه دوراً رئيسياً في «غانغستر أميركي» في العام نفسه، ثم توالت أدواره وصولاً إلى أعماله الأخيرة التي من بينها فيلم هاني أبو أسعد الجديد «الجبل بيننا»، حيث يؤدي إلبا شخصية الجراح الذي يستأجر، مع امرأة لا يعرفها تؤديها كيت ونسلت، طائرة صغيرة ما أن تطير فوق جبال ثلجية مقطوعة عن الحضارة حتى تسقط بمن فيها. الباقي، مغامرة تجتاز على التوالي حالة خطرة بعد حالة خطرة أخرى، ثم نهاية منفصلة تضعف الفيلم؛ كونها تلجأ إلى كل «كليشيه» عاطفي في البال.

مرحلة تحوّل
> هذا العام المقترب من نهايته والعام الماضي يبدوان أكثر أعوامك نشاطاً. خمسة أفلام هذه السنة وستة في العام الماضي. هل لديك تفسير لذلك؟
- أحب أن أتحدى نفسي ليس بالكمّ، بل بالنوع ومعظم الأفلام التي أقوم بها، وأستثني قليلاً منها، كانت تعبيراً عن رغبتي في أن أجد نفسي في موقع جيد طوال الوقت. اسمع، أنا في الخامسة والأربعين من العمر، وأعتقد أنني أريد، خلال السنوات الخمس المقبلة، التحوّل إلى الإخراج كلياً.
> بدأت هذا التحول بالفعل. لديك فيلم عنوانه Yardie...
- صحيح. هذا الفيلم جاء فرصةً وانتهزتها، وهو الآن في مرحلة التوليف. ووجدت نفسي أحب هذا التحوّل في هذه المرحلة بالتحديد.
> ما المثير في العمل كمخرج؟
- الفرصة في أن تتحدث عن التمثيل وعن التصوير، وعن كل ما يتألف منه الفيلم.
> هل استفدت من عملك مع مخرجين كثيرين عملت تحت إدارتهم، أو أنك لم تكن تقف وتراقبهم أثناء العمل.
- المؤكد أنني استفدت، ولم أكن مجرد ممثل ينتظر أمر المخرج بالتصوير أو التوقف عن التصوير. عملت مع مخرجين مختلفين وكنت أراقب ما يفعلونه. الإخراج كان مثل اللغة الثانية لي (إلى جانب التمثيل). الإخراج والتأليف الموسيقي في رأيي سيأخذاني إلى حيث لم أذهب من قبل، وأنا أعيش إثارة حتمية. أشعر بأنني أقدِم على نقلة مختلفة تماماً وكبيرة تماماً.
> في «الجبل بيننا» تعاملت مع المخرج هاني أبو أسعد الآتي من فلسطين. هو أحد المخرجين الأميركيين العرب القليلين الذي يعملون في هوليوود. كيف وجدته خلال التصوير؟
- أحببت العمل على هذا الفيلم وأحببت العمل معه. أحب المخرج الذي يعطيني نسخة مما يفكر به ثم يتركني أعمل على هذه النسخة. أبو أسعد هو من هؤلاء المخرجين. هو يعلم ما يريد، ولديه الرغبة في العمل مع المشاعر وليس فقط مع الحركة التي تسود الفيلم.
> أي نوع من المخرجين تشعر بأنك لا تحبذ العمل معهم؟
- بالنتيجة، كل تجربة مع أي مخرج محترف هي كسب لي. لكن هناك مخرجين كثيري الاهتمام بالتفاصيل: أين ستضع يدك حين تقول عبارة معينة، أو كيف ستحرك رأسك كرد فعل على ما يقوله الممثل الآخر. هذا ليس هيناً اتباعه، لكن في بعض الأحيان لدى المخرج أسبابه وأنت تقول لنفسك حين تشاهد الفيلم... «هذا ما عناه ولهذا السبب طلب مني هذه الحركة تحديداً».

إقناع طبيعي
> في «الجبل بيننا» تمثل أمام كيت ونسلت معظم الوقت. لا أذكر لك فيلماً آخر من هذا النوع. هل كانت التجربة مثمرة على أي نحو؟
- نعم. بأمانة، كانت هذه التجربة واحدة من أمتع تجاربي في التمثيل. كنت قابلت كيت في حفلة بافتا قبل أكثر من عام وطلبت منها أن تقرأ هذا السيناريو وعندما وافقت عليه أشعرتني بأنها مهتمة فعلاً بتمثيله. لم أعرفها جيداً من قبل، لكني كنت معجباً بها جداً.
> ما الذي يميزها خلال العمل في رأيك؟
- إنها لا تريد أن تمثل مشهداً من دون أن يكون المشهد صادقاً لشخصيتها هي.
> أخبرني هاني أنك لا تميل إلى «البروفات» المسبقة، لكنك قمت بها في هذا الفيلم. هل صحيح أنك لا تجري تدريبات على الدور؟
- أعتقد أن السحر يقع بين بداية تصوير اللقطة ونهايتها. هنا تكمن التلقائية. لكن إذا كانت الممثلة التي معي، أو أي ممثل آخر، يود القيام بتمرينات فأنا مستعد. كيت من هذا النوع الذي يؤيد التأكد من أن الأداء يصل إلى أعلى مستواه من خلال التدريبات، وقد استجبت لرغبتها من دون تردد.
> في بعض أفلامك السابقة مثلت أدواراً تتطلب جهداً بدنياً كما الحال في «الجبل بيننا». وأنت بلا ريب تتمتع بالقدرة التي تمكنك من ذلك. هل تقوم بتمارين يومية وتحافظ على نظام غذائي معين؟
- طبعاً أقوم بكل ذلك. أعتقد أنني أدركت من أفلامي الأولى قبل عشرين سنة أن اللياقة البدنية ضرورية بالنسبة لي. لا أسعى لكي أبدو كما لو كنت أتمتع بعضلات نافرة، لكني أحب أن أبدو مقنعاً على نحو طبيعي عندما أمثل فيلماً يتطلب مني الحركة أو الجهد البدني الإضافي. إنها من مكونات العمل.
> شاهدتك قبل أكثر من سنة في Bastille Day... أكشن طوال الوقت في دور محترف من عملاء CIA... ذكرني ذلك ما تردد عن أنك ستكون جيمس بوند المقبل...
- لا أعتقد أن ذلك أمر محتمل.
> لكن لحين بدا كما لو أنهم يفكرون بك بديلاً مقبلاً.
- نعم، لكن الأمر كان مجرد شائعة. لم يتم التفكير بي على ما أعلم. هم مقتنعون جداً بالممثل الذي يقوم بدور بوند حالياً، وهو ممتاز. لكن ماذا سيفكرون بعد ذلك؟ أمر عائد لهم.


مقالات ذات صلة

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
سينما «موعد مع بُل بوت» (سي د.ب)

شاشة الناقد: تضحيات صحافيين وانتهاكات انظمة

يأتي فيلم «موعد مع بُل بوت» في وقت تكشف فيه الأرقام سقوط أعداد كبيرة من الصحافيين والإعلاميين قتلى خلال تغطياتهم مناطق التوتر والقتال حول العالم.

محمد رُضا‬ (لندن)
يوميات الشرق فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة».

داليا ماهر (القاهرة )

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.