«القراء الشباب للكتاب المغربي» يتوِّجون القاصّة لطيفة باقا

عن مجموعتها «غرفة فيرجينيا وولف»

لطيفة باقا
لطيفة باقا
TT

«القراء الشباب للكتاب المغربي» يتوِّجون القاصّة لطيفة باقا

لطيفة باقا
لطيفة باقا

أعلنت «شبكة القراءة بالمغرب» فوز الكاتبة لطيفة باقا بـ«جائزة القراء الشباب للكتاب المغربي»، في «صنف القصة القصيرة» (دورة 2017)، عن مجموعتها القصصية «غرفة فيرجينيا وولف»، وذلك «نظراً إلى ما تتميز به من عمق في التصور، وقوة في التعبير، وإبداعية في النظر وتصوير الواقع».
واعتبرت لطيفة باقا، في حديث معنا، فوز مجموعتها «تتويجاً من طراز خاص»، من جهة أنه «أفضل تتويج يمكن أن يحظى به عمل أدبي اليوم. أولاً لأن اللجنة مشكّلة من شباب تتراوح أعمارهم بين 14 و24 سنة، مما يضفي على الاختيار طابع التلقائية والصدق، وثانياً لأنها طريقة غير مسبوقة في تنظيم الجوائز تبتعد بنا عن كل الاعتبارات غير الأدبية التي تتدخل في الجوائز عادةً وتنأى بها عن الأدب كهدف حقيقي»، الشيء الذي يؤكد اتفاقاً على أنه «ليس سهلاً الفوز بجائزة تكون لجنة تحكيمها قراء شباب»، وهو ما يجعل الجائزة، كما كتبت الإعلامية فاطمة الأفريقي، في تفاعلها مع تتويج باقا، «الأكثر مصداقية وقيمة».
وأوضحت باقا أن «غرفة فيرجينيا وولف» هي الثالثة في ترتيب المجموعات القصصية التي تؤسس لتجربتها في الكتابة، بالإضافة إلى تأشيرها على إخلاصها لجنس القصة، و«استمرار الحفر في نفس الموضوعات والقضايا المرتبطة بإنسان الهامش وبمحاولة فهم ما يحدث حوله وما يعتمل داخله».
ورأت باقا أن «تخصيص جائزة للقراء وإعطاءهم حق اختيار العمل الإبداعي الذي يروقهم كمتلقين، فكرة جيدة جداً يتحقق من خلالها أحد أهم الأهداف التي تأسس عليها مشروع (شبكة القراءة)، والذي هو مصالحة القارئ الشاب واليافع مع الكتاب بشكل عام، والكتاب المحلي بشكل خاص»؛ مشيرة إلى أن المنافسة كانت بين 36 مجموعة قصصية، قبل أن يفرز الانتقاء الأولى 7 مجموعات لأقلام مهمة، انتهت بتتويج مجموعتها، مشددةً على أنه «ليست هناك أي مفاضلة في الموضوع»، بقدر ما أن «هناك حساسية معينة عند الشباب، ربما تم تلمسها بشكل أكبر في (غرفة فرجينيا وولف)».
وتم تتويج مجموعة باقا، حسب بيان للجنة المنظمة للجائزة، من بين مجموعات قصصية لكتاب معروفين، شملت، فضلاً عن المجموعة المتوجة، «نافدة على الداخل» لأحمد بوزفور، و«همس الآلهة» لمحمد شويكة، و«صخرة سيزيف» لزهرة رميج، و«عناق» للطيفة لبصير، و«مصحة الدمى» لأنيس الرافعي، و«الأعمال الكاملة للزومبي» لنجيب مبارك.
