«مهرجان كناوة وموسيقى العالم» بالصويرة... لحظات مميزة في الهواء الطلق

افتتاح الدورة العشرين بموكب استعراضي وحضور لافت

TT

«مهرجان كناوة وموسيقى العالم» بالصويرة... لحظات مميزة في الهواء الطلق

تحت عنوان «مهرجان كناوة يحتفل بالدورة الـ20»، يواصل «مهرجان كناوة وموسيقى العالم» بالصويرة، الذي يتميز بكونه مختبراً للتجريب الموسيقي واستوديو مفتوحاً على الهواء، رحلة الاحتفال بالموسيقى التي تشكل جوهر فلسفة المهرجان الأصلية، حيث تتم دعوة الفنانين الموهوبين لالتقاءٍ اندماجيٍّ مع معلمي «كناوة»، ليخلقوا معاً لحظات متميزة من الارتجال الموسيقى في أبهى حُلَلِه.
ويمكن القول إن أمسية الافتتاح، التي جرت، الليلة قبل الماضية، جاءت وفية لوعد الاحتفال بهذا المهرجان الفريد من نوعه، الذي ساعدت في إطلاقه وتطوره كيمياء خاصة، تجد سندها، من جهة، في تاريخ وجغرافية «مدينة الرياح»، التي تقدم لمن يبحثون عن الروحانية والموسيقى الحقيقية والعلامات الدائمة، إمكانية اللقاء والاغتناء عبر الحوار، ومن جهة ثانية، جميل جرأة المجازفة من طرف من كانوا وراء فكرته وإطلاقه، في 1998.
وانطلقت فعاليات دورة هذه السنة بموكب استعراضي، في موضوع «كرنفال الحواس»، شاركت فيه مجموعات «كناوة» و«عيساوة» و«هوارة» و«حمادشة»، انطلق من باب دكالة، قبل الوصول إلى ساحة مولاي الحسن، التي أعطيت من منصتها الانطلاقة الرسمية للاحتفالية، بحضور نساء ورجال من عوالم السياسة والاقتصاد والثقافة والفن، تقدمهم أندري أزولاي مستشار العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس المؤسس لـ«جمعية الصويرة موغادور»، ومحمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ومحمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، ولمياء بوطالب كاتبة الدولة (وزيرة دولة) لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة السياحة، فضلاً عن إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ونائلة التازي العبدي منتجة المهرجان، التي ألقت كلمة مفعمة بالفخر بما تحقق، ركزت فيها على دلالات وصول مهرجان «كناوة» إلى محطته العشرين، وكيف يمكن للثقافة أن تخلق مناصب الشغل وتحقق التنمية الاقتصادية، هي التي قدمت للتظاهرة، بقولها إن هذا المهرجان كمشروع ثقافي شَكَّل «باباً مفتوحاً على مغرب متعدد، حداثي، فخور بهوياته وملتزم بقيمه»، قبل أن تضيف: «أسهمنا من خلال إعادة الاعتبار لفن (كناوة) في إبراز هويتنا الأفريقية».
بعد ذلك، كان الموعد مع حفل فني لكل من فناني «كناوة» سعيد ومحمد كويو (المغرب) وكارلينوس براون (البرازيل)، بقدر ما أكد أهمية التفاعل والتبادل بين موسيقيين من مناطق متباعدة جغرافياً، ألهب حماس الجمهور الغفير الذي تابع فقراته، مؤكداً صواب فكرة إطلاق هذا المهرجان، قبل عشرين سنة، بشكل وجد صداه، هذه الأيام، في الارتياح المعبر عنه من طرف منتجيه والقائمين عليه.
«منذ البدء، كان هذا المهرجان مهرجاناً رائداً. كان رائداً في خلقه لفضاء مخصص للثقافة بالمجان ومفتوح في وجه الجميع»، هكذا قالت نائلة التازي، في تقديم احتفالية هذه السنة، التي أُرِيدَ لها أن تكون «دورة الاحتفال بامتياز»، وذلك «بتقديم برمجة غير مسبوقة»، تجمع متعة الموسيقى على منصات «مولاي الحسن» و«الشاطئ» و«دار لوبان» و«برج باب مراكش» و«الزاوية العيساوية»، بفضيلة الحوار والنقاش، في منتدى «الإبداع والسياسات الثقافية في العصر الرقمي»، الذي تنظمه إدارة المهرجان، منذ ست سنوات، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، دون إغفال أهمية فتح مجال لانتظارات أخرى لجمهور التظاهرة، بشكل يؤكد «روح التبادل»، على صعيد الفعل الثقافي، تشمل، في برنامجها، «شجرة الكلمات»، فضلاً عن ورشات مخصصة لشباب الصويرة حول الموسيقى، تهم التصوير و«باتوكادا» والقرع البرازيلي» و«القراقب» ورقص كويو وتقاسم التجارب، علاوة على ندوة في موضوع «دين الحب»، ومعارض فنية، بينها معرض «صور صحافيين» ومعرض «روح كناوة».
وهكذا، ففيما يسعى المنتدى للإجابة عن جملة أسئلة على علاقة بالموضوع المقترح لدورة هذه السنة، ضمن أربعة محاور، بمشاركة متدخلين، من السنغال والنرويج وبلجيكا ولبنان والمغرب ومصر وفلسطين وفرنسا، تهم «الفنون الحية، النشر، السينما، الموسيقى... ماذا يتغير مع المجال الرقمي؟»، و«المجال الرقمي في خدمة التنوع»، و«نحو بروز تخصصات فنية جديدة»، و«أي سياسات عمومية؟ وأي تدابير تقع على عاتق مجموع الفاعلين؟»، تقترح البرمجة الموسيقية طبقاً ينتظر أن يكون في مستوى احتفالية هذه السنة، حيث تحضر أسماء كبيرة، لتقديم حفلات زاخرة بالطاقات المبدعة، تؤكد اعتماد المهرجان المغربي على تعدد النغمات والجمع بين الألوان الفنية المتباينة، لإحياء عواطف فريدة وخلق لحظات متميزة للتقارب عبر الموسيقى، يتجاور فيها البلوز الأسطوري لِلوكي بيتيرسون (الولايات المتحدة) مع الجاز اللطيف لِبيل لورنس (المملكة المتحدة)، والإيقاعات الساخنة للبرازيلي كارلينيوس براون، والصوت المفعم بالحكمة لإسماعيل لو (السنغال)، فيما يعود الفنانون، أصدقاء المهرجان والفاعلون والشاهدون على هذه المغامرة الخاصة جداً، لتنشيط منصات الصويرة بإبداعات متجددة، على غرار الإقامة التي أنشأها «لمعلم» عبد السلام عليكان (المغرب) وراي ليما (الكونغو) اللذين يدوم تعاونهما منذ 20 سنة، أو الحفل الناعم الذي أبدعه لوي إرليش وفرقته «باند أوف كناوة» الرائعة.
وحيث إن مهرجان الصويرة يتميز بالرغبة الدائمة في التجديد، فقد أحدث، هذه السنة، عدة إقامات خصيصاً للاحتفال بالدورة الـ20، من قبيل الجمع بين الموسيقى الصوفية الهندية - الباكستانية و«التكناويت» الذي اقترحه تيتي روبين، أو عرض عن الرحلة من غينيا إلى سيدي علي بن حمدوش، من إبداع لمعلم حسن بوسو ورفاقه.


