صفاء عاشور
يوميات الشرق إقبال رواد «الموسكى» على شراء المفروشات دون الملابس

«كورونا» يقلل زحام المصريين على شراء «ملابس العيد»

رغم أن جائحة «كورونا» لم تمنع قطاعاً كبيراً من المصريين من النزول إلى الشوارع لشراء «ملابس العيد»، فإن الفيروس تسبب في تقليل الزحام المعهود على شراء الملابس في مثل هذا الوقت من كل عام، وخصوصاً بمنطقة العتبة بوسط القاهرة والشوارع التجارية بالأحياء المصرية. ويعد قطاع الملابس من أبرز القطاعات المتضررة من وباء «كورونا»، لا سيما مع اهتمام المواطنين بشراء مستلزمات الطعام والشراب الرئيسية بسبب الصعوبات الاقتصادية التي خلّفها الوباء. ويعيش في مصر أكثر من 32 مليون مواطن تحت خط الفقر، حسب إحصاءات رسمية، وتسبب الوباء في ارتفاع نسبة البطالة، ما دفع الحكومة المصرية أخيراً إلى تقديم منح شهرية لأكثر من مليون

صفاء عاشور (القاهرة)
يوميات الشرق باب {مدرسة وخانقاه السلطان الظاهر برقوق}  -  مسجد الأقمر

المباني الأثرية في القاهرة الفاطمية تُظهر جماليات أبوابها

بعد تصاعد حدة أزمة فيروس «كورونا» في مصر، واتخاذ الحكومة المصرية تدابير احترازية للحد من انتشار العدوى، كان من بينها إغلاق كافة المواقع والمنشآت الأثرية والتاريخية أمام الزائرين، بجانب إغلاق المحال التجارية مساءً، بالإضافة إلى إغلاق تام للمقاهي والكازينوهات حتى إشعار آخر.

صفاء عاشور (القاهرة)
يوميات الشرق مصر: التجارب الشخصية تهيمن على مهرجان «رؤى» للفيلم القصير

مصر: التجارب الشخصية تهيمن على مهرجان «رؤى» للفيلم القصير

في تجربة هي الأولى من نوعها في مصر، أطلقت إدارة «مهرجان رؤى للفيلم المصري القصير» فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان «أون لاين» عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بعدما منعت الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا، أخيراً، تنظيم المهرجان خلال الشهر الماضي، بمسرح الفلكي بمنطقة وسط البلد بالقاهرة. مهرجان «رؤى» يعد أحد أكبر تجمعات صناع الأفلام المستقلة في مصر، إذ يبلغ عدد الأفلام المشاركة بالدورة الجارية نحو 120 فيلماً، ما بين أفلام تسجيلية وروائية وتحريك، إضافة إلى أفلام التجربة الأولى لمخرجين شباب، يتلمسون خطواتهم الأولى في عالم صناعة السينما. أفلام الدورة الثال

صفاء عاشور (القاهرة)
العالم العربي مصريون يناورون «كوفيد ـ 19» بالمهن «الافتراضية»

مصريون يناورون «كوفيد ـ 19» بالمهن «الافتراضية»

بصبر ونفس رائقة، ينتظر الدكتور محمد عصفور، أخصائي التخاطب، والدة مريضه الصغير، ريثما تنتهي من رفع الفيديو الخاص بولدها عبر الإنترنت، حتى يعرف كيف تطورت حالته، بعد أسابيع من تعليق العمل بمركزه العلاجي الخاص بالتخاطب بمحافظة أسيوط (جنوب مصر)، ويقدم خدمات لذوي الإعاقة من حالات التوحد والتلعثم وغيرها. أخصائي التخاطب، الذي صار هاتفه بديلاً لعيادته، إذ بات يجري الفحوصات من خلاله، ليس الوحيد من أصحاب المهن الحيوية الذين قرروا استمرار تقديم خدماتهم للجمهور، خلال فترة العزل الصحي المنزلي، ومناورة المخاوف من فيروس كورونا، ويلتزم مع غيره بإجراءات الحكومة المصرية للحد من الزحام، والسيطرة على انتشار العدوى

