كوريا الشمالية تجري تجارب على صواريخ أرض - بحر

جندي كوري شمالي عند إحدى النقاط الحدودية (أ.ف.ب)
جندي كوري شمالي عند إحدى النقاط الحدودية (أ.ف.ب)
TT

كوريا الشمالية تجري تجارب على صواريخ أرض - بحر

جندي كوري شمالي عند إحدى النقاط الحدودية (أ.ف.ب)
جندي كوري شمالي عند إحدى النقاط الحدودية (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية أطلقت اليوم (الخميس) مجموعة من الصواريخ أرض – بحر، وقدمت بذلك دليلا جديدا على رغبتها في إحراز تقدم على صعيد برامجها التسلحية، على الرغم من كل الاعتراضات الدولية، وبعد أقل من أسبوع على تشديد إضافي للعقوبات الدولية على بيونغ يانع، ردا على التجارب الأخيرة للصواريخ الباليستية.
وقالت الوزارة الكورية الجنوبية إن «كوريا الشمالية أطلقت هذا الصباح قذائف كثيرة غير محددة، يعتقد أنها صواريخ أرض - بحر، وذلك من مكان لا يبعد كثيرا عن وونسان» المدينة الساحلية في شرق البلاد. لكن متحدثا باسم رئاسة الجيوش قال إن هذه المحاولة للقذائف القصيرة المدى، لم تنتهك على ما يبدو قرارات الأمم المتحدة.
وتطبق القيود الدولية على التجارب الباليستية. وقال المحلل لدى شبكة كوريا الدفاعية لي إيل - وو لوكالة الصحافة الفرنسية، إن التجارب على هذه الصواريخ ليست معنية بهذه القيود؛ لأنها «أبطأ من الصواريخ الباليستية ويمكن إسقاطها بمدافع مضادة للطيران». وأضاف أن «كوريا الشمالية تقوم باستفزازات مدروسة بعناية، فهي تمتنع عن القيام بتجارب صواريخ باليستية عابرة للقارات يمكنها أن تؤدي إلى أعمال انتقامية عسكرية» أميركية.
وقالت رئاسة أركان الجيوش، إن القذائف اجتازت نحو مائتي كيلومتر على ارتفاع كيلومترين، ثم سقطت في بحر اليابان، مشيرة إلى أن «هذه الصواريخ تهدف إلى استعراض قدرات (الشمال) على صعيد تقنيات الصواريخ ودقة إصابة أهداف بحرية».
وهذه خامس تجربة صاروخية منذ وصول الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مون غاي - إين إلى الحكم مطلع مايو (أيار) الماضي. وشملت التجارب الأربع السابقة 3 صواريخ باليستية وصاروخ أرض - جو.
وقال إن «الشيء الوحيد الذي ستربحه كوريا الشمالية من خلال هذه الاستفزازات، هو العزلة على الساحة الدولية وصعوبات اقتصادية». وأضاف أن سيول «لن تقوم بأي خطوة إلى الوراء، ولا بتسوية تتعلق بمسألة أمن الأمة والشعب»، معلنا تأييده إجراء حوار مع الشمال.
وأقر مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الجمعة، عقوبات على 18 مسؤولا وشركة في كوريا الشمالية. ووصفت كوريا الشمالية هذه التدابير بأنها «تافهة»، مشيرة إلى أنها لن تحملها على تغيير مسارها في أي حال من الأحوال.
وذكّرت الصين، الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية، بتأكيداتها السابقة، بأن الأولوية يجب أن تكون للمفاوضات وليس للعقوبات. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شوننينغ، إن «المفاوضات تستحق منحها فرصة جديدة والسلام ما زال في متناول اليد».
وقبل أسبوعين أجرت قطع من الأسطول الأميركي مؤلفة من حاملتي طائرات وسفن تواكبها، مناورات في بحر اليابان، في عرض قوة على خلفية التوتر مع كوريا الشمالية، حول برنامجيها النووي والباليستي.
ونددت اليابان بالتجربة الصاروخية الجديدة، مؤكدة على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية فوميو كيشيدا، أن طوكيو «لا يمكنها أن تتساهل مع هذا النوع من الاستفزاز»، لكنها أضافت أنه لم يتسبب «بعواقب فورية على أمن اليابان».
وتسعى كوريا الشمالية إلى تطوير صواريخ بعيدة المدى مزودة برؤوس نووية، ويمكنها بلوغ الولايات المتحدة، وقد قامت حتى الآن بخمس تجارب نووية أجرت اثنتين منها العام الماضي.
وصعّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب خطابه حيال البرنامجين الباليستي والنووي لكوريا الشمالية، مع سعي بيونغ يانغ إلى امتلاك صواريخ نووية قادرة على ضرب الولايات المتحدة. لكن الإدارة الأميركية لا تزال تعول على الجهود الدبلوماسية وعلى تدخل بكين لدى بيونغ يانغ.