مقالات ذات صلة

السياحة المغربية تشهد نمواً قوياً... 15.9 مليون سائح في 11 شهراً

الاقتصاد سياح صينيون يزورون مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء (رويترز)

السياحة المغربية تشهد نمواً قوياً... 15.9 مليون سائح في 11 شهراً

أعلنت وزارة السياحة المغربية، الاثنين، أن عدد السياح الذين زاروا المغرب منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) بلغ 15.9 مليون سائح.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
سفر وسياحة من بين الأدوات التي استخدمها المجرمون في قتل ضحاياهم (متحف الجريمة)

«متحف الجريمة» في لندن... لأصحاب القلوب القوية

من براميل الأسيد التي استخدمها القاتل جون جورج هاي لتذويب ضحاياه والتي تعرف باسم Acid Bath «مغطس الأسيد» إلى الملابس الداخلية لـ«روز ويست».

عادل عبد الرحمن (لندن)
يوميات الشرق آلاف الحقائب التي خسرتها شركات الطيران في متجر الأمتعة بألاباما (سي إن إن)

المسافرون الأميركيون يفقدون ملايين الحقائب كل عام

داخل المساحة التي تبلغ 50 ألف قدم مربع، وإلى مدى لا ترى العين نهايته، تمتد صفوف من الملابس والأحذية والكتب والإلكترونيات، وغيرها من الأشياء المستخرجة من…

«الشرق الأوسط» (لندن)
سفر وسياحة «ساحة تيفولي» في كوبنهاغن (الشرق الأوسط)

دليلك إلى أجمل أضواء وزينة أعياد الميلاد ورأس السنة حول العالم

زينة أعياد الميلاد ورأس السنة لها سحرها. يعشقها الصغار والكبار، ينتظرونها كل سنة بفارغ الصبر. البعض يسافر من بلد إلى آخر، فقط من أجل رؤية زينة العيد.

جوسلين إيليا (لندن)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.