محمد حسن شعبان
العالم العربي هجوم إرهابي في القاهرة يودي بحياة 3 شرطيين

هجوم إرهابي في القاهرة يودي بحياة 3 شرطيين

لقي 3 شرطيين مصريين مصرعهم برصاص مسلحين شرق القاهرة وأصيب 5 آخرون، مساء أول من أمس، في أول عملية إرهابية داخل الوادي منذ إعلان حالة الطوارئ في البلاد.

سوسن أبو حسين (القاهرة) محمد حسن شعبان (القاهرة)
العالم العربي محكمة مصرية تقضي بإعدام الداعية المتشدد وجدي غنيم غيابياً

محكمة مصرية تقضي بإعدام الداعية المتشدد وجدي غنيم غيابياً

قضت محكمة مصرية أمس بإعدام الداعية المتشدد وجدي غنيم، المؤيد لجماعة الإخوان المسلمين غيابياً، وقياديين اثنين آخرين بالجماعة حضورياً، في حين حظرت المحكمة على المحكوم عليهم بالسجن التردد أو الإقامة في كل من تركيا وقطر وسوريا لخمس سنوات بعد انقضاء مدة سجنهم كإجراء وصفته بـ«الاحترازي»، في سابقة هي الأولى من نوعها. والحكم قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض. وغنيم من مواليد محافظة الإسكندرية عام 1951، وهو داعية عرف بآرائه المتشددة وتعاطفه مع جماعة الإخوان المسلمين.

محمد حسن شعبان (القاهرة)
العالم العربي عباس يجري مباحثات مع السيسي في القاهرة... ويلتقي العاهل الأردني اليوم

عباس يجري مباحثات مع السيسي في القاهرة... ويلتقي العاهل الأردني اليوم

في زيارة خاطفة للقاهرة، أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) مباحثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في حين يلتقي اليوم (الأحد) العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني؛ في مسعى لتنسيق المواقف قبل زيارة مرتقبة للرئيس الفلسطيني إلى واشنطن الأسبوع الحالي، بحسب السفير جمال الشوبكي، سفير فلسطين في القاهرة. ووصف السفير الشوبكي الزيارة بـ«الناجحة»، قائلا لـ«الشرق الأوسط» أمس: «هي زيارة خاطفة وضرورية...

محمد حسن شعبان (القاهرة)
العالم العربي خيبة أمل في أوساط قضاة مصر بعد تصديق السيسي على قانون مثير للجدل

خيبة أمل في أوساط قضاة مصر بعد تصديق السيسي على قانون مثير للجدل

أصيبت الأوساط القضائية في مصر، أمس، بخيبة أمل، بعد أن صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تعديل قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية المثير للجدل، ليضع حدا لآمالهم في تدخل رئاسي لإنهاء أزمة عميقة بين البرلمان وعموم القضاة. وقال قيادي في نادي قضاة مصر لـ«الشرق الأوسط»، إنه لم يعد لدى القضاة إلا اللجوء للطعن على القانون، بعد أن أصبح أمرا واقعا، وسط دعوات بين القضاة للتصعيد. وفي خطوة مفاجئة، صدّق السيسي على تعديلات قانون اختيار رؤساء الهيئات البرلمانية، قبل انقضاء يوم واحد على إقرارها في البرلمان، ونُشرت التعديلات في الجريدة الرسمية في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس الخميس. وتتيح التعديلات الجديدة

محمد حسن شعبان (القاهرة)
العالم العربي مشاحنات بقرية في صعيد مصر تعكس عمق أزمة الأقباط

مشاحنات بقرية في صعيد مصر تعكس عمق أزمة الأقباط

احتوت سلطات الأمن المصرية أحداث عنف طائفي بين مسلمين ومسيحيين بقرية في صعيد البلاد، وأوقفت 15 متهما على خلفية الأحداث التي اندلعت إثر إقامة مسيحيي القرية قداسا في أحد المنازل. وتعكس تلك الوقائع المعتادة عمق أزمة «الخطاب الديني» بعد أيام من هجومين انتحاريين استهدفا كنيستين في البلاد، ودفعا الكنيسة القبطية إلى إلغاء مظاهر الاحتفالات الدينية التي تمتد حتى يوم الأحد المقبل. وفجر انتحاريان نفسيهما في كنيستين بالإسكندرية وطنطا بوسط الدلتا، ما خلف 45 قتيلا وعشرات الجرحى الأحد الماضي، خلال الاحتفال بأحد الشعانين.

محمد حسن شعبان (القاهرة)
العالم العربي البرلمان المصري يوافق على إعلان الطوارئ ورئيسه يتحدث عن تهديدات

البرلمان المصري يوافق على إعلان الطوارئ ورئيسه يتحدث عن تهديدات

وافق البرلمان المصري بالإجماع، أمس، على إعلان حالة الطوارئ في البلاد، بعد يومين من تفجيرين استهدفا كنيستين وخلَّفَا عشرات القتلى والجرحى في طنطا والإسكندرية.

محمد حسن شعبان (القاهرة)
أولى تهديدات للبرلمان المصري بعد إقرار «الطوارئ»

تهديدات للبرلمان المصري بعد إقرار «الطوارئ»

حذّر علي عبد العال رئيس البرلمان المصري أمس من تهديدات أمنية تطال مقر مجلس النواب وسط العاصمة القاهرة. ونقل عنه نواب، خلال جلسة أقروا فيها بالإجماع فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد، قوله إن «لديه معلومات تفرض رفع سقف الإجراءات الأمنية لدخول المجلس».

محمد حسن شعبان (القاهرة)
العالم العربي قلق وإشاعات واستنفار في مصر غداة «الأحد الدامي»

قلق وإشاعات واستنفار في مصر غداة «الأحد الدامي»

خيمت أجواء القلق على مصر غداة مقتل 45 شخصاً، غالبيتهم من المسيحيين، وجرح 128 آخرين، في عمليتين انتحاريتين استهدفتا كنيستين في طنطا والإسكندرية، فيما راجت إشاعات حول تهديد تنظيم داعش، الذي تبنى تفجيري «الأحد الدامي»، بتنفيذ عمليات أخرى اليوم، وسط استنفار ملحوظ وتشديدات أمنية في محيط الكنائس مع بدء سريان حالة الطوارئ رسمياً. وقال مساعد وزير الداخلية لشؤون الإعلام اللواء طارق عطية لـ«الشرق الأوسط» إن «تلك الإشاعات جزء من المعركة مع الإرهاب الذي يسعى أساساً إلى التأثير على معنويات المواطنين...

محمد حسن شعبان (القاهرة)