«موسم الرياض» يُعيد محمد سعد إلى المسرح بعد عامَي غياب

يقدم عرض «علي بابا» مع ويزو ودارين حداد

الفنان المصري محمد سعد يعود إلى المسرح من باب السعودية (صفحته في «إنستغرام»)
الفنان المصري محمد سعد يعود إلى المسرح من باب السعودية (صفحته في «إنستغرام»)
TT
20

«موسم الرياض» يُعيد محمد سعد إلى المسرح بعد عامَي غياب

الفنان المصري محمد سعد يعود إلى المسرح من باب السعودية (صفحته في «إنستغرام»)
الفنان المصري محمد سعد يعود إلى المسرح من باب السعودية (صفحته في «إنستغرام»)

أعاد «موسم الرياض» الفنان المصري محمد سعد إلى خشبة المسرح بعد غياب عامين، وتصدَّر اسمه مؤشرات البحث في «غوغل»، الثلاثاء، عقب الإعلان عن بطولته عرض «علي بابا»، المقرّر تقديمه على «مسرح بكر الشدي» في العاصمة السعودية خلال الموسم الترفيهي الراهن؛ ليبدأ الخميس 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، ويستمر 5 أيام.

تشارك سعد في بطولة المسرحية مجموعة من الفنانين، من بينهم ويزو، وسامي مغاوري، وكريم سامي مغاوري، ودارين حداد، وحسن عبد الفتاح، وهي من إخراج محسن رزق.

تدور الأحداث حول «علي» الذي يعمل في تصليح السيارات، ويتعرّض لاختبار حول مدى أمانته، بعدما ينتقل إلى زمن آخر يُعرف فيه باسم «علي بابا» الذي يواجه تحدّيات صعبة تضعه أمام خيارين؛ قيمه أو مصلحته الشخصية، فماذا يختار، خصوصاً بعد مواجهة «عصابة الـ40 حرامياً»؟

عن عودة سعد إلى المسرح مجدداً، يرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أنّ الفنان «يتمتع بجماهيرية كبيرة، وخصوصاً في الخليج»، مشيراً، في حديث مع «الشرق الأوسط»، إلى أنّ «وجوده في (موسم الرياض) أمام جمهور مختلف بعمل جديد، محاولة جدّية منه لتقديم أعمال منوّعة للجميع».

وإذ يلفت إلى إمكان تصوير المسرحية وإعدادها للعرض التلفزيوني، وعبر المنصات، لتحقّق نجاحاً من نوع مختلف لفئات أخرى من المشاهدين بخلاف جمهور المسرح، يؤكد أنّ ذلك «يمكن أن يساهم في تعريف الجمهور بتجارب الفنان المسرحية خارج بلده».

بوستر مسرحية «علي بابا» (صفحة «موسم الرياض» في «فيسبوك»)
بوستر مسرحية «علي بابا» (صفحة «موسم الرياض» في «فيسبوك»)

وكان سعد قدّم مسرحية «اللمبي في الجاهلية» قبل عامين (2021) في «موسم الرياض»، ودارت أحداثها في إطار كوميدي، بعدما استخدم «اللمبي» (الشخصية التي حققت شهرته عام 2002) السحر لكسب قلب الأميرة كروانة، فيتعرّض لمواقف ساخرة. شارك في العرض الفنان المصري سامي مغاوري، وويزو، ومي سليم، وحسن عبد الفتاح، وهو من إخراج تامر كرم.

ويرى سعد الدين أنّ «تقديم سعد عروضاً مسرحية أمام الجمهور الخليجي خطوة مهمة في مشواره، وتلقى كثيراً من القبول والنجاح».

ويرحّب الناقد الفني المصري باتجاه الفنانين إلى المسرح مؤخراً، «خصوصاً بعد افتتاح مواسم الترفيه المتنوّعة في المملكة، ما يمثل إفادة بالغة لجميع الأطراف، والعاملين في العروض، والجمهور».

وشارك سعد في موسم رمضان السابق بمسلسل «الحاج إكسلانس»، فقدّم شخصية «الحناوي»، التي سبق أن أدّاها في فيلم «كركر» (2007)، وشاركته بطولة المسلسل شيرين، وأحمد فتحي، وويزو، وسامي مغاوري، ومن إخراج إبرام نشأت.

وكان آخر أعماله في السينما مشاركته في فيلم «الكنز» (2017)، وفيلم «محمد حسين» الذي عُرض منذ 4 سنوات، وشارك في بطولته الراحل سمير صبري، ومي سليم، وفريال يوسف، وويزو، ونبيل عيسى، وهو من إخراج محمد علي.


