سميحة أيوب: أتطلع لتفعيل «المسرح المدرسي» على أرض الواقع

أكدت لـ«الشرق الأوسط» وجود تأييد لمبادرة «التربية والتعليم»

الفنانة سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)
الفنانة سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)
TT
20

سميحة أيوب: أتطلع لتفعيل «المسرح المدرسي» على أرض الواقع

الفنانة سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)
الفنانة سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)

أكدت الفنانة المصرية سميحة أيوب أنها «تتطلع لتفعيل مبادرة (المسرح المدرسي) على أرض الواقع». ولفتت إلى أن «مبادرة وزارة التربية والتعليم المصرية، التي أقرت بتدريس سيرتي الشخصية ضمن مناهج التعليم الابتدائي بمصر تحظى بتأييد كبير».

وخلال الساعات الماضية أثارت مبادرة «التربية والتعليم» بتدريس السيرة الذاتية لسميحة أيوب جدلاً واسعاً في مصر، وانقسمت الآراء ما بين مؤيد ومعارض لفكرة وضع مقررات عن نجوم الفن ضمن المناهج الدراسية.

وسميحة أيوب واحدة من رائدات المسرح المصري، تشتهر بلقب «سيدة المسرح العربي» لما قدّمته من أعمال مميّزة خلال رحلتها، وستحمل الدورة المقبلة من «المهرجان القومي للمسرح المصري» عام 2024 اسمها تكريماً لعطاءاتها.

الفنانة المصرية سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)
الفنانة المصرية سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)

وأيدت سميحة مبادرة «التربية والتعليم» في مصر، مشيرة إلى أن «المعنيين بالأمر تواصلوا معها بالفعل ورحبت بذلك كثيراً». وأضافت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «كثيرا ثمنوا هذه المبادرة المشرفة وخاصة المثقفين والشخصيات المجتمعية»، لافتة: «نحن لا نعول على الناس كافة، لأن إرضاءهم غاية لا تدرك، والإجماع على أمر أصبح صعب المنال»، لذلك «علينا ترك الجانب السلبي والوقوف مع الرأي البناء المتحضر».

ووفق مصادر في وزارة التربية والتعليم المصرية، فإن سيرة أيوب تحضر بالفعل في منهج الصف السادس الابتدائي، بكتاب المهارات والأنشطة ضمن نشاط المسرح. ورأت المصادر اختيارها «أمراً طبيعياً» ضمن هذا الكتاب.

في السياق، أشارت سميحة إلى رغبتها في تفعيل نشاط «المسرح المدرسي» على أرض الواقع من أجل التوعية، مضيفة «كان له دور ملموس في فترات مضت»، مؤكدة «بعض أبنائنا ليست لديهم دراية بأسماء الشعراء والمؤلفين الموسيقيين، وتفعيل (المسرح المدرسي) من شأنه وضع الأجيال القادمة والنشء الجديد في مكانة مختلفة قادرة على التحدي».

وتعد سميحة أيوب صاحبة مسيرة فنية طويلة ملهمة؛ حيث بدأت عملها الفني وهي في الخامسة عشرة وظهرت لأول مرة في فيلم «المتشردة» عام 1947، وشاركت في فيلم «شاطئ الغرام» 1951 أمام ليلى مراد، والتحقت بالمعهد العالي للتمثيل وتتلمذت على يد الفنان الكبير زكي طليمات، وقدمت أعمالاً سينمائية ومسرحية وتلفزيونية مهمة، واستحقت عن جدارة لقب «سيدة المسرح العربي» وفق نقاد، لتقديمها عروضا كلاسيكية مميزة، من بينها «سكة السلامة، أنطونيو وكليوباترا، ست الملك، العباسة، الخديوي، مصرع كليوباترا».

سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)
سميحة أيوب (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)

الفنانة المصرية أوضحت أن «تنوع نشاط (المسرح المدرسي) لا بد أن يكون في حصة أساسية لمن يرغب في عرض موهبته من شعر وتمثيل ورسم وغير ذلك، حتى يتم توجيهه بالشكل الصحيح، بالإضافة لتقديم مسرحيات هادفة ضمن المنهج بوصفها نشاطا فنيا ثقافيا لتوعية الناس وصياغة وجدانهم». وأكدت أن «الهجوم على الفن بين الحين والآخر (أمر طبيعي) نتيجة التكوين الداخلي للبعض من أجل الهجوم فقط، فالفن أداة تنويرية تواجه (أهل الشر الظلاميين) الذي يحاربون الفن بلا هدف، لذلك لا يعنيني الرد عليهم».