مقالات ذات صلة

الـ«دبابيس» أحدث وسيلة لتبجيل كيم في كوريا الشمالية

آسيا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يحضر اجتماع الحزب الحاكم في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية يوم الجمعة (وكالة الأنباء المركزية الكورية - أ.ب)

الـ«دبابيس» أحدث وسيلة لتبجيل كيم في كوريا الشمالية

 نشرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية صورا لمسؤولين يرتدون دبابيس صدر تحمل صورة الزعيم كيم جونغ أون للمرة الأولى. فما قصتها؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا طائرة مقاتلة من طراز «سوبر هورنيت» خلال مشاركتها في مناورات «حافة الحرية» (د.ب.أ)

بيونغ يانغ تندد بمناورات نفذتها واشنطن وسيول وطوكيو

ندّدت كوريا الشماليّة بالمناورات العسكريّة المشتركة بين كوريا الجنوبيّة واليابان والولايات المتحدة، واصفة إيّاها بأنّها «النسخة الآسيويّة لحلف شمال الأطلسي».

«الشرق الأوسط» (سيول)
آسيا بوتين يغادر أقصى شرق روسيا إلى كوريا الشمالية

بوتين يغادر أقصى شرق روسيا إلى كوريا الشمالية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غادر منطقة ساخا في أقصى شرق روسيا متوجهاً إلى كوريا الشمالية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا صورة من كوريا الشمالية (بكساباي)

كوريا الشمالية تبني طرقاً وجدراناً داخل المنطقة منزوعة السلاح

أفادت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، السبت، بأنّ الجيش الكوري الشمالي بنى طرقاً وجدراناً داخل المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين الشمال والجنوب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا منطاد محمل بالنفايات تم رصده في كوريا الجنوبية (رويترز)

كوريا الشمالية ترسل مناطيد محملة بـ«النفايات والفضلات» إلى سيول

أرسلت كوريا الشمالية مناطيد محملة بنفايات وورق المراحيض وما يشتبه بأنها فضلات حيوانات إلى كوريا الجنوبية، حسبما أعلنت وسائل إعلام محلية اليوم (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)

الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن

الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن
TT

الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن

الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن

حذّرت الأمم المتحدة من أن الجفاف القياسي الذي أتلف المحاصيل في الجنوب الأفريقي وتسبب بتجويع ملايين الأشخاص ودفع 5 دول لإعلان كارثة وطنية، دخل الآن أسوأ مراحله.

وذكر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه يتوقع زيادة عدد الأشخاص الذين يكافحون لتأمين الطعام.

وصرحت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي بالوكالة في أفريقيا الجنوبية لولا كاسترو لوكالة الصحافة الفرنسية في جوهانسبرغ، الجمعة، أن «الفترة الأسوأ مقبلة الآن. لم يتمكن المزارعون من حصاد أي شيء والمشكلة هي أن الحصاد المقبل في أبريل (نيسان) 2025».

بعد مالاوي وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي أصبحت ليسوتو قبل أسبوعين آخر دولة تعلن حال الكارثة الوطنية في أعقاب الجفاف المرتبط بظاهرة النينيو.

وأضافت كاسترو أن دولاً أخرى مثل أنغولا وموزمبيق قد تحذو قريباً حذوها أو تبلغ عن وجود فجوة بين الغذاء المتوفر وما يحتاجون إليه.

وأشارت إلى أن بعض التقديرات تفيد بأن الجفاف هو الأسوأ في المنطقة منذ قرن.

وقالت كاسترو، الجمعة، من مكتب برنامج الأغذية العالمي في جوهانسبرغ، إن ما لا يقل عن 27 مليون شخص تضرروا في منطقة يعتمد الكثيرون فيها على الزراعة.

وأضافت أن الجفاف أتلف 70 في المائة من المحاصيل في زامبيا و80 في المائة في زيمبابوي، ما أدى إلى تراجع كبير في الطلب وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقالت كاسترو: «الذرة جافة تماماً ورقيقة ونموها ضعيف ويسأل المزارعون عما عليهم فعله ليتمكنوا من إطعام أسرهم».

حتى لو تراجعت ظاهرة النينيو، فإن آثارها لا تزال قائمة.

أطفال من قبيلة الماساي يركضون أمام حمار وحشي قال السكان المحليون إنه نفق بسبب الجفاف (أ.ب)

وأضافت: «لا يمكننا التحدث عن مجاعة لكنّ الأشخاص عاجزون عن شراء وجبات كافية أو استهلاك عدد كافٍ من السعرات الحرارية يومياً. بدأ الأطفال يخسرون الوزن والسكان يعانون».

يشجع برنامج الأغذية العالمي المزارعين على زراعة محاصيل أكثر مقاومة للجفاف مثل الذرة الرفيعة والدخن والكسافا لمواجهة فترات الجفاف مستقبلاً.

وقالت كاسترو إن برنامج الأغذية العالمي، الذي وجه نداء للحصول على 409 ملايين دولار لتوفير الغذاء وغير ذلك من مساعدات لنحو ستة ملايين شخص في المنطقة، لم يتلقَّ حتى الآن سوى 200 مليون دولار.