أليسا جيه روبين
شؤون إقليمية إيران تحاول كبح الاستفزازات بالقرب من الانتخابات الأميركية

إيران تحاول كبح الاستفزازات بالقرب من الانتخابات الأميركية

بعد التوترات المتزايدة التي كادت تفضي إلى حرب، خففت إيران من نهجها تجاه الغرب وانتقلت من سياسة الاستفزاز إلى سياسة «تعاون محدود». ويعكس التغيير الجديد محاولة تجنب المواجهة المباشرة مع الولايات المتحدة، والتي يقول الإيرانيون إنها «قد تفيد» الرئيس دونالد ترمب في الانتخابات المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. ما من مكان يعكس التغيير مثل العراق، حيث دعمت إيران رئيس الوزراء المدعوم من أميركا، وأمرت الميليشيات العميلة بوقف هجماتها الصاروخية على القوات الأميركية. وفي حين أن الأميركيين يرفضون علانية أي تغيير في الموقف الإيراني، فقد جاء ردهم هادئاً وبطرق متواضعة وغير مباشرة. وتمثل المتنفسات الأخير

أليسا جيه روبين (نيويورك)
العالم لماذا تتفاوت شدة تفشي {كورونا} في أماكن دون أخرى؟

لماذا تتفاوت شدة تفشي {كورونا} في أماكن دون أخرى؟

تسبب فيروس «كورونا» في وفاة الكثيرين في إيران لدرجة أن البلاد لجأت إلى المدافن الجماعية، لكن في العراق المجاورة، لم تتخط الوفيات حاجز المائة. وفي جمهورية الدومينيكان، تخطى عدد الإصابات بالفيروس 7600. فيما سجّلت هايتي 85 حالة فقط. وفي إندونيسيا، يُعتقد أن الآلاف ماتوا بسبب الفيروس، وفي ماليزيا القريبة أدى الإغلاق الصارم إلى عدم تخطي الوفيات حاجز المائة. بات من الواضح أن فيروس «كورونا» قد لامس تقريباً كل الدول على وجه الأرض، لكن تأثيره بدا متقلباً.

أنا بيتش (بانكوك) أليسا جيه روبين (داكار)
العالم العربي ميليشيات في «الحشد» باتت «مافيا خارج السيطرة»

ميليشيات في «الحشد» باتت «مافيا خارج السيطرة»

أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الحالي أن قواتها العسكرية العاملة في العراق تواجه تهديدات من «وكلاء إيران»، في إشارة إلى الجماعات والميليشيات المسلحة التي ساعدت في محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي، وتسببت في إنهاك العراق وإفساده أكثر من أي وقت مضى. وتملك الميليشيات المسلحة العراقية، وبعضها موالٍ لإيران، موطئ قدم عميق في كل محافظة ومدينة عراقية.

أليسا جيه روبين (بغداد)
أولى «الإمام الخفي» في خلية برشلونة: درّب عناصره على «حياة مزدوجة»

«الإمام الخفي» في خلية برشلونة: درّب عناصره على «حياة مزدوجة»

كان إمام «خلية برشلونة» يبدو مثل الشباب العصري، وكانت لحيته قصيرة للغاية. ويبدو أنه درّب الشبان الذين استمالهم إلى خليته الإرهابية لكي يتصرفوا بطريقته الخاصة في العيش حياة مزدوجة ذات وجهين تخفي نياتهم الحقيقية. كان عبد القادر الساتي، أو «الإمام الخفي»، أستاذا في الخداع والتخفي، وتعتقد السلطات الإسبانية أنه محور الهجمات الإرهابية التي وقعت الأسبوع الماضي في برشلونة وبالقرب منها.

أليسا جيه روبين (ريبول)
العالم علي ياسين إمام مسجد «ريبول» يتحدث لممثلي الإعلام عن سلفه   (نيويورك تايمز)

الإمام «الخفي» غافل أجهزة الأمن وشكّل خلية برشلونة الإرهابية

كان في بعض الأحيان يرتدي الجينز ويبدو مثل الشباب العصري، وكانت لحيته قصيرة للغاية. كان مهذبا للغاية ومثابرا لأقصى درجة. ويبدو أنه درّب الشبان الذين استمالهم إلى خليته الإرهابية لكي يتصرفوا بطريقته الخاصة من العيش في حياة مزدوجة ذات وجهين كانت تخفي القليل من نواياهم الحقيقية. كان عبد القادر الساتي الإمام الخفي الذي كان أستاذا في الخداع والتخفي والذي تعتقد السلطات هنا أنه محور الهجمات الإرهابية التي وقعت الأسبوع الماضي في برشلونة وبالقرب منها.

أليسا جيه روبين (ريبول)
العالم ظهور النساء في قلب مخططات إرهابية يربك الأجهزة الأمنية بفرنسا

ظهور النساء في قلب مخططات إرهابية يربك الأجهزة الأمنية بفرنسا

جاء الكشف عن سيارة محملة بعبوات الغاز تنتظر خارج مبنى كاتدرائية نوتردام في قلب باريس ليحبط محاولة محتملة للقيام بتفجير في قلب العاصمة الفرنسية باريس.

أليسا جيه روبين (باريس)
أوروبا فتاة سويدية تروي قصتها مع «الإرهاب العالمي»

فتاة سويدية تروي قصتها مع «الإرهاب العالمي»

بدأت القصة بهروب مراهقة من منزل أسرتها لتسقط لاحقًا في كابوس من كوابيس عصر الإرهاب العالمي.. إنها قصة المراهقة السويدية مارلين نيفالينين التي كانت حاملا وقت هروبها عندما قررت ملاحقة صديقها، العام الماضي، الذي سافر إلى الشرق الأوسط للمشاركة في القتال، تاركة وراءها بحيرات وغابات جنوب غرب السويد، كي تحيا في ظل تنظيم داعش تحت شمس صحراء العراق الحارقة.

أليسا جيه روبين (بلدية مارك)
أوروبا مسلمو فرنسا: صلاحيات الطوارئ ضد الإرهاب تتجاوز المعقول

مسلمو فرنسا: صلاحيات الطوارئ ضد الإرهاب تتجاوز المعقول

اعتمادًا على راوي القصة، وهو داود مراديان الشاب الضرير البالغ من العمر (21) عاما، فإما أنه إرهابي محتمل أو مهاجر لا يشكل ضررا على أحد، ذلك الذي يجسد كل ما هو خاطئ في الصلاحيات الفرنسية الجديدة والموسعة لمكافحة الإرهاب. بدأت الشكوك تحوم حول السيد مراديان بعد اتصاله بأحد الأئمة المتطرفين، كما تقول السلطات الفرنسية. التي أضافت أنه سافر في الآونة الأخيرة إلى جزء من بروكسل، حيث كان يعيش كثير من الإرهابيين الذين نفذوا اعتداءات باريس المروعة الأخيرة في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

أليسا جيه روبين (باريس)