جمال الدين طالب
الاقتصاد المنطقة العربية تسبح ضد «التيار» العالمي المرتفع للإنفاق الإعلاني

المنطقة العربية تسبح ضد «التيار» العالمي المرتفع للإنفاق الإعلاني

فيما تشهد أبرز أسواق الإعلانات في كل أنحاء العالم ارتفاعًا في الإنفاق، تعرف المنطقة العربية تراجعًا بتأثير من انخفاض أسعار النفط، التي ستفقد أكثر من 50 في المائة من قيمتها بنهاية العام الحالي 2015، حسبما أكدت شركة «أوبتيميديا» المختصة في تقرير لها. ومع استمرار التوقعات بأن الانخفاض سيبقى السمة البارزة في أسواق النفط، فإن الإنفاق في سوق الإعلانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرشح لمزيد من التراجعات العام المقبل، في المقابل فإن شركة «أوبتيميديا» تتوقع زيادة الإنفاق العالمي على الإعلانات بنسبة 4.7 في المائة في 2016 بدعم من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة والألعاب الأولمبية الصيفية

جمال الدين طالب (لندن)
الاقتصاد «روسنفت» الروسية تطلب من الدولة 41 مليار دولار لمواجهة العقوبات

«روسنفت» الروسية تطلب من الدولة 41 مليار دولار لمواجهة العقوبات

قالت صحيفة «فيدوموستي» الروسية أمس (الخميس)، إن إيجور سيتشين، رئيس شركة النفط الروسية العملاقة «روسنفت» طلب من الحكومة إمداد الشركة بمبلغ 5.‏1 تريليون روبل (6.‏41 مليار دولار) لمساعدتها على الصمود في وجه العقوبات الغربية. وبحسب «رويترز» نقلت الصحيفة عن مصادر حكومية قولها، إن هذه الخطة تقضي بإنفاق الدولة أموالا من صندوق الثروة القومية التابع لها في شراء أسهم بشركة «روسنفت». وأضافت أن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف طلب من المسؤولين تقييم هذه الفكرة. وبلغ صافي ديون «روسنفت» 5.‏1 تريليون روبل في نهاية الربع الثاني من العام.

جمال الدين طالب (لندن)
الاقتصاد الهند تتطلع لاتفاقية للطاقة الكهربائية مع الصين

الهند تتطلع لاتفاقية للطاقة الكهربائية مع الصين

بدأ رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي زيارة لنيبال أمس (الأحد) للمساعدة في دفع مفاوضات بشأن اتفاقية للطاقة الكهربائية تأتي في قلب جهود جديدة لتحسين العلاقات بين البلدين. ومنذ توليه رئاسة الوزراء في مايو (أيار) سعى مودي إلى تعزيز العلاقات مع الدول الصغيرة في المنطقة التي تحولت في السنوات الأخيرة صوب الصين لتنفيذ مشروعات في قطاعي الطاقة والنقل. وهذه أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء هندي لبحث العلاقات الثنائية مع نيبال منذ 17 عاما على الرغم من أن الزعماء الهنود دأبوا على حضور اجتماعات القمة الإقليمية التي تعقد في كاتمندو. وبحسب «رويترز» حاول المفاوضون تقريب الخلافات بشأن اتفاقية الطاقة الكهربائية التي

جمال الدين طالب (لندن)
الاقتصاد أسعار برنت تدعم بفعل علامة جديدة على استعادة الاقتصاد الصيني قوته

أسعار برنت تدعم بفعل علامة جديدة على استعادة الاقتصاد الصيني قوته

تماسك سعر مزيج برنت في العقود الآجلة فوق 112 دولارا للبرميل أمس الثلاثاء مع عودة المستثمرين للاهتمام بالطلب بعد ارتفاع نمو نشاط المصانع الصينية إلى أعلى مستوياته في ستة أشهر في علامة جديدة على استعادة الاقتصاد الصيني قوته. وتعاني أسواق النفط منذ أسابيع من مخاوف تتعلق بالإمدادات بسبب أزمة أوكرانيا في ظل سيطرة مسلحين سنة على مساحات شاسعة من العراق، مما أجج مخاوف من تعطل الصادرات من ثاني أكبر منتج للخام في «أوبك».

