تشاد تهدد بسحب قواتها من عمليات مكافحة الإرهاب

انتحاريون يقتلون 9 في تفجيرات بمدينة مايدوجوري النيجيرية

إدريس ديبي اتنو
إدريس ديبي اتنو
TT

تشاد تهدد بسحب قواتها من عمليات مكافحة الإرهاب

إدريس ديبي اتنو
إدريس ديبي اتنو

أعلن الرئيس التشادي إدريس ديبي اتنو، أول من أمس، أن تشاد «ستضطر إلى الانسحاب» من العمليات العسكرية في أفريقيا «في حال لم تتخذ خطوات» لمساعدة البلاد مالياً وسط أزمة اقتصادية واجتماعية خطيرة.
وقال الرئيس لصحيفة «لو موند»: «لم نتلق دعماً مالياً أو اقتصادياً. في حال لم تتخذ تدابير وإذا استمر الوضع على حاله، فستضطر تشاد إلى الانسحاب» من العمليات الخارجية في القارة الأفريقية.
وقال ديبي في مقابلة تلفزيونية: «تشاد بلد صغير ليست لديه موارد مالية وعانى مشكلات ضخمة في تاريخه المعاصر. من واجب الذين يملكون موارد أكبر أن يساعدوه». وقال: «بخلاف العمل المخابراتي من وقت لآخر والتدريب.. منذ تدخلنا في مالي والكاميرون ونيجيريا والنيجر لم نتلقَ مساعدة اقتصادية».
وأنفقت تشاد من مواردها أكثر من 300 مليار فرنك أفريقي (512 مليون دولار) في القتال ضد الإرهاب دون أي مساعدة خارجية. وبسؤاله عن وجود جدول زمني للانسحاب المحتمل، قال: «أعتقد بنهاية 2017 أو مطلع 2018 إذا استمر هذا الوضع، تشاد لن تستطيع تحمل إبقاء عدد كبير من جنودها خارج أراضيها. يتعين عودة بعض جنودنا تدريجياً إلى البلد، وفي مالي تشكل تشاد ثالث أهم كتيبة في بعثة الأمم المتحدة في هذا البلد مع 1390 رجلاً. ويشارك 2000 جندي تشادي في القوة متعددة الجنسيات المختلطة التي تم إنشاؤها في 2015 مع النيجر ونيجيريا وتشاد والكاميرون لمحاربة جماعة بوكو حرام الإسلامية النيجيرية». وأضاف: «لا يمكننا أن نكون في كل مكان في النيجر والكاميرون ومالي. هذا مكلف جداً». وعن تشكيل القوة المشتركة لدول الساحل الخمس، أعرب ديبي عن تردد بلاده في المشاركة، لأنه «لا يستطيع نشر 1400 رجل في مالي وألفي عنصر في مجموعة دول الساحل الخمس».
إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم هيئة أركان الجيش التشادي في نجامينا أمس لوكالة الصحافة الفرنسية مقتل 8 من عناصره في نهاية الأسبوع الماضي خلال معارك عنيفة ضد متشددين من حركة «بوكو حرام» على 5 جزر نيجيرية في بحيرة تشاد.
وصرح الكولونيل عازم: «هاجمت قواتنا عناصر من بوكو حرام على 5 جزر من الجانب النيجيري يومي 24 و25 يونيو (حزيران) وطردوهم منها»، مضيفاً: «لقد سُجل 8 قتلى و18 جريحاً في صفوف قوات الدفاع التشادي»، بينما قتل 162 متطرفاً نيجيرياً في العملية.
وقالت الشرطة النيجيرية أمس إن انتحاريين قتلوا تسعة أشخاص وأصابوا 13 في تفجيرات استهدفت مدينة مايدوجوري في شمال شرقي البلاد.
وقالت شرطة ولاية بورنو إن انتحاريا قتل حارس أمن بعد دخوله جامعة مايدوجوري قرب وسط المدينة عند الساعة 10:20 ليلا بالتوقيت المحلي. وقتلت أربع انتحاريات ثمانية أشخاص بعد ساعة تقريبا عند مشارف المدينة في منطقة زاناري بعد تفجير عبواتهن الناسفة في مبان سكنية. وفجر أمس قتلت انتحاريتان فقط لدى تفجير نفسيهما في جامعة مايدوجوري عند الساعة 4:20 بالتوقيت المحلي.
وقال داميان شوكو مفوض الشرطة بولاية بورنو «في الإجمال قتل 16 شخصا بينهم الانتحاريون في التفجيرات وأصيب 13 آخرون».
وقالت وكالة أمن الدولة النيجيرية أمس إنها أحبطت مخططات لتفجير عبوات ناسفة في أربع مدن في شمال البلاد، هي مايدوجوري وكانو وسوكوتو وكادونا خلال احتفالات عيد الفطر، ولم تعلن أي مجموعة مسؤوليتها عن التفجيرات الأخيرة في مايدوجوري لكن استخدام التفجيرات الانتحارية، وخصوصا النساء لتنفيذها، هي إحدى وسائل جماعة بوكو حرام.



