العالم العربي المخدرات.. تجارة تدر الملايين على الجماعات الإرهابية في ليبيا

المخدرات.. تجارة تدر الملايين على الجماعات الإرهابية في ليبيا

استخدمت جهود المحققين من وحدة مكافحة المخدرات الإيطالية في قياس مستوى تدفق الحشيش إلى السواحل الأوروبية، ولذلك فعندما رن جرس الهاتف مع إشارة إلى أن هناك سفينة محملة بمخدر الحشيش تجوب المياه الدولية إلى جنوب صقلية في طريقها إلى ليبيا، على مسافة مئات الأميال إلى الشرق من طريق المخدرات السريع والمعتاد إلى إسبانيا، علم فرانشيسكو أميكو، كبير المحققين الإيطاليين، أن هناك أمرا غريبا يحدث. فعندما أوقفت سفينتان حربيتان إيطاليتان سفينة الشحن «آدم»، قبالة السواحل الليبية في 12 أبريل (نيسان) عام 2013.

أولى المخدرات.. التجارة التي تبيض ذهبًا لإرهابيي ليبيا

المخدرات.. التجارة التي تبيض ذهبًا لإرهابيي ليبيا

كشفت جهود لمحققي وحدة مكافحة المخدرات الإيطالية عن التدفق الكبير لمادة الحشيش المخدرة إلى السواحل الأوروبية، ودقت بعض عملياتها ناقوس الخطر بخصوص استخدام التجارة في هذه المادة في تمويل نشاطات الجماعات الإرهابية في ليبيا. وعندما اعترض المحققون الإيطاليون، سفينة الشحن «آدم»، قبالة السواحل الليبية في 12 أبريل (نيسان) عام 2013، عثروا على 15 طنًا من مخدر الحشيش، وهي الشحنة التي تجاوزت أكبر الشحنات التي صادرتها السلطات الإيطالية في أي وقت مضى.

أوروبا تطرف الأخوة.. تحّد للأجهزة الأمنية وقناة تجنيد قوية

تطرف الأخوة.. تحّد للأجهزة الأمنية وقناة تجنيد قوية

يواجه محققو وخبراء مكافحة الإرهاب سؤالا متكررا ومثيرا لكثير من الحيرة والقلق، عن سبب تعاون كثير من الأشقاء على تنفيذ العمليات الإرهابية الكبيرة. وذلك إثر تحديد هوية الشقيقين خالد وإبراهيم البكراوي، وهما الانتحاريان اللذان نفذا الهجمات الإرهابية المروعة في العاصمة البلجيكية بروكسل صبيحة الثلاثاء الماضي. ينضم الأخوان البكراوي إلى قائمة مطولة من الأشقاء الذين شاركوا تقريبا في كل هجوم إرهابي كبير على الأراضي والأهداف الغربية، منذ أن كان أشقاء بين الخاطفين الـ19 الذين نفذوا هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) عام 2001 على الولايات المتحدة.

جيم ياردلي (واشنطن) روكميني كاليماشي (واشنطن)