مقالات ذات صلة

مصر: تساؤلات بشأن مصادر قوة «خُط الصعيد» بعد «تصفيته»

العالم العربي مقتل «خُط الصعيد» شغل الرأي العام في مصر (محافظة أسيوط)

مصر: تساؤلات بشأن مصادر قوة «خُط الصعيد» بعد «تصفيته»

أثار إعلان وزارة الداخلية المصرية استهداف «خُط الصعيد الجديد»، خلال مواجهات عنيفة في أسيوط، تساؤلات حول «مصادر قوته» بعدما تصدى لقوات الأمن بأسلحة ثقيلة.

أحمد عدلي (القاهرة)
العالم العربي الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي يتلقى تحية الرئيس المصري عقب كلمته بمؤتمر «إيجبس 2025»  (الرئاسة المصرية)

«كلها حلوة»... حديث الأمير عبد العزيز بن سلمان عن مصر يثير احتفاءً «سوشيالياً»

أثار حديث وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عن مصر والمصريين، احتفاءً واسعاً بين رواد منصات التواصل الاجتماعي في مصر.

محمد عجم (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من الإعلان التشويقي الخاص بالدورة الرمضانية بمركز شباب البعالوة الصغرى

مصر: إعلان لـ«دورة رمضانية» بمنطقة ريفية يخطف الأنظار

استطاع إعلان قصير يروج لدورة كرة قدم رمضانية في ريف مصر أن يخطف الأنظار بقوة خلال الساعات القليلة الماضية، عقب طرحه عبر منصات التواصل الاجتماعي.

محمد عجم
علوم باحثون يقولون إن روائح المومياوات في المتحف المصري كانت لطيفة (أ.ف.ب)

بعد شم رائحة المومياوات المصرية القديمة… مفاجأة تصيب العلماء

عند عرض القطع الأثرية في المتاحف، فإن أحد أبرز الأشياء التي تفتقدها هي رائحة القطعة المعروضة وملمسها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم العربي اليوتيوبر أحمد أبو زيد (فيسبوك)

مصر: تفاعل «سوشيالي» مع إخلاء سبيل «اليوتيوبر» أحمد أبو زيد

قوبل قرار محكمة مصرية بإخلاء سبيل «اليوتيوبر» أحمد أبو زيد في قضية اتهامه بالاتجار في النقد الأجنبي بتفاعل «سوشيالي» واسع غلبت عليه أجواء الاحتفاء.

عصام فضل (القاهرة)

مصر: اكتشاف مقبرة الملك تحتمس الثاني المفقودة بالأقصر

جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT
20

مصر: اكتشاف مقبرة الملك تحتمس الثاني المفقودة بالأقصر

جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الثلاثاء، اكتشاف مقبرة الملك تحتمس الثاني المفقودة بالأقصر، وهي المقبرة الملكية الأولى التي يتم العثور عليها منذ اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون عام 1922.

جاء الكشف خلال أعمال الحفائر والدراسات الأثرية التي تنفذها البعثة الأثرية المصرية - الإنجليزية المشتركة بين «المجلس الأعلى للآثار» بمصر، ومؤسسة «أبحاث الدولة الحديثة»، للمقبرة رقم «C4»، حسب بيان صحافي أشار إلى أن مقبرة الملك تحتمس الثاني هي «آخر مقبرة مفقودة لملوك الأسرة الثامنة عشرة في مصر».

وأوضح البيان أنه تم العثور على مدخل المقبرة رقم «C4» وممرها الرئيسي عام 2022 بمنطقة «وادي C» بجبل طيبة غرب مدينة الأقصر (صعيد مصر)، الذي يقع على بعد حوالي 2.4 كيلومتر غرب منطقة وادي الملوك. وقال إنه «تم العثور على أدلة تشير بوضوح إلى أن المقبرة تخص الملك تحتمس الثاني».

جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
جانب من القطع المكتشفة بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ووفق الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور محمد إسماعيل خالد، فإنه «عند عثور البعثة على مدخل المقبرة وممرها الرئيسي في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، اعتقد فريق العمل أنها قد تكون مقبرة لزوجة أحد ملوك (التحامسة)، نظراً لقربها من مقبرة زوجات الملك تحتمس الثالث، وكذلك من مقبرة الملكة حتشبسوت، التي أعدت لها بصفتها زوجة ملكية قبل أن تتقلد مقاليد حكم البلاد كملك وتدفن في وادي الملوك».

وقال إنه «مع استكمال أعمال الحفائر، خلال الموسم الحالي، اكتشفت البعثة أدلة أثرية جديدة حددت هوية صاحب المقبرة، وأنها تعود للملك تحتمس الثاني، وأن من تولى إجراءات دفنه هي الملكة حتشبسوت بصفتها زوجته وأخته غير الشقيقة».

