علي العزير
كتب إردوغان مهووس باستعادة الأمجاد الغابرة

إردوغان مهووس باستعادة الأمجاد الغابرة

شغل عبد الرحمن صلاح منصب آخر سفير مصري في تركيا بين عامي 2010 و2013. وشهدت مرحلة توليه المنصب كثيراً من التداعيات في علاقات البلدين اللذين يمثل كل منهما قطباً إقليمياً فاعلاً ومؤثراً على مستوى المنطقة. وكان لتلك التداعيات أن جعلت مهمة السفير صعبة، لكنها أمدت الكاتب الكامن في داخله بالمادة الأولية الضرورية لإنجاز كتابه. هكذا، قرر السفير الذي عانى الإقصاء، وصولاً إلى التهميش، في كثير من مفاصل مهمته، أن يتحول شاهداً، ولاحقاً راوياً. منح صلاح لكتابه الأول، الصادر عن دار «نهضة مصر»، عنواناً موحياً غير محايد «كنتُ سفيراً لدى السلطان».

علي العزير (بيروت)
ثقافة وفنون تأطير إبداعي لـ«بيت بمنازل كثيرة»

تأطير إبداعي لـ«بيت بمنازل كثيرة»

لحظة الفراغ من قراءة رواية «ملك الهند» للروائي اللبناني جبور الدويهي يخطر للقارئ أنها تُحيل إلى التوصيف الذي أطلقه المؤرخ كمال الصليبي على لبنان: «بيت بمنازل كثيرة»... ثمة مداخل شتى بوسع القارئ العبور منها إلى صميم الرواية التي تحمل اسماً لا علاقة له بمضمونها...

علي العزير (بيروت)
كتب «من مزيارة إلى واشنطن» سيرة ذاتية هي حكاية وطن

«من مزيارة إلى واشنطن» سيرة ذاتية هي حكاية وطن

كتاب الصحافي والكاتب اللبناني سركيس نعوم «من مزيارة إلى واشنطن - حين تستفيق الذاكرة»، الصادر مؤخراً عن «مكتبة بيسان»، مادته منتقاة بعناية من مراحل زاخرة بالمواقف الدالة والأحداث المعبرة. ثمة حياة مهنية صاخبة عاشها الكاتب بشغف جلي، قيضت لها فرصة التفاعل مع الأحداث من مسافة قريبة ومن موقع مؤثر. تاريخٌ صامت قرر أن يحكي أخيراً. يتحدث نعوم عن الكثير مما اضطرته الظروف إلى كتمانه.

علي العزير (بيروت)