صفاء عاشور (القاهرة)
يوميات الشرق «الدليفري» مستمر بمصر رغم التحديات

«الدليفري» مستمر بمصر رغم التحديات

رغم التّحديات التي تواجه عمال التوصيل في مصر، بعد تراجع نسب الاستعانة به، ومنع وزارات حكومية مصرية دخول عماله إلى مبانيها خوفاً من انتشار فيروس كورونا المستجد، بين موظفيها، فإن «التوصيل» يواصل رحلاته بين شوارع العاصمة المصرية والمدن الكبرى في المحافظات، وسط مخاوف من تسببه بنقل العدوى بين الزبائن. وتعد خدمات التوصيل المنزلي التابعة للمطاعم في مصر من الخدمات الأساسية التي يستعين بها الأفراد والعائلات لتوفير احتياجاتهم من الوجبات الجاهزة، في الكثير من الأحياء المصرية، في وقت تنتعش أيضاً خدمات التسويق الرقمي للوجبات والأطعمة حسب الطلب، التي تتيح وجبات تشبه تلك المعدة في المنزل. ويؤكد بعض أصحاب شرك

صفاء عاشور (القاهرة)
يوميات الشرق رقصات شعبية على الخيول للمصور عمر جهاد

«حواديت الشارع»... جماليات الحياة اليومية في مشاهد فوتوغرافية

فرض نمط تصوير الحياة اليومية نفسه، خلال السنوات الأخيرة على بعض المعارض الفوتوغرافية في مصر، والذي يبرز اللحظات الاستثنائية وجماليات الحياة وصعوباتها في مشاهد فوتوغرافية معتادة لا تحتاج إلى تأثيرات إضافية أو تعديلات ضرورية، في وقت ينشط فيه أيضاً تنظيم جولات جماعية لمصورين هواة ومحترفين لمناطق متنوعة بالقاهرة والمدن التراثية الأخرى. مجموعة «مصوري الشارع» واحدة من المجموعات المهتمة بتسجيل تفاصيل الحياة اليومية عبر فعاليات وجولات منتظمة، كان آخرها تنظيم أول معرض جماعي لأفرادها من هواة ومحترفين بمناسبة مرور عام على تأسيسها، حمل اسم «حواديت الشارع» يضم 25 صورة تم اختيارها من بين 240 قدمها 95 مصوراً

صفاء عاشور (القاهرة)
يوميات الشرق رسومات تلقائية بالفحم والجير الأبيض

رسوم تلقائية «فرعونية» في شوارع القاهرة

خلال زيارته المتكررة للمتحف المصري بالتحرير، كان المصور الفوتوغرافي أحمد حامد، يتوقف طويلاً أمام لوحة «إوز ميدوم» الشهيرة، يتأمل تفاصيلها الدقيقة، ويحاول فك رموزها، والمعنى الخفي الذي كان يقصده الفنان المصري القديم من خلال تلك الأشكال والرسومات. وبدون سبب معروف، أسرته اللوحة الفرعونية التي تعود لعصر الأسرة الرابعة، وتصور ثلاثة أزواج من الإوز المصري تتغذى على الحشائش، لونت بدراجات بنية وخضراء وزرقاء، بواسطة ألون طبيعية، وعُثر على هذه اللوحة بواسطة بعثة حفائر أجنبية خلال القرن التاسع عشر. شغف حامد بلوحة «إوز ميدوم» التي اشتهرت أيضاً باسم «موناليزا الفن المصري القديم»، كان الدافع وراء الاهتمام بر

صفاء عاشور (القاهرة)
يوميات الشرق الفيلم المجري «روبن برندنت»

القضايا الفلسفية تهيمن على مهرجان «القاهرة لأفلام التحريك»

«أغلق هاتفك المحمول وحاول أن تتذكر الحلم الذي نسيناه»... دعوة أطلقتها أغنية ترددت في خلفية فيلم التحريك الألماني الصامت «لا»، الذي لم تتعد مدة عرضه 5 دقائق، من إخراج كرستيان كوفمان.

صفاء عاشور (القاهرة)