عبد الرحمن البيطار
يوميات الشرق مغنية الأوبرا الجورجية نينو ماتشايدزيه

«مدام بترفلاي» في عُمان... تظاهرة ثقافية موسيقية رائعة

من كان يظن أنّه سيرى واحدة من أروع المسرحيات الموسيقية في التاريخ للموسيقار الإيطالي بوتشيني عن قصة الحب والخيانة والانتحار على الطريقة اليابانية في عاصمة السلطنة بجنوب جزيرة العرب؟ لمن لم يتابع التطورات في السنوات الأخيرة في بلاد الخليج، سيكتشف أنّ اهتمام السلطان قابوس بن سعيد بالموسيقى الكلاسيكية والحضارة الغربية، إضافة إلى الثّقافة العربية الإسلامية، دفعه إلى إعطاء الأمر ببناء دار الأوبرا السلطانية في مسقط عام 2001.

عبد الرحمن البيطار (مسقط)
يوميات الشرق الفن والسياسة يمتزجان في حفلة موسيقية في سان دييغو

الفن والسياسة يمتزجان في حفلة موسيقية في سان دييغو

تعيش مدينة سان دييغو في أقصى الجنوب الغربي للولايات المتحدة عصرها الذهبي في الموسيقى الكلاسيكية هذه الأيام. إذ شاهدنا مؤخراً أهم العازفين في العالم من روسيا والصين. ساهمت في هذه النشاطات المميزة أوركسترا سان دييغو السيمفونية منذ أن تسلمت رئاسة إدارته مارتا غيلمر قبل أربع سنوات بعد انتقالها من أوركسترا شيكاغو السيمفونية واهتمامها ببرمجة الحفلات الموسيقية ثم مجيء نائبتها جون كمينغز من أوركسترا لوس أنجليس الفلهرمونية والمهتمة بالإعلام والتسويق.

عبد الرحمن البيطار (سان دييغو)
مذاقات من عرف الشيف جورجوني يدرك مدى خفة دمه وسرعة بديهته

جورجوني يجذب المتفرجين بخفة دمه وصحونه المشبعة بالدهون

يزعمون أن مخترع ألعاب الرشاقة مات وعمره 57 سنة وأول مخترع لنظام الحمية الغذائية توفي قبل أن يبلغ 66 عاماً، أما مخترع حلوى النوتيلا الإيطالية (الشوكولاته بالبندق) فقد عاش 88 سنة، وربما مبتكر الكنافة بالقشطة ما زال حياً بعد تخطيه المائة عام! يبدو أن الطاهي الإيطالي المعروف جورجيو (واسمه الفني: جورجوني أي جورج الكبير بالإيطالية) يؤمن بهذه الطرفة ويقدم وصفاته اليومية على شاشة تلفزيون قناة «القريدس الأحمر» Gambero Rosso وله أتباع ومعجبون بالملايين وتمتلئ وصفاته بالدهون والزيوت والزبدة ورشات وافرة من الملح لكنها لذيذة المذاق، وتمثل المطبخ التقليدي القديم في إيطاليا. التقيناه في صالون التذوق في أواخر

عبد الرحمن البيطار (روما)
يوميات الشرق نسمة منعشة من الموسيقى خلال حر الصيف في لاهويا بكاليفورنيا

نسمة منعشة من الموسيقى خلال حر الصيف في لاهويا بكاليفورنيا

كان الحر شديداً هذا العام في أروع منتجع صيفي بكاليفورنيا، لكن رطبت أجواءه الموسيقى العذبة في مهرجان الصيف التقليدي الذي تحييه كل عام «جمعية لاهويا للموسيقى الراقية»، مستحضرة أهم العازفين في الولايات المتحدة والعالم. بدأ المهرجان الشهر الماضي في صالة الموسيقى التابعة لجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، بآخر أعمال لودفيغ فان بيتهوفن (1770 - 1827) لموسيقى رباعيات الآلات الوترية التي تعد ذروة الفن الكلاسيكي مثل جبل إيفريست بالهيمالايا على ارتفاع 2500 كيلومتر بين الصين ونيبال.

