جينا كولاتا
صحتك فريق الجراحين لوضع «كوة» مصنعة على جمجمة المصاب تاكر مار

«نافذة» في الجمجمة تساعد الأطبّاء على دراسة الأدمغة المصابة

كوّةٍ من الأكريليك في جمجمة رجل مصاب تتيح للأطبّاء فحص دماغه بسرعة

جينا كولاتا (نيويورك)
العالم جانب من تعقيم طاولة تشريح في مستشفى يعالج مرضى الطاعون في الصين عام 1910 (غيتي)

كيف تنتهي الأوبئة؟... جولة تاريخية على أوبئة طبعت البشرية

وفقاً للمؤرخين، فإن للأوبئة نهايتين: طبية، وهي تحدث عندما تنخفض معدلات الإصابة والوفيات. والثانية اجتماعية، وتحدث عندما يتلاشى الخوف من المرض. وأفاد الدكتور جيريمي غرين، المؤرخ الطبي بجامعة «جونز هوبكنز» بأنه «عندما يسأل الناس متى سينتهي الوباء، فإنهم يقصدون النهاية الاجتماعية». وبعبارة أخرى، يمكن أن تحدث النهاية ليس بسبب النجاح في قهر المرض، بل لأن الناس تعبوا من حالة الذعر وتعلموا التعايش مع المرض. وفي هذا المعنى، ذكر ألان برانت، المؤرخ بجامعة هارفارد، أن «شيئاً مشابهاً يحدث مع فيروس كورونا كما رأينا في الجدل الدائر بشأن إعادة فتح الاقتصاد.

جينا كولاتا (نيويورك)
يوميات الشرق تناقض دراسات «الحمية المثالية»  يحير الأطباء ويربك المراجعين

تناقض دراسات «الحمية المثالية» يحير الأطباء ويربك المراجعين

تتدفق من مراكز الأبحاث عشرات الدراسات التي تحاول كشف أسرار أفضل الطرق لتخفيض الوزن. ولكن إلى يومنا هذا، لم تجمع مخرجات تلك الدراسات على الطريقة المثلى للوصول إلى الوزن الصحي والمثالي. ولم يتم تطوير آلية مناسبة لقياس عادات الإنسان المثالية بين الرياضة والحمية التي تؤول إلى الوزن الأمثل للجسم. ويقول مدير معهد الأبحاث الوطني للسرطان الدكتور بارنيت كريمر: «لا نعرف إلى الآن طريقة قياس وتقييم الحمية والرياضة المثلى». ويعمل فريق أبحاث المعهد على تطوير آلية قياس من خلال استفتاء يطلب من المرضى تدوين ما يأكلون كل يوم.

جينا كولاتا (واشنطن)
أولى اكتشاف واعد لإنجاح زراعة الكلى «من أي متبرع»

اكتشاف واعد لإنجاح زراعة الكلى «من أي متبرع»

توصل باحثون أميركيون إلى اكتشاف واعد من شأنه تغيير حياة آلاف المرضى المصابين بالقصور الكلوي، وتسهيل عملية زرع كلى جديدة تتواءم مع أجسامهم «من أي متبرع». وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن» إنهم نجحوا في تغيير جهاز مناعة المرضى الذين تقبلوا كلى لا تتواءم مع أجسامهم، وإن عددًا من هؤلاء المرضى بقي على قيد الحياة 8 سنوات أخرى على الأقل.

جينا كولاتا (نيويورك)
يوميات الشرق اكتشاف ثورة علمية تمكن من زراعة الكلية من أي متبرع

اكتشاف ثورة علمية تمكن من زراعة الكلية من أي متبرع

في حدث طبي ثوري، قد يغير حياة آلاف المرضى المسجلين في قائمة الانتظار لزرع كلية جديدة تتواءم مع أجسامهم، طور باحثون أميركيون وسيلة لتتغير عمل جهاز المناعة لدى المرضى، بهدف جعل أجسامهم أكثر تقبلا لكلية مزروعة جديدة، والحيلولة دون رفضها. وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها أول من أمس الأربعاء في مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن» إنهم نجحوا في تغيير جهاز مناعة المرضى الذين تقبلوا كلى لا تتواءم مع أجسامهم، وقد ظل عدد أكثر من هؤلاء المرضى على قيد الحياة بعد مرور 8 سنوات، إذ إنه زاد عن عدد المرضى الباقين في قائمة الانتظار أو عدد الذين زرعت لهم كلية من متبرعين متوفين. ويطلق على الطريقة الجدي

جينا كولاتا (نيويورك)
يوميات الشرق دراسة أميركية تنصح بمزيد من الحزم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

دراسة أميركية تنصح بمزيد من الحزم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

بعد إعلانها عن التوصل إلى معلومات قد «تساهم في إنقاذ حياة المرضي»، كشف مسؤولو هيئة الصحة الفيدرالية الأميركية، أول من أمس (الجمعة)، أنهم أجروا دراسة منذ أكثر من عام مضى أجابت على سؤال حير أطباء القلب لعقود؛ والسؤال هو إلى أي حد يجب أن يهبط قياس ضغط الدم؟ وكانت الإجابة: أقل بكثير من الخطوط الإرشادية المتعارف عليها الآن. ولسنوات طولية حار الأطباء في تحديد الدرجة القصوى الممكنة لمريض ارتفاع ضغط الدم الوصول إليها، وبالتأكيد كان الهدف هو تخفيض الضغط، غير أن الحد الأدنى المفترض الوصول إليه ظل لغزًا.

جينا كولاتا (نيويورك)
يوميات الشرق عودة إلى المضادات الحيوية كبديل لإزالة الزائدة الدودية

عودة إلى المضادات الحيوية كبديل لإزالة الزائدة الدودية

يهرول 300 ألف مواطن أميركي كل عام إلى أقسام الطوارئ في المستشفيات إثر إصابتهم بالتهاب الزائدة الدودية. ويقال لأكثرهم إنه إذا لم تجرِ جراحة لاستئصال الزائدة فسوف تنفجر داخل الجسم – مما قد يؤدي إلى عواقب قاتلة. ولكن الآن، يقول بعض الأطباء إنه قد يكون هناك خيار آخر: المضادات الحيوية. وتشير خمس دراسات طبية أوروبية محدودة النطاق شملت 1000 مريض فقط إلى أن المضادات الحيوية يمكنها علاج بعض مرضى التهاب الزائدة الدودية.

جينا كولاتا (نيويورك)
علوم «خطة الطب الدقيق جدا» للبحث عن العوامل الجينية للأمراض

«خطة الطب الدقيق جدا» للبحث عن العوامل الجينية للأمراض

ظل الدكتور روبرت غرين، الباحث في مستشفى بريغهام للنساء وكلية الطب بجامعة هارفارد، يعمل بجد لمدة 3 سنوات في جمع بيانات جينية لآلاف من مرضى ألزهايمر في محاولة لمعرفة ما إذا كانت هناك فروق جينية تفسر تطور المرض على مدى ربع قرن لدى البعض، وتسببه في وفاة البعض الآخر في غضون 5 سنوات.

جينا كولاتا (نيويورك)