مازن مجوز
سفر وسياحة منظر عام لمدينة صور

محمية شاطئ صور.. ثروة جمالية وموطن السلاحف المهددة بالانقراض

تتألف من أكثر شواطئ لبنان الرملية جمالاً، وهو الشاطئ الأكبر المتبقي في لبنان. إنها «محمية شاطئ صور الطبيعية» التي تعد من أبرز وأكبر محميات لبنان وأروعها، والواقعة في مدينة صور جنوب لبنان. وتوصف المحمية بأنها ذات الطبيعة «الثلاثية الأبعاد» لما تجمعه من تنوع بيئي، إذ تجمع الغطاء النباتي الأخضر والكثبان الرملية الصفراء والشاطئ البحري الأزرق. وتصل مساحتها إلى 3.8 كلم مربع.

مازن مجوز (بيروت)
يوميات الشرق انخفاض مبيعات السيارات المستعملة في لبنان إلى الثلث خلال 4 سنوات

انخفاض مبيعات السيارات المستعملة في لبنان إلى الثلث خلال 4 سنوات

تجارة السيارات المستعملة في لبنان لها نقابة تسير أمورها وتنظمها وتعبر عن همومها من جهة، ويعتريها الغش والاحتيال على أيدي أصحاب معارض السيارات الذين يخدعون الزبائن بوسائل احترافية عالية، من جهة أخرى، مما يحول الزبون إلى «ضحية»، وهو ما تسبب في هجرة الزبائن إلى السيارات الجديدة.

مازن مجوز (بيروت)
يوميات الشرق موقع إلكتروني لقوى الأمن الداخلي اللبناني يخطب ود المواطنين

موقع إلكتروني لقوى الأمن الداخلي اللبناني يخطب ود المواطنين

«بلغ ليضل الشر بعيد»، «ما منسهر إلا لراحتك»، «لكل يللي بيحب الصيد فكر إنو ابنك بيحبك أكثر»، «ما منهتم إلا لأمرك 153عاما بالخدمة»..

مازن مجوز (بيروت)
سفر وسياحة محمية بنتاعل الطبيعية

بنتاعل.. غابة صنوبرية على طريق هجرة الجوارح

هي الحديقة الطبيعية الأولى في لبنان وعلى الرغم من اعتبارها أصغر المحميات الطبيعية في بلاد الأرز لكنها الأكثر غنى وتنوعا من الناحية النباتية والحيوانية.

مازن مجوز (بيروت)
يوميات الشرق أسواق الملابس المستعملة تلبي حاجات وأذواق اللبنانيين.. فقراء وأغنياء

أسواق الملابس المستعملة تلبي حاجات وأذواق اللبنانيين.. فقراء وأغنياء

بصمت وصبر كبيرين، ورغم تقدمها في العمر، تلفتك نجاة. س. (60 عاما) وهي تبحث عن حذاء صالح في أحد المستوعبات الكرتونية؛ إذ إنها غير قادرة «ماديا» على شراء الأحذية ذات النوعية الأفضل المعروضة على الرفوف في محلات الثياب الجديدة نظرا لأسعارها الباهظة، بينما هنا في «البالة» بإمكانها إيجاد حذاء بألفي ليرة لبنانية، حسبما تشرح لنا. بين الملابس الجديدة والمستعملة، يفضل قسم من اللبنانيين الأخيرة، لأنها تراعي جيوبهم، إضافة إلى أنها ذات نوعية جيدة، لمن يعرف كيف يختار. وفي محلات «البالة» أو سوق الألبسة المستعملة، أصوات الباعة تصم الآذان (غالبا عبر المذياع)، تصدح في كل مكان: «أوكازيون..

مازن مجوز (بيروت)
سفر وسياحة «فقرا».. قِبلة السياح في كل المواسم

«فقرا».. قِبلة السياح في كل المواسم

لبنان أرض الأرز والجبال، حباه الله موقعا مميزا وجمالا مبهرا وتنوعا طبيعيا ودينيا وإثنيا، كل هذه الخصائص جعلت منه موطنا للسياحة وقبلة للسياح في كل المواسم، وقد يكون لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الأوسط المجهزة لممارسة أنواع الرياضة الشتوية لا سيما رياضة التزلج في موسم الثلج الممتد عادة من ديسمبر (كانون الأول) حتى أبريل (نيسان) والموازي لفترة الموسم في جبال الألب. ولعل منطقة «فقرا» من أبرز المراكز التي تستقطب هواة الثلج، حيث تتوافر فيها جميع المقومات السياحية الشتوية والمنتجعات التي تؤمن الخدمات اللازمة للسائح بالإضافة إلى نشاطات متعددة تتيح له ممارسة رياضة التزلج. ويقول رئيس بلدية كفر

مازن مجوز (بيروت)
يوميات الشرق نباتات لبنان في موسوعة جديدة.. مع حقائق وصور

نباتات لبنان في موسوعة جديدة.. مع حقائق وصور

موسوعة علمية جامعة، قد تروي ظمأ عطش المعرفة، وتجيب عن أسئلة جمة، لطالما كان يطرحها الباحثون في علم النبات، وغالبا ما تضيع الإجابة عنها بين متاهات الحيرة والجهل والتكهن.

مازن مجوز (بيروت)
يوميات الشرق «حوادث السير» في لبنان: عداد للموت يحصد الآلاف سنويا

«حوادث السير» في لبنان: عداد للموت يحصد الآلاف سنويا

لا يكاد يخلو يوم من دون تقرير يصدر عن غرفة التحكم المروري يعلم بوقوع قتلى وجرحى نتيجة حوادث السير. ظاهرة تفاقمت أخيرا في لبنان، وعدد ضحاياها لا يقل عن الذين يسقطون في أعمال إرهابية. ولا عجب أنه وفي يوم واحد؛ وتحديدا يوم 18 يونيو (حزيران) الماضي مثلا، سقط 3 قتلى و15 جريحا في 14 حادث سير على الأراضي اللبنانية. إنها مآس مفتوحة، ولا شيء يوحي بأن شبح الطرق سيتوقف عن ابتلاع مزيد من الضحايا؛ فالأرقام المسجلة عن الأشهر الستة الأولى من 2014 تؤشر إلى أن «عدّاد الموت» على الطرق يسير على‪«الإيقاع» نفسه، ولا تحسن.

مازن مجوز (بيروت)