إيشان ثارور
العالم مادورو يعزز قبضته الأمنية بعد اتهام واشنطن بالتخطيط لعزله

مادورو يعزز قبضته الأمنية بعد اتهام واشنطن بالتخطيط لعزله

في أبريل (نيسان) 2002، عُزل هوغو تشافيز الرئيس الفنزويلي السابق لفترة مؤقتة في محاولة انقلاب قام بها ضباط جيش متمردون، لكنه عاد إلى السلطة في غضون 48 ساعة بمعاونة الجنرالات الموالين له، وخرجت حشود من مؤيديه إلى الشوارع دفاعاً عنه. تبين في وقت لاحق أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) كانت على علم بمحاولة الانقلاب، رغم إنكار إدارة جورج بوش الابن وقتها ذلك الأمر بشدة.

إيشان ثارور (واشنطن)
العالم «المنسيون» حاضرون في أروقة دافوس

«المنسيون» حاضرون في أروقة دافوس

استغل جاستين ترودو، رئيس الوزراء الكندي، الذي بات مشاركاً دائماً في منتدى دافوس منذ توليه المنصب عام 2015، الوقت المخصص له على المنصة الرئيسية للمنتدى الاقتصادي العالمي يوم الثلاثاء للتأكيد مرة أخرى على تأييده لقضية حقوق المرأة، والثناء على تدشين حركة «أنا أيضاً» التي تواجه التحرش، والتفاخر بالتشريع الجديد في بلاده الذي يحقق المساواة في الأجور بين الجنسين...

إيشان ثارور (دافوس)
العالم شبح إعدام الزعيم مندريس لا يزال يطارد إردوغان

شبح إعدام الزعيم مندريس لا يزال يطارد إردوغان

في ظلال أسوار القرون الوسطى الممتدة على طول الجزء الشمالي من المدينة القديمة تقع قبور ثلاثة رجال ماتوا بالإعدام شنقًا. وتضم المقبرة الوسطى رفات عدنان مندريس، رئيس الوزراء التركي الأسبق الذي أطيح به من قبل المجلس العسكري التركي في عام 1960 وأعدم بعد الانقلاب بعام، إلى جانب رفات وزيري الخارجية والمالية في حكومته السابقة، حيث يرقدان في مقبرتين أخريين إلى جانبه. والتاريخ التركي الحديث يتخلله الكثير من الأحداث الدرامية والاضطرابات الكبيرة.

إيشان ثارور (إسطنبول)
العالم إردوغان الذي كان دائمًا يخشى الانقلاب.. أثبت صحة موقفه

إردوغان الذي كان دائمًا يخشى الانقلاب.. أثبت صحة موقفه

عبر الحملات الانتخابية التي جرت العام الماضي، كان إردوغان يتحدث عن قوى الظلام التي تعمل ضد الديمقراطية وضد حكومته – وأشار إلى المتآمرين الأجانب، وحتى أنه تحدث عن «تحالف صليبي» ضده. وفي التصريحات العلنية، صب إردوغان وأفراد من حكومته جام غضبهم وسخطهم على حركة غولن: والتي ترتكز على التعاليم الروحانية لرجل الدين المسن الذي يعيش في ولاية بنسلفانيا الأميركية.

إيشان ثارور (إسطنبول)
العالم التاريخ المنسي لمخيمات اللاجئين الأوروبيين في الشرق الأوسط

التاريخ المنسي لمخيمات اللاجئين الأوروبيين في الشرق الأوسط

فرّ عشرات الآلاف من اللاجئين هربا من الحرب. تنقّلوا عبر شرق البحر الأبيض المتوسط، في رحلة رهيبة مليئة بالرعب والمخاطر. ولكن الوعود بالملاذ الآمن على الجانب الآخر كانت كبيرة ومطمئنة. كلا، إنها ليست معاناة اللاجئين السوريين الهاربين في يأس خانق من الخراب والدمار في وطنهم، بحثا عن حياة أفضل وأكثر أمانا في أوروبا.

إيشان ثارور (واشنطن)
العالم العربي المدن المدمرة بحاجة إلى عقود للتعافي من الحرب

المدن المدمرة بحاجة إلى عقود للتعافي من الحرب

لا تلوح في الأفق أية بادرة تشير إلى قرب انتهاء الحرب الأهلية الوحشية في سوريا، فالمقاتلون محاصرون في معركة طاحنة منهكة، معركة معقدة بقدر ما هي قاسية، قتل فيها أكثر من 250 ألف سوري على مدار الـ5 سنوات الماضية، واضطر قرابة نصف سكان البلاد إلى مغادرة منازلهم. وقد دمرت بعض أكثر المراكز الحضرية الهامة في سوريا جراء حروب الشوارع التي لا تنتهي والقصف الجوي. وفي حين يتجادل الدبلوماسيون في جنيف حول عملية سلام وليدة مترنحة أطلقتها الأمم المتحدة، تحاول المنظمات الأخرى جاهدة التغلب على التحديات الجمة من أجل إعادة بناء الدولة التي تمزقت.

إيشان ثارور (واشنطن)
العالم وسائل إعلام كمبوديا مطالبة  بتلقيب رئيس الوزراء بـ«اللورد»

وسائل إعلام كمبوديا مطالبة بتلقيب رئيس الوزراء بـ«اللورد»

أعلنت وسائل إعلام كمبودية أن الصحف المحلية يتعين أن تشير إلى رئيس الوزراء هون سين بمنصبه كاملا: «اللورد» رئيس الوزراء، وإلا تفقد الترخيص الممنوح لها. وكانت الحكومة قد طالبت بهذا سابقا بالنسبة لرئيس الوزراء هون سين ومسؤولي الحكومة البارزين الذين يحملون ألقابا خاصة، غير أن التهديد الأخير الذي بثته وزارة الإعلام هو الأكثر تحديدا.

إيشان ثارور (بنوم بنه)
آسيا طاجيكستان تواجه «التطرف» بحلق 13 ألف لحية

طاجيكستان تواجه «التطرف» بحلق 13 ألف لحية

في محاولة للحد من موجة التطرف، قامت السلطات في جمهورية طاجيكستان بآسيا الوسطى بحلق لحى ما يقرب من 13 ألف مواطن من الذكور في البلاد. كما أغلقت السلطات أيضًا 160 متجرًا تبيع الأزياء الإسلامية التقليدية، ويُفترض أن السلطات أقنعت أكثر من 1700 امرأة بالتوقف عن ارتداء الحجاب، أو أغطية الرأس. ووفقا لراديو «أوروبا الحرة»، الخدمة الطاجيكية، فإن تلك الإجراءات قد تمت في منطقة خاتلون بجنوب غربي البلاد، على الحدود المشتركة مع أفغانستان.

إيشان ثارور (دوشنبه)