جزائية دوغلاس تحرم العين من ذهب «آسيا»

تشونبوك استفاد من نتيجة الإياب وتوج بطلاً للقارة من قلب الإمارات

من مباراة العين وتشونبوك الكوري الجنوبي أمس في العين («الشرق الأوسط»)
من مباراة العين وتشونبوك الكوري الجنوبي أمس في العين («الشرق الأوسط»)
TT

جزائية دوغلاس تحرم العين من ذهب «آسيا»

من مباراة العين وتشونبوك الكوري الجنوبي أمس في العين («الشرق الأوسط»)
من مباراة العين وتشونبوك الكوري الجنوبي أمس في العين («الشرق الأوسط»)

أهدر العين الإماراتي فرصة ذهبية لاستعادة لقب دوري الأبطال الآسيوي، وفرط الفريق في بطاقة التأهل للنسخة المرتقبة من بطولة كأس العالم للأندية والمقررة في اليابان الشهر المقبل.
وأهدر المهاجم البرازيلي داينفريس دوغلاس ضربة جزاء في الدقيقة 43 ليحرم الفريق من فرصة الفوز على تشونبوك، حيث سقط العين في فخ التعادل 1 / 1 على ملعبه في إياب الدور النهائي للبطولة، ليتوج الفريق الكوري باللقب الآسيوي للمرة الثانية في تاريخه، بعد عقد كامل من إحراز لقبه الأول في 2006.
واستفاد تشونبوك من التعادل، حيث فاز في مجموع المباراتين 3 / 2 بعد فوزه 2 / 1 على ملعبه ذهابًا.
وأكمل تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي عقد المتأهلين إلى مونديال الأندية الذي تستضيفه اليابان من الثامن إلى 18 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ويستهل الفريق مسيرته في البطولة بلقاء أميركا المكسيكي في الدور الثاني للبطولة.
وباغت تشونبوك مضيفه بهدف التقدم عن طريق اللاعب البديل هان كيو وون في الدقيقة 30، ولكن مواطنه لي ميونغ سجل هدف التعادل للعين في الدقيقة 34.
وسنحت الفرصة أمام العين لانتزاع الفوز قبل نهاية الشوط الأول، ولكن دوغلاس أطاح بالكرة عاليًا ليبدد آمال الفريق في اللقب الآسيوي، ويحرم الكرة العربية من وجود ممثل لها في مونديال الأندية باليابان، حيث سبق لفريق صن داونز التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على الزمالك المصري في نهائي البطولة.
وأهدر العين فرصة الفوز باللقب الآسيوي للمرة الثانية في تاريخه، حيث سبق له التتويج باللقب الوحيد له في البطولة عام ،2003 فيما خسر نهائي البطولة عام 2005 أمام اتحاد جدة السعودي.
وسبق للعين وتشونبوك أن التقيا في دور الثمانية للبطولة بنسخة 2004 وفاز تشونبوك 5 / 1 في مجموع المباراتين.
وبدأت المباراة بأداء سريع وحماسي من الفريقين لكن تشونبوك تلقى صدمة كبيرة في وقت مبكر للغاية، إثر إصابة لاعبه البرازيلي ريكاردو لوبيز في الدقيقة الثانية إثر صراع على الكرة مع محمد فايز نجم فريق العين. وأجرى تشونبوك تغييرًا اضطراريًا مبكرًا بنزول هان كيوو وون في الدقيقة الخامسة بدلاً من لوبيز للإصابة.
وشهدت الدقيقة السابعة أول فرصة حقيقية خطيرة إثر هجمة سريعة للعين، وتمريرة عرضية لعبها دانيلو أسبريا من الناحية اليمنى، ولكن الدفاع أبعدها من أمام حلق المرمى، فيما سقط كايو بعد ارتطامه بقدم المدافع الكوري.