عبد الرحمن البيطار (سان دييغو)
مذاقات قصة «أنتيكا تراتوريا بالوتا» اختلطت بتاريخ إيطاليا وحبها للرياضة والفن

قصة «أنتيكا تراتوريا بالوتا» اختلطت بتاريخ إيطاليا وحبها للرياضة والفن

التوجه العالمي الجديد في الغذاء والمطاعم يميل إلى المأكل النباتي والطعام العضوي واستخدام الروبوت أو الإنسان الآلي في الطهي، لكن المطعم الإيطالي العريق «بالوتا»، في روما، يحافظ على المأكل التقليدي اللذيذ الذي «يقفز إلى فمك حين تنظر إليه» منذ نحو مائتي عام، حين افتتح عام 1820، قبل أن تتوحد إيطاليا. ما زال البناء القديم قائماً بعد إصلاحه، وكذلك الحديقة الصيفية الكبيرة التابعة له، التي تتسع إلى أكثر من 300 شخص، وتصلح لإقامة الحفلات والأفراح، كالتخرج من المدرسة أو أعياد الميلاد. اختلطت قصة المطعم (واسمه الكامل: أنتيكا تراتوريا بالوتا Antica Trattoria Ballotta)، بتاريخ إيطاليا وحبها للرياضة والفن.

عبد الرحمن البيطار (روما)
مذاقات إطلالة رائعة على روما

«لا تيراتزا» واحة من الراحة وسط صخب عاصمة الرومان

درة مخفية في وسط روما ستجدها قرب الشارع الرئيسي «فيا فينيتو» المشهور في فيلم «الحياة الحلوة» (لا دولتشيه فيتا بالإيطالية) واسمها «فندق عدن» Eden Hotel مما يوحي لك بجنات عدن أي الحديقة الغناء فعدن تعني الحاوي والفاكهة والخضرة والماء العذب.

عبد الرحمن البيطار (روما)
حصاد الأسبوع إيطاليا ثمرة ناضجة تُهرس في خلاطة الفواكه

إيطاليا ثمرة ناضجة تُهرس في خلاطة الفواكه

إيطاليا في أزمة عميقة رغم تأليف الحكومة الجديدة برئاسة البروفسور المحامي جيوسيبي كونته (54 سنة) بعد ثلاثة أشهر من الانتظار والخلاف والمماحكة والبهلوانيات والشقلبة وانقلاب عقبيها فوق رأسها. وهذا، رغم تنفس الشعب الإيطالي الصعداء إثر تشكيل الوزارة الجديدة المؤلفة من 18 وزيرا معظمهم من «هواة» السياسة والوافدين الجدد إلى مسرحية الحكم على الطريقة الإيطالية المرحة، بعدما أعرب الناس عن مللهم وغضبهم من النزاع على المناصب مثلما كانت تفعل الأحزاب التقليدية، ولكن الحكام، في أي حال، يسمون الوضع الجديد «الجمهورية الثالثة»! لاحظت الجماهير أن إيطاليا أصبحت حديث العالم منذ أن وصفت صحيفة «الفايننشال تايمز» البر

عبد الرحمن البيطار (روما)
يوميات الشرق كبار الموسيقيين يتوافدون إلى موسم روما

كبار الموسيقيين يتوافدون إلى موسم روما

الكل وقع في حب روما... من السائحين ومن كبار الموسيقيين فالموسم القادم لأشهر فرقة سيمفونية في إيطاليا وهي أكاديمية سانتا شيشيليا، وعمرها يزيد على خمسمائة عام، يجمع كبار العاملين في هذا الفن في العالم بشكل غير مسبوق يتعارض مع الوضع السياسي المضطرب للبلاد. سنرى اعتبارا من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل قائد أوركسترا سانتا شيشيليا الدائم أنطونيو بابانو (وهو قائد أوركسترا الأوبرا الملكية في لندن) يفتتح الموسم بقطعة خالدة للموسيقار الأميركي الراحل ليونارد برنشتاين وهي «قصة الحي الغربي» (من نيويورك) التي اشتهرت بعد إنتاجها في فيلم سينمائي في أوائل ستينات القرن الماضي وبطولة ناتالي وود الفاتنة.

عبد الرحمن البيطار (روما)