وأشار إلى «العثور على أجزاء من أواني الألبستر عليها نقوش تحمل اسم الملك تحتمس الثاني بصفته (الملك المتوفى)، إلى جانب اسم زوجته الملكية الرئيسية (حتشبسوت) مما يؤكد هوية صاحب المقبرة».

مقتنيات عثر عليها بالمقبرة المفقودة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مقتنيات عثر عليها بالمقبرة المفقودة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ووصف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار هذا الكشف بأنه «أحد أهم الاكتشافات الأثرية في السنوات الأخيرة»، مشيراً إلى أن «القطع الأثرية المكتشفة بالمقبرة تُعد إضافة مهمة لتاريخ المنطقة الأثرية وفترة عهد الملك (تحتمس الثاني)، حيث تم العثور لأول مرة على الأثاث الجنائزي للملك، الذي لا يوجد له أي أثاث جنائزي في المتاحف حول العالم».

ووجدت المقبرة في حالة سيئة من الحفظ بسبب تعرضها للسيول بعد وفاة الملك بفترة قصيرة حيث غمرتها المياه، حسب رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة من الجانب المصري محمد عبد البديع، الذي أوضح أن «الفريق الأثري عمل على انتشال القطع المتساقطة من الملاط وترميمها».

وأضاف أن «الدراسات الأولية تشير إلى أنه تم نقل محتويات المقبرة الأساسية إلى مكان آخر بعد تعرضها للسيول خلال العصور المصرية القديمة».

وتابع أن «أجزاء الملاط المكتشفة عليها بقايا نقوش باللون الأزرق ونجوم السماء الصفراء، وكذلك زخارف وفقرات من كتاب (إمي دوات)، الذي يُعد من أهم الكتب الدينية التي اختصت بها مقابر الملوك في مصر القديمة».

وتوفي تحتمس الثاني، وهو في الثلاثين من عمره، وعثر على موميائه في خبيئة الدير البحري، وهي موجودة حالياً في متحف الحضارة بالفسطاط في القاهرة.

من جانبه، قال رئيس البعثة الأثرية من الجانب الإنجليزي الدكتور بيرز ليزرلاند، إن «المقبرة تتميز بتصميم معماري بسيط كان نواة لمقابر من تواتر على حكم مصر بعد تحتمس الثاني خلال الأسرة الثامنة عشرة».

وتضم المقبرة ممراً غطيت أرضيته بطبقة الجص الأبيض، يؤدي إلى حجرة الدفن بالممر الرئيسي للمقبرة، حيث ترتفع مستوى أرضيته بنحو 1.4 متر عن أرضية الحجرة ذاتها. ويعتقد أنه «قد استخدم لنقل محتويات المقبرة الأساسية بما فيها جثمان تحتمس الثاني بعد أن غمرتها مياه السيول»، وفق ليزرلاند.

وستواصل البعثة أعمال المسح الأثري التي تجريها في الموقع منذ عامين، للكشف عن المزيد من أسرار هذه المنطقة، والمكان الذي نُقلت إليه باقي محتويات مقبرة تحتمس الثاني.

بدوره، أكد مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية الدكتور حسين عبد البصير «أهمية الكشف كونه يسهم في إضافة معلومات عن تلك الفترة من تاريخ مصر القديمة». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «المقبرة ستسهم في توضيح جزء مفقود من تاريخ الأسرة الـ18، والملك تحتمس الثاني الذي لا يُعرف عنه الكثير من المعلومات».

مومياء الملك تحتمس الثاني (متحف الحضارة)
مومياء الملك تحتمس الثاني (متحف الحضارة)

وتحتمس الثاني هو ابن الملك تحتمس الأول من زوجة ثانوية، وتم تأمين حكمه عبر زواجه من أخته غير الشقيقة حتشبسوت. ولا يُعرَف الكثيـر عـن عصـر تحتمس الثاني، لا سيما مع قصر فترة حكمه نسبياً، حسب موقع المتحف القومي للحضارة المصرية.

وتختلف المراجع التاريخية بشأن مدة حكم تحتمس الثاني، رابع ملوك الأسرة الـ18، ويشير بعضها إلى فترة حكم تقل عن خمس سنوات. لكن رغم قصر الفترة، تشير المصادر التاريخية إلى «نجـاح الملـك تحتمـس الثانـي فـي إخماد العديد من الثورات في النوبة، كما قضى على قبيلة تسـمى (الشاسو) في سيناء، وربما قام بحملة عسـكرية علـى سوريا، وترك وراءه بقايا مشروع بناء متواضع في الكرنك، عبارة عـن بوابة مـن الحجر الجيري مـن فناء الصرح الرابع وإلفنتيـن، وكذلـك فـي النوبـة عنـد سـمنة وقمـا»، وفق موقع المتحف القومي للحضارة.