محكمة نيجيرية تصدر أحكاماً بالسجن على 125 شخصاً أدينوا بالإرهاب

صورة تظهر آثار هجوم شنته عناصر من جماعة «بوكو حرام» في بلدة دالولي شمال شرق نيجيريا (رويترز)
صورة تظهر آثار هجوم شنته عناصر من جماعة «بوكو حرام» في بلدة دالولي شمال شرق نيجيريا (رويترز)
TT

محكمة نيجيرية تصدر أحكاماً بالسجن على 125 شخصاً أدينوا بالإرهاب

صورة تظهر آثار هجوم شنته عناصر من جماعة «بوكو حرام» في بلدة دالولي شمال شرق نيجيريا (رويترز)
صورة تظهر آثار هجوم شنته عناصر من جماعة «بوكو حرام» في بلدة دالولي شمال شرق نيجيريا (رويترز)

أصدرت محكمة خاصة في نيجيريا أحكاماً بالسجن على 125 شخصاً فيما يتعلق باتهامات بتورطهم في الإرهاب، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية، وتردد أن معظم المتهمين، في أول محاكمة جماعية منذ سنوات، أعضاء في جماعة «بوكو حرام» المتشددة، التي نفذت عمليات خطف وهجمات انتحارية في تلك الدولة الواقعة غرب أفريقيا.

وقال المدعي العام ووزير العدل النيجيري، لطيف فاجبيمي، إن المحكمة أدانت 85 شخصاً بتمويل الإرهاب في إطار المحاكمة. كما أدانت أيضاً 22 شخصاً آخرين في جرائم بموجب قوانين المحكمة الجنائية الدولية، مثل جرائم ضد الإنسانية، أو جرائم الحرب مثل التعذيب أو الاغتصاب. وحُكم على المتهمين الآخرين في تهم مختلفة أيضاً تتعلق بالإرهاب.

وجاء في بيان رسمي أنه حكم على المتهمين بالسجن لمدد مختلفة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. وأدى تمرد لـ«بوكو حرام» إلى مقتل الآلاف، ونزوح الملايين منذ بدئه في 2009، ما أحدث أزمة إنسانية في شمال شرق نيجيريا، وزاد الضغوط على الحكومة من أجل إنهاء الصراع.

وقال قمر الدين أوجونديلي، المتحدث باسم مكتب المدعي العام، في بيان، في وقت متأخر أمس الجمعة: «لقد أُدينوا بتهم تصل إلى الإرهاب وتمويله، وتقديم الدعم المادي، وفي قضايا تتعلق بجرائم من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية». وجرت آخر محاكمات جماعية لمشتبه في انتمائهم إلى «بوكو حرام» بين 2017 و2018، وأُدين خلالها 163 شخصاً، فيما أُفرج عن 887 آخرين.

وذكر أوجونديلي أن من بين المدانين السابقين من أكمل مدة عقوبته، ونُقل إلى مركز إعادة تأهيل معروف باسم «عملية الممر الآمن في ولاية جومبي» شمال شرق نيجيريا «من أجل إعادة تأهيلهم، والقضاء على تطرفهم، ثم إعادة دمجهم في المجتمع».

واختطفت «بوكو حرام» أكثر من 270 فتاة من مدرسة في بلدة تشيبوك، الواقعة شمال شرق البلاد في أبريل (نيسان) 2014، وهو هجوم أثار حالة من الغضب، وأدى إلى إطلاق حملة عالمية تحت وسم (هاشتاغ) #أعيدوا فتياتنا. وعاد أكثر من نصف الفتيات، إلا أن كثيراً منهن عدن وقد أنجبن عدة أطفال. وأظهرت تفاصيل الإدانات الأحدث أن 85 أُدينوا بتمويل الإرهاب، و22 أُدينوا في جرائم تتعلق باختصاص المحكمة الجنائية الدولية، بينما أُدين البقية بالإرهاب.