وتأتي «جائزة القراء الشباب للكتاب المغربي»، حسب بيان المنظمين، في إطار اهتمام «شبكة القراءة بالمغرب» وانشغالها بالأدب المغربي للتعريف به والترويج لقراءته ومواكبة إصداراته الحديثة، والاحتفاء بالكتاب والكاتبات باعتبارهم فعاليات ذات تأثير إيجابي في التنشئة الفكرية والوجدانية للقراء الشباب، وفي نفس الوقت هي مناسبة للاعتزاز بالقراء الشباب وإسماع صوتهم، والاعتراف بذوقهم في اختيار مقروءاتهم.
وزاد البيان: «نظمت الشبكة (فرع الرباط) الدورة الثانية من جائزة القراء الشباب للكتاب المغربي في صنف القصة القصيرة الصادرة في السنوات الخمس الأخيرة (2012 - 2016)، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية (الرباط سلا القنيطرة)، وبدعم من وزارة الثقافة ومؤسسة أجيال للنهوض بحقوق الإنسان. وامتد الاشتغال في المشروع على مراحل، ابتداءً من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 إلى شهر ديسمبر (كانون الأول) 2017، تمت فيه عمليات مراسلة المستهدفين من ناشرين وكتاب وكاتبات وقراء، لترشيحهم مجموعات قصصية لا تتعدى 5 سنوات على إصدارها، حيث استقبلت الشبكة نحو 36 مجموعة قصصية، وُزعت على 50 قارئاً في نوادي القراءة بالمؤسسات التعليمية التأهيلية والجامعية في الدار البيضاء والرباط والمحمدية وفاس وآسفي، مع مراعاة الفئة العمرية المنحصرة بين 14 و24 سنة. ومن بينهم اختيرت لجنة تحكيم مكونة من قراء وقارئات روعي فيهم عدد القراءات التي حققوها، وتمثيلية السن وتمثيلية المدن المشاركة على الصعيد الوطني، اجتمعوا يوم 30 نوفمبر الماضي، بمقر الأكاديمية، ليناقشوا ويحسموا في التصويت النهائي، اعتماداً على استمارة تحدد درجة إعجابهم بخصوصيات الكتاب، فكان الفوز من نصيب لطيفة باقا»، التي سبق أن نشرت مجموعتين قصصيتين: «ما الذي نفعله؟» (1992)، الفائزة بجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب 1992، و«منذ تلك الحياة» 2005.
وتعد باقا، حسب الباحث والشاعر محمد العناز، «صوتاً متفرداً يتميز بخصوصية فنية لافتة في الكتابة السردية»، بحيث «لا يخفى هذا التميز عن الباحث الذي يملك تجربة في القراءة، كما لا يخفى عن القارئ العادي، وبالتالي فهي تشكل إضافة نوعية في مشهد القصة القصيرة في المغرب عامة والكتابة النسائية بصفة خاصة».
من جهته، يرى الناقد والروائي إبراهيم الحجري أن باقا «من الأصوات التي ظلت وفية لجنس القصة القصيرة، صامدة في حلبة هذا النوع السردي العصيّ، رغم قدراتها التخييلية واللغوية التي تؤهلها للكتابة في أكثر من جنس واحد»، منتهياً إلى أنها استلهمت، في مجموعتها الفائزة بـ«جائزة القراء الشباب للكتاب المغربي»، عالم فرجينيا وولف بذكاء، و«وظفت سردياً أثر افتتانها بنصوصها على مشاعرها وذكرياتها مع الزمان والمكان والشخوص، مصممة بذلك صوتاً منفلتاً للكتابة، وللذات نكايةً في الغياب، ونكايةً في الموت».



