مانويل ألميدا
إعلام أحمد رشيد: التصدي لقضايا الفساد وتحسين العلاقات مع دول الجوار أولويات رئيس الأفغان المقبل

أحمد رشيد: التصدي لقضايا الفساد وتحسين العلاقات مع دول الجوار أولويات رئيس الأفغان المقبل

أجرت «الشرق الأوسط» حديثا مع المؤلف والصحافي الباكستاني أحمد رشيد الذي يقوم بتغطية المسائل المتعلقة بباكستان وأفغانستان ووسط آسيا لأكثر من ثلاثة عقود. وقد كان موجودا في كابل عام 1978 أثناء الانقلاب الذي بموجبه تولى الشيوعيون زمام السلطة، وفي العام التالي كان موجودا في مدينة قندهار عندما دخلت القوات الروسية بكثرة.

مانويل ألميدا (لندن)
شؤون إقليمية البروفسور غريغوري غوز: احتمالات إبرام تسوية نووية مع إيران جيدة.. ولكن أستبعد اتفاقا جيوسياسيا

البروفسور غريغوري غوز: احتمالات إبرام تسوية نووية مع إيران جيدة.. ولكن أستبعد اتفاقا جيوسياسيا

جنبا إلى جنب الخسائر البشرية والمادية المروعة، أسفر الصراع السوري عن تفاقم بعض التصدعات السياسية العميقة بمنطقة الشرق الأوسط. فخارج نطاق سوريا، نجد خلافات صارخة بين القوى الإقليمية والدولية حيال موقفهم من الأزمة السورية، ولم تكن تلك الخلافات فقط بين مؤيدي ومعارضي نظام بشار الأسد، ولكنها أيضا توجد داخل المعسكر المناهض للأسد بشأن كيفية التعامل مع الأزمة. وفي غضون ذلك، يبدو أن الولايات المتحدة تقترب من التوصل إلى اتفاق مع إيران - الحليف الإقليمي الرئيس لبشار الأسد - بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

مانويل ألميدا (لندن)
تحقيقات وقضايا تحديات ما بعد الحوار الوطني في اليمن

تحديات ما بعد الحوار الوطني في اليمن

بعد أكثر من شهرين من اختتام أعمال مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، الذي وضع سلسلة من القرارات والتوصيات لحل الأزمة الناشبة في البلاد، تبدو محاولة إعادة إنعاش الاقتصاد المتعثر قاتمة، وسط حالة من الفوضى الأمنية والعنف المنتشر، ما يشكل تحديا صعبا أمام القيادة السياسية في صنعاء. فمدينة عدن القديمة، التي تقع في الجنوب، تقعد على فوهة بركان خامد في الناحية الجنوبية الشرقية من شبه جزيرة عدن. وتحتوي على واحد من أكبر المرافئ الطبيعية في العالم والذي يتمتع بمياه عميقة، على درجة كبيرة من الصفاء.

مانويل ألميدا (لندن)
آسيا الداعية الإسلامي التركي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «قلة الإيمان قد تسود... ولكن الظلم لا يدوم»

الداعية الإسلامي التركي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «قلة الإيمان قد تسود... ولكن الظلم لا يدوم»

في الجزء الثاني من المقابلة التي أجرتها «الشرق الأوسط» مع الداعية الإسلامي التركي محمد فتح الله غولن يتطرق إلى مواضيع الانتفاضات العربية والتوترات الطائفية بين السنة والشيعة في المنطقة والتطرف والإسلام المتشدد. فاجأت الانتفاضات العربية التي دخلت عامها الرابع كثيرين رغم أنها كانت متوقعة منذ زمن طويل. وما زال من الصعب، أو قل من المبكر، محاولة الوصول إلى استنتاجات بشأن التطورات التي حملت الأمل واليأس معا إلى منطقة عاشت وتعيش في «حالة تأزم» طيلة عقود.

مانويل ألميدا (لندن)
العالم العربي الأسد يوجه ضربة لـ«جنيف 2» بإقالة جميل

الأسد يوجه ضربة لـ«جنيف 2» بإقالة جميل

تلقت جهود عقد مؤتمر «جنيف 2» الخاص بسوريا ضربة جديدة تشكك في جدية نظام بشار الأسد في الجهود التي بنت عليها واشنطن آمالا في تحقيق حل سياسي. ففي بيان رسمي مفاجئ من الرئاسة السورية، أعلن عزل نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية، قدري جميل، إثر لقائه مع مسؤولين أميركيين. وبينما برر النظام السوري قرار إعفاء جميل بـ«تغيبه عن مقر عمله وقيامه بـ(لقاءات في الخارج من دون التنسيق مع الحكومة) السورية»، أكدت وزارة الخارجية الأميركية لقاء السفير الأميركي الخاص بسوريا روبرت فورد بجميل السبت الماضي.

«الشرق الأوسط» (بيروت) مانويل ألميدا (لندن)