لبنان: تزايد على طلب الأدوية المهدئة ونقص في تأمينها

الاستعاضة عنها بالأعشاب والخلطات المنزلية

نقيب أصحاب الصيادلة جو سلّوم (فيسبوك)
نقيب أصحاب الصيادلة جو سلّوم (فيسبوك)
TT

لبنان: تزايد على طلب الأدوية المهدئة ونقص في تأمينها

نقيب أصحاب الصيادلة جو سلّوم (فيسبوك)
نقيب أصحاب الصيادلة جو سلّوم (فيسبوك)

اضطرابات في النوم وحالات قلق وتوتر تصيب غالبية اللبنانيين؛ فالحرب التي يعيشونها ولّدت لديهم مشاعر الإحباط والحزن، وبالتالي زاد طلبهم على الأدوية المهدئة. يتحدّث نقيب الصيادلة في لبنان، جو سلّوم، لـ«الشرق الأوسط» عن نسبة تهافت مرتفعة على طلب هذا النوع من الأدوية. ويضيف: «نحن بالفعل نلحظ ذلك، في ظل الحرب والاضطرابات، ولكن في المقابل ربما لا زيادات في استهلاكها».

ويعلّل سلوم ذلك بصعوبة الحصول عليها إلّا بوصفة طبية موحّدة يقدمها الشخص للصيدلي، ومن دونها لا يستطيع صاحب الصيدلية أن يبيعه إياها. بالتالي تلك الوصفات كان يحصل عليها من طبيبه الخاص. وفي ظل النزوح الذي نشهده اليوم، أضاعَ اللبناني إيقاع حياته اليومي، وهو ما أفقده أيضاً التواصل مع طبيبه ليحصل على الوصفة. ويتابع: «عدم توفّر الوصفة الموحّدة أدّى إلى نسبة تسليم أدوية مهدئة أقل. كما أننا، نحن الصيادلة، لا ننصح بتعاطيها لما تملكه من انعكاسات سلبية كثيرة على صحتنا عامة».

لا ينصح جو سلوم بتناول الأدوية المهدئة (فيسبوك)

نسبة النزوح من المناطق المعرّضة للقصف حشدت الناس في مساحات ضيقة. وهذا الأمر تسبب بإصابة أعداد كبيرة منهم بعوارض القلق والتوتر، فتبدّلت حياتهم بعد أن انقلبت رأساً على عقب. وحاجتهم لتناول الدواء المهدئ دفعتهم للتحوّل إلى خلطات أعشاب ونباتات تسهم في تخليصهم من هذه العوارض.

ويقول ماجد، وهو بائع في أحد محلات الأعشاب ببيروت: «زاد الطلب بشكل كبير على نباتات معينة تسهم في الاسترخاء وتساعد على النوم. فكما البابونج والبنفسج هناك خلطة تتألف من بلسم الليمون والنعناع تشهد إقبالا كبيراً عليها. وهي كناية عن أوراق زهور مجفّفة يمكن تناولها بانتظام بعد غليها، فتساعد على النوم والاسترخاء».

كارول التي تعمل في مجال بيع أدوات التجميل في مجمّع تجاري معروف لديها خلطتها الخاصة: «كنت مدمنة على تناول أدوية مهدئة، ولكنني اكتشفت ما يوازيها فعالية؛ فجدتي نصحتني بغلي أوراق شجر الغار، وها أنا أتناول كوباً منه مساء كل يوم قبل أن آوي إلى النوم. وبالفعل وجدت فيها الدواء الشافي للتخلص من ليالٍ طويلة أعاني فيها من الأرق».

ومن ناحية ثانية، يتحدث نقيب أصحاب الصيادلة عن مشكلة أخرى بات اليوم الجسم الصيدلاني يعاني منها، تتمثل بتراجع عدد الصيادلة في المناطق اللبنانية. ويوضح في سياق حديثه: «هناك عشرات من الصيدليات التي اختفت عن الخريطة، وغالبيتها تقع في الجنوب والبقاع، وكذلك في بيروت. وفي يوم واحد علمنا بخسارة 5 صيدليات دفعة واحدة في منطقة النبطية. وذلك بسبب القصف الصاروخي والدمار الذي أصاب تلك المنطقة الجنوبية. وهناك أمثلة أخرى مشابهة عن خسارتنا لصيدليات في مناطق البقاع. ويجب ألا ننسى تلك التي إما أغلقت أبوابها تماماً في الضاحية الجنوبية أو دُمّرت بكاملها».

قد يساعد البابونج في التخلص من الأرق (فيسبوك)

ويشير النقيب سلّوم إلى أنه لا مشكلة أدوية تلوح في الأجواء اليوم، موضحاً: «تصل نسبة الأدوية المتوفرة لمدة 4 أشهر مقبلة، إلى نحو 80 في المائة. ولكننا نعاني في الوقت نفسه من عدم تسليم الصيدليات كميات من الأدوية المطلوبة من المخازن؛ فكلما تأخر تسليمنا كميات منها، تسبب ذلك في تراجع نسب توفرها في الصيدليات».