الحجار يستعيد وهج «تترات المسلسلات» بالأوبرا المصرية

الفنان علي الحجار وأغانٍ متنوعة في حفل له بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)
الفنان علي الحجار وأغانٍ متنوعة في حفل له بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)
TT

الحجار يستعيد وهج «تترات المسلسلات» بالأوبرا المصرية

الفنان علي الحجار وأغانٍ متنوعة في حفل له بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)
الفنان علي الحجار وأغانٍ متنوعة في حفل له بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)

قدّم الفنان المصري علي الحجار مجموعة من شارات الأعمال الدرامية، التي غنّاها من قبل، في حفل احتضنه المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، الخميس، ليستعيد وهج «تترات المسلسلات» وسط حضور جماهيري حاشد.

واستعاد الفنان خلال الحفل العديد من الأغاني، التي أثّرت في وجدان محبي الدراما والغناء الأصيل، والتي قدّمها عبر مشواره الفني، وجسّدت كثيراً من المعاني والقيم الإنسانية السامية والمثل العليا.

تفاعل الفنان مع الجمهور الذي احتشد في المسرح الكبير، وبصوته المميز وإحساسه الصادق تغنى بمقدمة ونهاية مسلسلات «المال والبنون»، و«أولاد آدم»، و«رحلة السيد أبو العلا البشري»، و«اللقاء الثاني»، و«كناريا»، و«الأيام»، و«السيرة الهلالية».

جانب من حفل علي الحجار بالأوبرا (دار الأوبرا المصرية)

وعدّ الناقد الموسيقي المصري، أحمد السماحي، أن «نجاح حفل علي الحجار بعد تقديمه العديد من تترات المسلسلات يؤكد ريادته لهذا اللون الغنائي». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «نجح علي الحجار وقلة من الأصوات الطربية التي تميزت بجمال الصوت وقوته في هذا النوع، في حين لم يصمد غيره من المطربين في هذا الأمر، فما يقدمه الحجار له طابعه الخاص، لما يمتلكه من إمكانات صوتية عالية، فهو يستطيع تلوين صوته درامياً، وأصبحت الأعمال الدرامية التي قدّم الحجار تتراتها علامة مميزة في تاريخ الدراما المصرية».

وأوضح: «لو تحدثنا علمياً فسنجد أن أهم مزايا صوت علي الحجار هو اتساع مساحته، والميزة الثانية تحدي صوته لقوانين الطبيعة، فهو في نهاية الستينات ويغني بإجادة رائعة وخبرة عظيمة، فما زال صوته يلمع ويمتلئ بالإبداع».

وبدأت مسيرة الحجار الغنائية عام 1977 بأغنية «على قد ما حبينا» من كلمات عبد الرحيم منصور، وألحان بليغ حمدي، وأولى شارات المسلسلات التي قدّمها كانت «تتر مسلسل الأيام» وأغاني المسلسل من كلمات سيد حجاب وألحان عمار الشريعي، كما قدّم العديد من الألبومات الغنائية مثل «متصدقيش» و«مبسوطين» و«لم الشمل» و«مكتوبالي».

علي الحجار قدّم العديد من أغاني تترات المسلسلات (دار الأوبرا المصرية)

ويرى السماحي أن «الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها علي الحجار ألقت بعض الظلال على القيمة الحقيقية لصوته، بدلاً من أن تلقي عليها الضوء، فأحياناً أشعر أن معظم الناس من فرط ما أصبح الاستماع إلى صوت الحجار عادة وتقليداً محبباً في حياتنا اليومية، بوسعهم أن يتتبعوا ملامح الجمال في أي صوت جديد، مثلما فعلوا ذلك مع علي الحجار».

موضحاً أن «الحجار صوته أصبح جزءاً من تراثنا الفني، ويستحوذ على المستمع بملكاته وقدراته الكبيرة التي تؤكد ريادة وتفرّد هذا الصوت».

وتضمن حفل الأوبرا العديد من أغاني الحجار القديمة، مثل «يا مصري ليه»، و«عارفة»، وكذلك أغنية «يا أبو الريش»، وأغاني مسلسلات «الشهد والدموع»، و«النديم»، و«وجع البعاد»، و«الرحايا»، و«عمر بن عبد العزيز»، و«جزيرة غمام»، و«الليل وآخره»، وأغنية «بنت وولد» من فيلم «إسكندرية نيويورك»، وأغنية «في هويد الليل» من مسلسل «غوايش»، و«ذئاب الجبل»، و«مسألة مبدأ»، و«بوابة الحلواني».