وتولت سميحة أيوب رئاسة المسرح القومي في مصر مرتين بين عامي 1975 و1989. واتسمت إدارتها بالجدية، ونجحت في تقديم عروض مهمة سافرت بها إلى باريس.


مقالات ذات صلة

تحركات لحلحلة أزمة «التدابير التجارية» بين المغرب ومصر

شمال افريقيا لقاءات وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري في المغرب (وزارة التجارة المصرية)

تحركات لحلحلة أزمة «التدابير التجارية» بين المغرب ومصر

لقاء وزاري اقتصادي مغربي - مصري بالرباط، أسفر عن توافق على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وعقد لقاءات للمستثمرين في هذا الإطار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شمال افريقيا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (الرئاسة المصرية)

السيسي: دولة فلسطينية هي «الضمانة الوحيدة» لسلام دائم

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن إقامة دولة فلسطينية على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية هي «الضمانة الوحيدة» لسلام دائم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا تكررت حوادث سائقي «النقل الذكي» في مصر أخيراً (حساب إحدى شركات «النقل الذكي» على «فيسبوك»)

مصر: توقيف سائق «نقل ذكي» تعدى على سيدة بالضرب

تمكنت وزارة الداخلية المصرية، الجمعة، من توقيف سائق تابع لإحدى شركات «النقل الذكي» في البلاد، بعد اتهامه بـ«التعدي على سيدة بالضرب».

أحمد عدلي (القاهرة )
شمال افريقيا معالم الأقصر الأثرية تجتذب آلاف السائحين (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر تُعزز حضورها أفريقياً عبر التعاون في مجال السياحة

تستهدف مصر تعزيز حضورها الأفريقي عبر التعاون في مجال السياحة، من خلال زيادة الاستثمارات في القارة.

أحمد إمبابي (القاهرة )
العالم العربي تجمع فلسطينيين ومسلحي «حماس» خلال عملية إطلاق سراح الرهائن في النصيرات وسط غزة (رويترز) play-circle

هدنة غزة: بدء مباحثات بين وفود إسرائيلية وأميركية وقطرية بالقاهرة

بدأ موفدون من إسرائيل وقطر والولايات المتحدة «مباحثات مكثفة» في القاهرة بشأن المراحل المقبلة من اتفاق الهدنة بين الدولة العبرية و«حماس» في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

عمران حمدولاي: «البحر الأحمر السينمائي» فتح أبواب العالمية لفيلمي

حاز الفيلم جائزة لجنة التحكيم (إدارة مهرجان برلين)
حاز الفيلم جائزة لجنة التحكيم (إدارة مهرجان برلين)
TT
20

عمران حمدولاي: «البحر الأحمر السينمائي» فتح أبواب العالمية لفيلمي

حاز الفيلم جائزة لجنة التحكيم (إدارة مهرجان برلين)
حاز الفيلم جائزة لجنة التحكيم (إدارة مهرجان برلين)

قال المخرج الجنوب أفريقي عمران حمدولاي إن الدعم الذي قدّمه صندوق «البحر الأحمر» لفيلمه «القلب عضلة»، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم في قسم «البانوراما» بمهرجان برلين السينمائي الدولي، كان حاسماً في خروجه للنور بالصورة التي شاهده الجمهور عليها.

وأضاف، لـ«الشرق الأوسط»، أن دور صندوق «البحر الأحمر» لم يقتصر على تقديم التمويل، بل امتد ليكون دوراً استشارياً في تطوير المشروع، مشيراً إلى أنهم قدموا له ولفريق العمل إرشادات في خطوات الإنتاج، وساعدوهم في بناء شبكة علاقات قوية مع الموزعين ومنصات العرض الدولية، مما مهَّد الطريق أمام وصول الفيلم إلى مهرجانات عالمية بارزة على غرار «برلين السينمائي».

وتدور أحداث الفيلم حول رايان؛ الأب المُحب الذي ينقلب يومُ احتفال عائلته بعيد ميلاد ابنه الخامس إلى كابوس عندما يختفي الطفل فجأة، ويدفعه الذعر والغضب إلى تصرفات متهورة، أبرزها الاعتداء على رجل يتبين لاحقاً أنه لا علاقة له بالأمر.