وختم نقيب الصيادلة، جو سلوم، بضرورة عدم التهافت على شراء الأدوية وتخزينها، لأن ذلك يسهم في تفاقم الوضع. كما طالب اللبنانيين بعدم اعتبار الأدوية المهدئة الحلَّ لمشكلاتهم؛ فهي من ناحية أخرى تتسبب لهم بمشكلات صحية أخرى سيكتشفونها مع مرور الوقت.

من ناحية أخرى، لجأ بعض اللبنانيين إلى استخدام وصفات قديمة للتخلّص من الأرق، وبينها ما يرتكز على تناول حبة من فاكهة الموز قبل النوم. وأخرى تتألّف من خلطة بهارات تتضمن القرفة والكركم والنعناع والزنجبيل مع ملعقة طعام من العسل.

فيما يرى اختصاصيون في التغذية أن تناول الأفوكادو قبل ساعات قليلة من النوم يمكنه أن يعطي نتائج إيجابية.


مقالات ذات صلة

كتلة من الذهب بوزن رجل بالغ

يوميات الشرق «الغريب المرحَّب به» (مواقع التواصل)

كتلة من الذهب بوزن رجل بالغ

عُثر على ما وُصف بـ«أكبر كتلة من الذهب في العالم»، يعادل وزنها وزن رجل بالغ، وقد عُدَّت حلماً لأي عامل في منجم ذهب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق ثمة دائماً مَن يُصغي (الجمعية)

«مقعد متحدِّث» للدعم النفسي في بريطانيا

رُكِّب «مقعدٌ متحدِّثٌ» بميناء بريستول في بريطانيا؛ للتشجيع على خوض محادثات تتعلّق بالصحة العقلية، أملاً في الحؤول دون وقوع حوادث انتحار.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الهاجري تشارك في موسم رمضان المقبل (حسابها على «إنستغرام»)

شجون الهاجري لـ«الشرق الأوسط»: الدراما العربية تحتاج إلى الجرأة

قالت الفنانة الكويتية شجون الهاجري، إن الدراما العربية تحتاج إلى الجرأة في مناقشة الأفكار.

«الشرق الأوسط» (الشارقة (الإمارات))
صحتك المشي القصير لمدة 10 ثوانٍ فقط قد يكون مفيداً للصحة (رويترز)

دراسة: المشي لمدة 10 ثوانٍ فقط يحسن الصحة

أشارت دراسة جديدة إلى أن المشي القصير لمدة 10 ثوانٍ فقط قد يكون مفيداً للصحة.

«الشرق الأوسط» (روما)
يوميات الشرق الطلب على المياه العذبة سوف يتجاوز العرض بنسبة 40 في المائة بحلول نهاية العقد (رويترز)

أزمة المياه العالمية تُعرض نصف إنتاج الغذاء للخطر

حذّر خبراء من أن أكثر من نصف إنتاج العالم من الغذاء سيكون معرضاً للخطر خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة، مع تفاقم أزمة المياه العالمية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

كتلة من الذهب بوزن رجل بالغ

«الغريب المرحَّب به» (مواقع التواصل)
«الغريب المرحَّب به» (مواقع التواصل)
TT

كتلة من الذهب بوزن رجل بالغ

«الغريب المرحَّب به» (مواقع التواصل)
«الغريب المرحَّب به» (مواقع التواصل)

سُمِّيت «الغريب المرحَّب به» وعُدَّت حلماً لأي عامل في المناجم

عُثر على ما وُصف بـ«أكبر كتلة من الذهب في العالم»، يعادل وزنها وزن رجل بالغ، وقد عُدَّت حلماً لأي عامل في منجم ذهب.

والذهب استثمار موثوق فيه، لا يزال يحتفظ بقيمته.

وخلال حمى الذهب في أستراليا، عثر عمال مناجم قادمون من بريطانيا على أكبر كتلة منه. تروي «إندبندنت» أنه، في 5 فبراير (شباط) 1869، كان عاملَا المناجم، جون ديزون وريتشارد أوتس، ينقّبان عن الذهب في منطقة فيكتوريا بأستراليا. وخلال التنقيب، اكتشفا كتلة ضخمة منه تزن 72 كيلوغراماً، ويبلغ طولها 61 سم، كانت موجودة في جذور شجرة. وأُطلق عليها اسم «الغريب المرحَّب به»، فاكتُشفت وغُلِّفت بحجر الكوارتز (المرو) على متحدّر يُسمّى «بولدوغ غالي».

وفي ملاحظات مدوَّنة تعود إلى ذلك الزمن، كتب ديزون: «حاولتُ رفع الكتلة باستخدام معول، لكن المقبض انكسر، فأحضرتُ عتلة ورفعتها إلى السطح». وقد أُخذت كتلة الذهب الضخمة إلى بلدة دانولي القريبة، حيث كان من المفترض وزنها في مصرف «لندن تشارترد»، لكن حجمها كان أكبر من الميزان.

كان من الضروري تكسيرها إلى قطع أصغر لاحتساب وزنها الإجمالي. ومُنح الرجلان اللذان اكتشفاها أقل من 10 آلاف جنيه إسترليني، ثم أُذيب الذهب وصُهر. ووفق «بي بي سي»، قد يقدّر ثمن كتلة وزنها يُقارب وزن تلك المذكورة، بنحو مليوني جنيه إسترليني.