وواصل العين ضغطه الهجومي في الدقائق التالية، وشكل خطورة فائقة، وكاد عمر عبد الرحمن (عموري) يفتتح التسجيل في الدقيقة 11، إثر هجمة منظمة خطيرة بدأها عموري بنفسه، ثم وصلت الكرة إلى أسبريا الذي لعب الكرة عرضية من الناحية اليمنى ليقابلها عموري برأسه، لكن الكرة ارتطمت بالحارس على خط المرمى لتضيع الفرصة الذهبية وتخرج الكرة لركنية، شكلت بعض الخطورة لكن الدفاع أبعدها.
وظلت الخطورة حاضرة في هجمات العين خلال الدقائق التالية وسط تراجع واضح من لاعبي الفريق الكوري للدفاع، ولكن هجمات العين افتقدت للنهاية الدقيقة في مواجهة الدفاع المنظم والمتكتل من لاعبي تشونبوك.
وفي المقابل، اعتمد تشونبوك على المرتدات السريعة التي أزعجت دفاع العين لكنها لم تشكل خطورة حقيقية على أصحاب الأرض.
وأنهى داينفريس دوغلاس هجمة سريعة للعين في الدقيقة 24 بتسديدة قوية مباغتة من مسافة واحدة، لكن الحارس الكوري تصدى لها بقبضة يده.
وشن العين هجمة سريعة في الدقيقة 28 مرر منها أسبريا الكرة عرضية من الناحية اليمنى لتصل إلى كايو في الناحية اليسرى داخل منطقة الجزاء، حيث هيأها لنفسه ولعبها عرضية مجددًا وقابلها دوغلاس بتسديدة خلفية مزدوجة، وهو على بعد خطوات من المرمى، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن.
وعلى عكس سير اللعب، سجل البديل كيو وون هدف التقدم للفريق الكوري في الدقيقة 30 من أول فرصة حقيقية للفريق.
وجاء الهدف إثر ضربة ركنية لعبها جاي سونغ لي، وتقدم كيو وون دون رقابة داخل منطقة الجزاء ليخطف الهدف بتسديدة مباغتة، وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، حيث سكنت الكرة على يسار الحارس.
ولكن فرحة تشونبوك بالهدف لم تدم طويلاً، حيث سجل الكوري لي ميونغ نجم العين هدف التعادل في مرمى مواطنيه في الدقيقة 34.
وجاء الهدف إثر ضربة ركنية أبعدها دفاع تشونبوك، ولكن لاعبي العين بدأوا منها هجمة جديدة استغلها كايو، ومرر منها الكرة عرضية من الناحية اليمنى لتصل إلى زميله الكوري لي ميونغ الذي حولها ببراعة في الزاوية البعيدة على يمين الحارس الكوري ليكون هدف التعادل الثمين.
وواصل العين ضغطه الهجومي في الدقائق التالية حتى حصل أسبريا بذكاء على ضربة جزاء أنعشت آمال العين في المباراة.
ولكن دوغلاس أهدر الفرصة الذهبية وأطاح بالكرة عاليًا ليهدر ضربة الجزاء في الدقيقة 43 ويزيد من صعوبة المواجهة على العين، حيث انتهى الشوط الأول بالتعادل 1 / 1.
وفي الشوط الثاني، تحسن أداء تشونبوك، حيث أصبحت هجمات الفريق أكثر خطورة.
وتبادل الفريقان الشوط الثاني، وعاند الحظ فريق العين في أكثر من كرة في بداية الشوط الثاني، قبل أن ينجح تشونبوك في الضغط على لاعبي العين ليبعد الخطورة عن منطقة الجزاء في وسط هذا الشوط.
وكثف العين محاولاته الهجومية في الربع ساعة الأخير من المباراة، لكن توتر أعصاب اللاعبين حال دون تسجيل هدف التقدم، لاسيما وأن الفريق الكوري أجاد الدفاع المتكتل والمنظم أمام مرماه لينتهي اللقاء بالتعادل الذي كان كافيًا ليتوج الفريق الكوري باللقب الآسيوي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».