فنان مصري {يعزف} بالمسامير لوحات للمشاهير

عندما يتحول صوت الشاكوش إلى نغم

من أعمال محمد قطب  - أم كلثوم - الفنان محمد قطب أثناء عمله
من أعمال محمد قطب - أم كلثوم - الفنان محمد قطب أثناء عمله
TT

فنان مصري {يعزف} بالمسامير لوحات للمشاهير

من أعمال محمد قطب  - أم كلثوم - الفنان محمد قطب أثناء عمله
من أعمال محمد قطب - أم كلثوم - الفنان محمد قطب أثناء عمله

لم يكن يستهويه التفكير داخل الصندوق... كان ككل مبدع حقيقي تتملكه موهبته وتسيطر على كل خلجاته، يفكر خارج إطار صندوقه الاجتماعي الضيق، الذي لا يكترث كثيرا بالمواهب، وبخاصة الفنية منها... أنهى تعليمه، ثم تسلم وظيفته في إحدى شركات المقاولات الكبرى... كانت تلح عليه موهبته ليل نهار... تريد أن تتفجر... تخرج للنور... للحياة. جذبته أشكال المسامير والدبابيس المختلفة، فإذا به يمسك بها ويوظف كلا منها في مكان على سطح اللوحة لتتحول في النهاية إلى بورتريه.
عندما يتملكه العمل في لوحة يصبح صوت الشاكوش والمسامير بالنسبة إليه لغة يتقنها، ونغما يشجيه ويطربه... يسمع حديثها وهي تتهامس عن الشخصية أو الشكل الذي يفكر في رسمه. ولم يكن كذلك بطبيعة الحال لبقية أفراد أسرته، الذين ألفوا ذلك الصوت مع الزمن، وبخاصة إذا كانت النتيجة لوحة فنية رائعة لكوكب الشرق أم كلثوم، أو للفنان محمد منير، أو لتشارلي شابلن، أو للاعب المنتخب المصري لكرة القدم والنادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة، أو المهاتما غاندي، كما أنه طوع مساميره لإنتاج لوحة أحد الخيول، ولوحة أخرى لفتاة تعزف الجيتار، سماها «صدى الروح».
هو واحد من فنانين معدودين عالميا اختاروا ذلك الفن على مستوى العالم، من أهمهم الأميركي أندرو مايرز، كما أنه يعد من أوائل الفنانين المصريين الذين اختطوا لنفسهم هذه الطريق الصعبة.
ولأنه لم يدرس الفن في معاهده المرموقة في مصر... كلية الفنون الجميلة أو كلية التربية الفنية الكائنتان في حي الزمالك، الذي لا يبعد كثيرا عن مسقط رأسه... كان يرسم، لكن أعماله لم تكن بالطريقة الصحيحة، ولم يكن مقتنعا بها - حسب ما قال الفنان محمد محمود قطب لـ«الشرق الأوسط» - «كنت أشعر أن هذا ليس مكاني، وأنه ليس ما أحتاج إليه».. اختار طريقا صعبة؛ لأنه وجد نفسه يستطيع «عمل حاجة حابب أعملها. التصميم الهندسي في اللوحات. والارتجالية في الرسم، أو بالأدق ارتجالية دق المسامير. ورغم أني غير صبور، فإني صبرت على لوحات، تخطت إحداها عدد 8 آلاف دبوس في 12 يوماً». وجدتها... يكمل الفنان حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «في 2014 رأيت لوحة لفنان نفذها باستخدام المسامير، وأعجبتني الفكرة. هو لا يعيش في مصر. تكلمت معه... وقال لي إن هذا صعب عمله، لأنه لا بد أن تتعلم أولا الظل وبعض النقاط الفنية التي تجعل منك فناناً».
ولأنه «لا يسمع الكلام» قرر أن يفك الأغلال من حول عنق موهبته... ويسبر غور الحياة الفنية، بدأ في تنفيذ أول لوحة وكانت لوحة تشي غيفارا... «كانت خطوة مهمة لي، وبدأ القريبون مني والأصدقاء في متابعة أعمالي. ومن بعدها عملت أكثر من لوحة. إلى أن وصلت لعمل لوحة الملك توت عنخ آمون بطريقة (3D)، التي كانت تحديا كبيرا بالنسبة لي؛ وذلك لتعدد الخطوط وكثافتها، فهي أشبه بالفسيفساء، فقلت لنفسي لو أنجزتها سأستطيع عمل أي لوحة مهما كانت... وقد كان».
هل هذا الفن موجود ومعترف به عالمياً، وما كان التحدي الذي وقف أمامك في بداياتك؟ يجيب: «بالتأكيد، لكنه ليس منتشرا مثل باقي الفنون، كما أنهم قليلون من يعملون به، أما بالنسبة للتحدي الذي وقف أمامي فكان تحديا بيني وبين نفسي على عمل لوحة للاعب منتخب مصر السابق محمد أبو تريكة... قبلت التحدي وبـ8 آلاف دبوس استطعت الانتهاء منها في 12 يوماً».
وعن الصعوبات التي تواجه الفنان محمد قطب في عمله، قال: «نعم، بالطبع توجد صعوبات، أهمها أنواع الخشب وأنواع المسامير. في البداية اشتغلت بمسامير للأسف كانت تصدأ. ونوع خشب سيئ كان ينكسر. لكني توصلت الآن إلى مسامير مجرية (من بودابست)... مسامير زنك، ونحاس، ضد الصدأ، كما توصلت إلى نوع ممتاز من الخيوط تساعدني في إنتاج لوحاتي، وأعيد توظيف الألوان والخيوط إلى جانب المسامير بصورة جديدة تمنح الصورة جاذبية خاصة. أما عن الصعوبات فهي كثيرة، لكن النجاح يكمن في الفكرة. والحمد لله. تخطيت مرحلة الصعوبات».
وعما إذا كان ثمة فنانون مصريون غيره في هذا التخصص، قال: «بكل تأكيد، ففي مصر يوجد عباقرة في جميع المجالات. ومن خلال مشاركتي في المعارض رأيت أعمالا كثيرة لفنانين ممتازين، وموهبتهم فذة... لكنهم يحتاجون للمساندة والمساعدة».
وعن أمنياته، قال: «أتمنى أن أنفذ لوحة أدخل بها موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية. وكان الرقم المسجل في غينيس 23 ألفا و800. لكن ما أنوي تنفيذه سيحطم ذلك الرقم، ستكون لوحة باستخدام 75 ألف مسمار.. لكنه حلم ما زال يراودني».
مما يجدر ذكره، أن الفنان قطب شارك في معرض ملتقيات المبدعين الثاني والثالث والرابع والسادس والسابع، ثم في أتيليه القاهرة، وفي القرية الفرعونية، وفي مقر الجمعية الأفريقية بالزمالك. وتم تكريمه في هذا المعرض بتصنيفه الأول عن لوحة تريكة، ومنحه الدرع الأولى، وتم تصنيفه فناناً محترفاً.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.