وبعد العثور على الطفل، تتصاعد التوترات بين الأصدقاء، وتطفو أسرار رايان القديمة على السطح، خصوصاً عندما يطالب الرجل، الذي تعرَّض للضرب، بتعويض، ليكشف عن ماضٍ مشترك بينهما، مما يدفع رايان إلى مواجهة ذاته وأخطائه.

مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)

وأوضح حمدولاي أن «القصة مُستوحاة من حادثة واقعية عندما فقَدَ أحد أصدقائه ابنه للحظات أثناء حفلة شواء، فكانت تلك الدقائق القصيرة مشحونة بالتوتر والخوف، وتحولت سريعاً إلى غضب وانفعالات قوية، مما جعلني أتساءل عن تأثير مثل هذه اللحظة على العلاقات العائلية، خصوصاً بين الآباء والأبناء».

وأشار إلى أنه أراد استكشاف كيف يمكن لموقف بسيط ظاهرياً أن يكون نقطة تحول في حياة الفرد، وكيف يمكن أن يكشف عن صراعات نفسية أعمق، لذا قرر أن يكتب السيناريو من هذه الفكرة الجوهرية، لكن مع توسيع نطاقها لتشمل موضوعات أوسع، فلم يكن الهدف تقديم قصة عن طفل مفقود فحسب، بل عن أبٍ يواجه ماضيه ويتعلم كيف يتعامل مع مشاعره بطريقة مختلفة عن تلك التي تعلَّمها من والده.

شهد الفيلم إقبالاً جماهيرياً كبيراً عند العرض في «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)
شهد الفيلم إقبالاً جماهيرياً كبيراً عند العرض في «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)

ونافس الفيلم ضمن عروض قسم «البانوراما» في «برلين السينمائي» بنسخته الماضية، مع 5 عروض نفدت تذاكرها، وهو أمرٌ يقول مُخرج الفيلم عمران حمدولاي إنه «لم يكن يتوقعه»، مُعرباً عن سعادته بكون الفيلم لامس مشاعر الجمهور مع تجاوز القصة الحدود الثقافية والجغرافية.

وعَدّ المخرج الجنوبي أفريقي أن «الفيلم يطرح تساؤلات أكثر مما يقدم إجابات، مما يترك للمُشاهد مساحة للتفكير والتأمل في تأثير التربية، والعلاقات الأُسرية، والتجارب الشخصية على تكوين الأفراد، ويبرز كيف يمكن للحظاتٍ بسيطة أن تُشكل نقطة تحول في حياة الإنسان».

وقال إن «العمل مع الممثلين كان من أكثر الجوانب متعة في إنتاج الفيلم»، مضيفاً أنه حرص على جعل الأداء طبيعياً وصادقاً، لذا تعامل مع الممثلين بطريقة مختلفة خلال جلسات قراءة ومناقشة السيناريو، مما أتاح لهم مساحة للتعبير عن شخصياتهم بحرية ومرونة.

صورة تذكارية لصُناع الفيلم خلال حضور «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)
صورة تذكارية لصُناع الفيلم خلال حضور «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)

وتطرّق المخرج إلى تجربة التصوير في كيب تاون، موضحاً: «لديَّ ارتباط خاص بهذه المدينة، لكنني سعيتُ إلى تجسيدها بواقعية، بعيداً عن الصور النمطية، فباعتبارها مدينة مليئة بالتناقضات وتعكس عدداً من الطبقات الاجتماعية والثقافية أردتُ استكشافها في الفيلم مع تصوير الأماكن بطريقة تحترم حقيقتها وتمنحها عمقاً درامياً دون مبالغة أو تزييف».

وأشار إلى أن التصوير في بعض المناطق المهمَّشة واجه تحديات، خصوصاً من الناحية اللوجستية، فكان عليهم التأكد من احترام المجتمع المحلي، وتجسيد الواقع كما هو.

وكشف حمدولاي عن تلقّيه دعوات لمهرجانات أخرى بعد «برلين السينمائي»، مما يجعله متحمساً لمعرفة كيف سيتفاعل الجمهور في بلدان مختلفة مع الفيلم، وسيُعرَض، في العالم العربي، خلال الدورة المقبلة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، معرباً عن أمله في طرح الفيلم لاحقاً عبر منصات البث الرقمية الكبرى؛ حتى يتمكن من الوصول إلى جمهور أوسع حول العالم.