ديفيد ستريفيلد
يوميات الشرق عدد من الكتب التي تباع على الإنترنت لجورج أوريل وتحمل أخطاء لغوية وتعديلات (نيويورك تايمز)

انتشار نسخ مزيفة لروايات «أورويل» في مكتبة «أمازون»

صحيح أن سُمعة الكاتب البريطاني جورج أورويل ما زالت آمنة، لكن كلماته لم تعد كذلك، حيث تتم الآن إعادة صياغة لروايته «1984» وهي إحدى كلاسيكيات الأدب العالمي، في مكتبة موقع «أمازون» الافتراضية الضخمة، وهو المكان الذي لا تتمتع فيه قوانين حقوق النشر بأي تأثير يُذكر. فعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية، قمت بمراقبة هذه العملية عن قرب حيث قمت بشراء 12 كتاباً مزيفاً وغير قانوني لأورويل من «أمازون»، وقد تمت طباعة بعضها في الهند، وتم بيعها لي في الولايات المتحدة، حيث تخضع الكتب لحقوق الطبع والنشر. وقد ذهب بعض المزورين إلى حد الادعاء بأن روايات أورويل هي ملكية خاصة بهم، ويقومون بكتابتها بأسمائهم الخاصة. وال

ديفيد ستريفيلد (نيويورك)
الاقتصاد صفقة «هول فوودز» تطبيق عملي لمغامرات «أمازون» المحسوبة

صفقة «هول فوودز» تطبيق عملي لمغامرات «أمازون» المحسوبة

امزح قدر ما تشاء حول وجبات الأطعمة التي تُنقل بالطائرات المسيرة. فإن رهان «أمازون» الذي يكلفها 13.4 مليار دولار للاستحواذ على شركة البقالة الأميركية «هول فوودز» ذات القيمة السوقية البالغة 800 مليار دولار تتناسب تماما مع نموذج الأعمال التجارية لشركات التجزئة. وعلى العكس تقريبا من أي رئيس تنفيذي آخر، فإن جيف بيزوس مؤسس شركة «أمازون» قد شيد شركته عن طريق الخوض في المخاطر، وتجاهل التحركات الواضحة، وتصور ما سوف يريده العملاء فيما بعد – حتى قبل أن يعرفوا ذلك. ومن أسس هذه الاستراتيجية كانت مقاربته نحو الفشل.

ديفيد ستريفيلد (نيويورك)
الاقتصاد «ياهو» تتشبث بالمنافسة رغم خسارتها بـ4.4 مليار دولار

«ياهو» تتشبث بالمنافسة رغم خسارتها بـ4.4 مليار دولار

أعلنت شركة الإنترنت الرائدة أول من أمس أنها مستعدة لتلقي العروض لأصولها الأساسية، مما قد يمثل فصل النهاية بالنسبة إلى شركة «ياهو» كشركة مستقلة. وهو تحول واضح في موقف الشركة الكبيرة اعتبارا من ديسمبر (كانون الأول) الماضي. تتحرك شركة «ياهو» كذلك على مسار خطط أخرى لإخراج أصول الشركة الأساسية. ومن شأن ذلك أن يترك أصول الشركة الأكثر قيمة، وهي حصتها في شركة «علي بابا» عملاق التجارة الإلكترونية الصينية، في الشركة الأم.

ديفيد ستريفيلد (سان فرانسيسكو)
تكنولوجيا «إيكو».. جهاز من «أمازون» يعمل كأحد أفراد العائلة

«إيكو».. جهاز من «أمازون» يعمل كأحد أفراد العائلة

«إيكو» من «أمازون» الذي يبلغ قياسه 9 بوصات هو من مفاخر وكالة «أمازون-يوربيان بريسفوتو إيجينسي». فـ«أمازون» هي من أكثر الشركات ابتكارا في هذا العصر. وهذا أحد المقومات الكبيرة التي تشجع على العمل هناك، كما يقول موظفوها. إذ يمكن إنتاج منتج هناك من دون الحاجة إلى ملايين الاجتماعات، أو الحكم عليه مسبقا بالموت. كما يبدو أن «أمازون» ليست من النوع المتعصب جدا على حماية علامتها التجارية كثيرا، مما يشجع على تسريع الابتكارات، وهي لا تخشى أيضا من قيام البعض بكراهيتها. وقبل أسابيع قليلة قامت الشركة هذه بإطلاق جهاز جديد يدعى «إيكو» Echo.

ديفيد ستريفيلد (نيويورك)