جمال الدين طالب (لندن)
الاقتصاد تحذيرات من «فقاعة» جديدة في سوق الإسكان في بريطانيا

تحذيرات من «فقاعة» جديدة في سوق الإسكان في بريطانيا

يحتدم الجدل في بريطانيا حول تحذيرات من مخاطر تشكل فقاعة جديدة في سوق الإسكان مع الارتفاع «الجنوني» الذي تعرفه أسعار المساكن، حيث ارتفعت في لندن وحدها بأكثر من 16 في المائة خلال عام حتى أبريل (نيسان) الماضي، بينما زادت بنحو خمسة في المائة في عموم بريطانيا. وبحسب تقرير لموقع «رايت موف» العقاري فإن متوسط سعر المساكن في بريطانيا زاد بمبلغ يقارب العشرة آلاف جنيه إسترليني (نحو 16 ألف دولار أميركي) في شهر أبريل الماضي وحده، وهو أعلى ارتفاع شهري سجل في تاريخ بريطانيا. وتقود العاصمة لندن الارتفاعات القياسية.

جمال الدين طالب (لندن)
يوميات الشرق ألكسندر ليبيديف

رجل مخابرات روسي سابق ونجله لاعبان مؤثران في الإعلام البريطاني

قد يبدو الواقع أشبه بأحداث رواية من روايات التجسس الشهيرة للروائي البريطاني الشهير جون لوكاري عن صراع الجواسيس أثناء الحرب الباردة بين المخابرات الغربية والمخابرات السوفياتية (كي جي بي)، الذي كانت لندن وعواصم أخرى مسرحا له، هو ذلك الذي يحدث في العاصمة البريطانية، لكنه واقع حقيقي وليس متخيلا، يقول ملخصه: عميل سابق في المخابرات السوفياتية ومدير مكتبها السابق في لندن، حتى عام 1992، يمتلك هو ونجله مجموعة من الصحف البريطانية (وهي يومية الإندبندنت ونسختها المختصرة والمصغرة «آي إندبندنت» وعددها الأسبوعي، الذي يصدر كل أحد «الإندبندنت أون صاندي»).

جمال الدين طالب (لندن)
الاقتصاد ارتفاع الأصول التركية بعد فوز حزب إردوغان في الانتخابات البلدية

ارتفاع الأصول التركية بعد فوز حزب إردوغان في الانتخابات البلدية

ارتفعت الأصول التركية، أمس، بعد أن حقق حزب رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان فوزا كبيرا في الانتخابات البلدية، التي عُدّت بمنزلة استفتاء على حكمه. وأنعشت نتيجة الانتخابات التي جرت، مساء أول من أمس (الأحد)، الآمال في انحسار الاضطرابات السياسية التي دفعت الليرة إلى مستوى قياسي منخفض. وسجلت العملة التركية 2.1630 ليرة للدولار ارتفاعا من 2.1921 مساء الجمعة لتصل إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهرين. وصعدت البورصة التركية أيضا، إذ فتحت مرتفعة نحو اثنين في المائة لتصل إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر قبل أن تبدد بعض مكاسبها لتسجل زيادة نسبتها 0.34 في المائة إلى 69349 نقطة.

جمال الدين طالب (لندن)
يوميات الشرق عندما يكون مدرب كرة القدم.. كاتبا روائيا

عندما يكون مدرب كرة القدم.. كاتبا روائيا

عبّر بيبي ميل، المدرب الإسباني الجديد لنادي ويست بروميتش ألبيون، الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، عن أمله في كتابة فصول جديدة مليئة بالنهايات السعيدة، مع النادي الذي يعاني في المراتب المتأخرة القريبة من السقوط. المدرب الإسباني الذي أشرف، أول من أمس، على أول مباراة له مع النادي في الدوري، كان يتحدث كمدرب، وكذلك كروائي سبق أن أصدر بالإسبانية روايتين اعتبرتا مثيرتين، هما «الكذاب» و«الطريق إلى ما بعد الحياة». بداية المدرب الروائي مع النادي لم تكن أقل إثارة.

جمال الدين طالب (لندن)