جولي ويد
سفر وسياحة هل بإمكان برنامج المحادثة الآلي «ChatGPT» التخطيط لبرنامج عطلتك؟

هل بإمكان برنامج المحادثة الآلي «ChatGPT» التخطيط لبرنامج عطلتك؟

قريباً جداً في زمن الذكاء الاصطناعي، قد تبدأ عطلتك السنوية بإبلاغ هاتفك الذكي برغبتك في شيء من هذا القبيل: «أريد السفر إلى لوس أنجليس في إجازة لـ4 أيام في يونيو (حزيران) عندما تكون أسعار تذاكر الطيران مخفضة، باستخدام نظام نقاط السفر.

جولي ويد (نيويورك)
تكنولوجيا تطبيقات إلكترونية تحسِّن ظروف العودة إلى المكاتب مع استمرار الجائحة

تطبيقات إلكترونية تحسِّن ظروف العودة إلى المكاتب مع استمرار الجائحة

يواجه الموظفون العائدون إلى مكاتبهم في ظلّ استمرار الجائحة، الكثير من الأسئلة المستجدة: ما الإجراءات الصحية الاحترازية المفروضة؟ ما مدى الازدحام في المقصف؟ ما غرف الاجتماعات المتوفّرة؟ وكيف يحصل الزوّار على أذونات الدخول إلى المبنى؟ لتسهيل هذه التغييرات، عمد عددٌ متزايد من المديرين إلى استخدام تطبيقات إلكترونية تزوّد العاملين بالإجابات التي يبحثون عنها. تطبيقات المباني تُصمم تطبيقات المباني لتأمين تواصل شاغلي المكاتب مع أقسام الصيانة والأمن والأنظمة اللوجيستية وبرامج بناء المجموعات.

جولي ويد (نيويورك)
يوميات الشرق عمليات التنظيف والتعقيم في مطار جون إف كينيدي في نيويورك تضاعفت كثيراً (أ.ب)

فيروس «كورونا»... ماذا عليك توقعه إذا سافرت جواً؟

أصبحت القيود على السفر أكثر صرامة وأوسع نطاقاً على مدار الأيام القليلة الماضية. واليوم، وضعت مراكز مكافحة الأمراض واتقائها حوالي 30 دولة في «مستوى التحذير 3» وتستلزم من أي شخص عائد من أي من هذه البلدان المكوث داخل المنزل لمدة 14 يوماً. كما أغلق الرئيس دونالد ترمب معظم خطوط النقل الجوي من أوروبا إلى الولايات المتحدة بدءا من 13 مارس (آذار). ومع هذا، فما يزال كثير من الأفراد بحاجة للانتقال دولياً ومحلياً، سواء أكانوا عائدين إلى ديارهم بعد أن أغلقت الجامعات أبوابها، أو عائدين من إجازات أو مسافرين في رحلات طارئة.

جولي ويد (واشنطن)
تكنولوجيا تقنيات ملبوسة لتنبيه سائقي السيارات والشاحنات

تقنيات ملبوسة لتنبيه سائقي السيارات والشاحنات

إنّ أسوأ كابوس قد يعيشه سائقو الشاحنات هو النوم خلف المقود. ويعدّ الإرهاق مرافقاً دائماً لعمل قيادة الشاحنات الكبيرة رغم وجود القوانين التي تفرض إنشاء محطات للاستراحة وتحدّد ساعات القيادة. ولكنّ تقنيات عصرية كثيرة متوفرة اليوم تعمل على تنبيه السائقين المتعبين وقبل أن يشعروا بالنعاس حتّى. احتاجت هذه التقنيات إلى بعض الوقت لتدخل صناعة الشاحنات الكبيرة، ولكنّ هذا الأمر يتغيّر حالياً. اعتبر دانييل بونغرز، رئيس قسم التقنية في شركة «سمارت كاب» الأسترالية المتخصصة في صناعة منتجات السلامة، أنّ «قطاع صناعة عربات النقل يمثّل مجموعة لا تسارع إلى تبنّي التقنيات الجديدة، لأنّه يملك هوامش صغيرة للمخاطرة».

جولي ويد (نيويورك)
يوميات الشرق «الذكاء الصناعي» يدير المطارات... والمسافرون لا يشعرون

«الذكاء الصناعي» يدير المطارات... والمسافرون لا يشعرون

تسعى المطارات لمواكبة الارتفاع في أعداد المسافرين.

جولي ويد (نيويورك)
سفر وسياحة تعرف إلى حقيبة السفر الذكية

تعرف إلى حقيبة السفر الذكية

دبت الحياة في حقيبتك، وأصبح بمقدورها إخطارك إذا ما بالغت في تكديسها بملابس وحاجيات - ومن يدري، ربما قريباً سيصبح بمقدورها الاتصال بخدمة «أوبر» لطلب سيارة أجرة، بل ويجري العمل على إبداع حقيبة قادرة على حملك في جولة عبر المطار. الملاحظ أن حقيبة الأمتعة تعد واحدة من المنتجات التي شهدت حالة سبات لفترة طويلة نسبياً، ذلك أن آخر عنصر جديد كبير ومبتكر أضيف إليها كان العجلات واليد القابلة للإطالة، وذلك منذ قرابة 50 عاماً.

جولي ويد (نيويورك)