الرياض وطوكيو نحو «حوار استراتيجي معمق»

هاياشي عشية الاجتماع الوزاري الخليجي - الياباني: نسعى لبلورة رؤية مشتركة للشؤون العالمية

الرياض وطوكيو نحو «حوار استراتيجي معمق»
TT

الرياض وطوكيو نحو «حوار استراتيجي معمق»

الرياض وطوكيو نحو «حوار استراتيجي معمق»

كشف وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، عن مساعٍ لتعميق الحوار الاستراتيجي بين الرياض وطوكيو من جانب، والعلاقات اليابانية الخليجية من جانب آخر، مشيراً إلى أنَّ زيارته للرياض عشية الاجتماع الوزاري بين الجانبين الياباني والخليجي ترتكز على مقومات فعالة لتحقيق أعلى مستوى من التنسيق الأمني والسياسي وتعزيز التعاون الاقتصادي.

وقال هاياشي، لـ«الشرق الأوسط»، إنَّ الاجتماع الوزاري الياباني - الخليجي يأتي في إطار تبادل وجهات النظر الاستراتيجية والعمل على بلورة رؤية مشتركة للشؤون الإقليمية والعالمية. وأضاف أنَّه يتطلع لإتمام استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين في عام 2024 في فترة وجيزة، مشيراً إلى أنَّ التجارة بين طوكيو والخليج بلغت 100 مليار دولار العام الماضي.

وشدَّد هاياشي على العلاقات الاستراتيجية بين الرياض وطوكيو، في ظل توافر إمكانات كبيرة لدى الجانبين، مبيناً أنَّ مباحثاته مع نظيره السعودي الأمير فيصل الفرحان تستهدف تعزيز العلاقات الودية التاريخية بين البلدين، وزيادة التنسيق بشأن التحديات الأمنية الإقليمية والعالمية، في إطار الحوار الاستراتيجي الثنائي. وأشار إلى أنَّ «اجتماع جدة» لاحتواء أزمة أوكرانيا وفّر فرصة مهمة لبحث سلام عادل ودائم في كييف.

ولفت إلى أنَّ السعودية شريك مهم لليابان في قطاع الطاقة، غير أنَّ التعاون الثنائي توسع بسرعة خارج القطاع، فضلاً عن تعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر والتخلص من انبعاثات الكربون، في ظل مبادرة جديدة للتعاون الثنائي تستهدف تحويل منطقة الشرق الأوسط إلى مركز عالمي لإمدادات الطاقة النظيفة والمعادن الحيوية.

على صعيد آخر، أكَّد وزير الخارجية الياباني أنَّ طوكيو متمسكة بموقفها الثابت بشأن تايوان، «ولا خيار للحوار، وسأعمل مع الشركاء لنقل الموقف المشترك إلى الصين»، مبيناً أنَّ بلاده تعمل بقوة على دعم رؤية «منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمنفتحة»، مؤكداً أنَّ اليابان تسعى باستمرار لاحتواء الوضع في جنوب شرقي بحر الصين. وتوقع أن يتم حل الشؤون المتعلقة بتايوان سلمياً من خلال الحوار.


مقالات ذات صلة

بوتين: الحلول الوسط بين إيران وإسرائيل ممكنة

شؤون إقليمية بوتين يحضر اجتماعاً مع رؤساء وسائل الإعلام الرائدة من دول مجموعة «بريكس» في موسكو (رويترز)

بوتين: الحلول الوسط بين إيران وإسرائيل ممكنة

قال الرئيس الروسي إن التوصل إلى حلول وسط بين إسرائيل وإيران أمر ممكن، لكن سيكون من الصعب تحقيقه.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
يوميات الشرق المصمم عدنان أكبر قدّم أعمالاً مستوحاة من التراث التقليدي والصيحات المعاصرة (المركز الإعلامي للحدث)

«أسبوع الأزياء بالرياض» يستقطب رموز الموضة العالمية ومصمميها

شهدت العاصمة السعودية افتتاحاً حافلاً للنسخة الثانية من «أسبوع الأزياء بالرياض»، بحضور نخبة من النجوم، وروّاد الموضة، ومصممين مبدعين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق السعودية تتطلع للترحيب بالسياح الصينيين للاستمتاع بتجربة ملهمة (حساب أحمد الخطيب على إكس)

السعودية تستقطب السياح الصينيين بتجارب ملهمة

من حديقة «تيان تان» الشهيرة في بكين، انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض السفر السعودي» الذي يستهدف إبراز جاهزية الوجهات السياحية السعودية لاستقبال السياح الصينيين.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الخليج وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن (الشرق الأوسط)

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يناقشان مستجدات المنطقة

ناقش الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك «ملتقى الصحة العالمي» يستعرض الفرص الواعدة للاستثمار في القطاع بالسعودية (واس)

رحلة التحول الصحي السعودي في ملتقى عالمي

يشهد «ملتقى الصحة العالمي»، الذي تستضيفه الرياض خلال الفترة بين 21 و23 أكتوبر الحالي، تحت شعار «استثمر في الصحة»، استعراض مستجدات القطاع، ومناقشة أبرز موضوعاته.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الطائرة الإغاثية السعودية السابعة تحط في بيروت

الطائرة الإغاثية السعودية السابعة (واس)
الطائرة الإغاثية السعودية السابعة (واس)
TT

الطائرة الإغاثية السعودية السابعة تحط في بيروت

الطائرة الإغاثية السعودية السابعة (واس)
الطائرة الإغاثية السعودية السابعة (واس)

وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم، الطائرة الإغاثية السابعة ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حيث تحمل على متنها المساعدات الإغاثية التي تشتمل على المواد الغذائية والإيوائية والطبية.

الطائرة تحمل مساعدات طبية وغذائية وإيوائية (واس)

وكانت الطائرة الإغاثية السعودية السابعة غادرت مطار الملك خالد الدولي بالرياض، في وقت مبكر اليوم، وتحمل على متنها مساعدات غذائية وطبية وإيوائية، متجهة إلى بيروت، وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء؛ لمساعدة الشعب اللبناني على مواجهة هذه الظروف الحرجة.

السعودية تقدم المساعدات للشعب اللبناني عبر ذراعها الإنسانية مركز الملك سلمان للإغاثة (واس)

وتأتي هذه المساعدات في إطار الجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها السعودية عبر ذراعها الإنسانية؛ مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لتخفيف معاناة الشعب اللبناني جراء الأزمة الإنسانية التي يمر بها، وتجسيداً للدور الإنساني النبيل الذي تقوم به المملكة تجاه الدول الشقيقة والصديقة في مختلف الأزمات والمحن.